المدرسة الوطنيّة للإدارة (ENA)

 3 فيفري من سنة : 1949 – أحدثت المدرسة الوطنيّة للإدارة (ENA). وقد حدّدت مهمّتها الأولى آنذاك في إعداد المترشّحين للمناظرات الإداريّة فقط.

– عند تكوينها، ترأس مجلس إدارتها الكاتب العام للحكومة التونسية، أما بقية الأعضاء فهم :
* إسماعيل زويتن، ممثل الوزير الأكبر.
* محمد بن عمار، رئيس محكمة الوزارة.
* محمد الطاهر بن عاشور، شيخ جامع الزيتونة.
* لوسيان بي، مدير التعليم العام.
* بي. بي. بياتري، عضو القسم الفرنسي في المجلس الأكبر.
* محمود ياسين، عضو القسم التونسي في المجلس الأكبر.
* محمد عطية، مدير المدرسة الصادقية.
* بيار برتول، المفتش الفخري العام للمراقبات المدنية.
* شارل سوماني، المفتش العام للخدمات الإدارية.

– تتونست المدرسة في 21 جوان 1956 وأصبحت تسمى المدرسة القومية للإدارة، كما أصبحت مهمّتها الأولى تتمثل في تكوين موارد بشريّة لسدّ حاجات الإدارة التّونسية الفتيّة من إطارات وأعوان من أصحاب الجنسيّة التونسيّة لسدّ الشّغور الحاصل في المناصب الإدارية وخاصّة منها العليا التي كان يشغلها مؤطّرون من جنسيّة فرنسيّة.

– في 1964 أُدخل إصلاح جوهريّ على تنظيم المدرسة ومهامها استجابة للحاجات المتنامية للإدارة العموميّة سواء فيما يتعلّق بتكوين أصناف الموظّفين أو إنجاز الدراسات والبحوث أو تنظيم الملتقيات. وفي هذا الاطار أحدثت المرحلة العليا وأعيد تنظيم المرحلة الوسطى وأنشىء مركز البحوث والدّراسات الإداريّة.

– أعيدت سنة 2004 هندسة نظام التكوين والمناظرات لمراحل التكوين الأساس. وذلك بالاقتصار على ثلاث مراحل:
1 – المرحلة العليا لتكوين الإطارات العليا من الصنف الفرعي أ1 .
2 – مرحلة تكوين الإطارات المتوسّطة من الصنف الفرعي أ2 .
3 – مرحلة تكوين الأعوان من الصنف الفرعي أ3 .

– وتوفِّر المدرسة صيغا مختلفة من التكوين تتلاءم ومتطلّبات الإدارة التونسية وهي :
* التكوين الأساس للإطارات العليا والمتوسّطة والأعوان لتغطية حاجات المصالح العموميّة للدّولة والجماعات المحليّة والمؤسّسات العموميّة.
* التكوين المستمرّ والرّسكلة وتحسين كفايات الإطارات الإداريّة للدولة والجماعات العموميّة والمؤسّسات والمنشآت العموميّة.
* التكوين عن بعد لفائدة الأعوان العموميّين.
* وتتكفّل المدرسة بإنجاز الدراسات والبحوث في الإدارة العموميّة وتنظيم الملتقيات والنّدوات والأيّام الدّراسيّة وإصدار النشريّات والمراجع البيداغوجية المعدة لمختلف مراحل التكوين.

– يشرف على المدرسة القوميّة للإدارة مدير يساعده مجلس إدارة. وهو هيكل استشاري تتحدّد مهمّته في إبداء الرأي حول التسيير الإداري والمالي للمدرسة وتنظيم الدراسة وكذلك في المسائل ذات الطابع البيداغوجي والعلمي.

– ويتضمّن التنظيم الإداري خاصة:
* إدارة الدّراسات
* إدارة التكوين المستمرّ وتطوير الكفايات
* إدارة التكوين عن بعد
* إدارة التنظيم والمناهج والاعلاميّة
* الكتابة العامّة (المصالح المشتركة)
* مركز البحوث والدّراسات الإداريّة
* مكتب العلاقات مع المواطن.

# أسامة الراعي#

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *