مدارس ومعاهد وزارة التربية :توصيات حول الصيـانـة والتّعـهـد

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

أصبح الوضع في بعض المؤسّسات التـّربوية يبعث على الانشغال:
* تجهيزات معطّبة وقاعات تدريس محطّمة النوافذ والأبواب لا يتوفر بعضها على فوانيس كهربائية… *الجدران ملطّخة بالأوساخ… *مناشب غير وظيفية وأسلاك كهربائية عارية … بلور مهشّم … نقص فادح في عدد الكراسي وطاولات الدراسة ومكاتب الأساتذة…
* سرقة وتخريب وفي بعض الأحيان حرق مبيتات وإدارات ….
* إفراط في استهلاك الماء والطاقة ترتـّب عنه تراكم للديون أثقلت كاهل الميزانيات مردّه بالخصوص :

□-سلوك بعض المستعملين بالمؤسسات التربوية (عدم إطفاء الأضواء وغلق الحنفيات خارج أوقات العمل/ إبقاء معدات الإعلامية والمكتبية في حالة تشغيل وعدم توقيفها…)
□- عدم تركيز الفوانيس المقتصدة للطاقة.
□-سوء استعمال السيارات الإدارية.
□- عدم ربط المساكن الوظيفية بعدّادات مستقلة عن المؤسسة .
□- تقادم شبكة المياه وتعطّب الحنفيات بما يشكـّل مصدر تسرّب وضياع للماء.
□- عدم تعهد وصيانة معدّات التكييف والتدفئة.
□- اللجوء إلى أنظمة التكييف والتدفئة رغم توفـّر الظروف المناخية الطبيعية .

المطلوب من مدير المؤسسة التربوية :

1- تركيز مركّبات صحّية مقاومة للتخريب وذلك بتجهيزها بمواد البلاستيك المقوّى عوضا عن المواد النحاسية.
2- صيانة المؤسسة التربوية وتعهدها بالخصوص أثناء العطل المدرسية.
3- دعوة المربّين لمزيد الحرص على أن يكونوا أوّل من يدخل قاعة الدرس وآخر من يخرج منها
4- دعوة القيمّين إلى مزيد الإحاطة بالتلميذ وتأطيره في الأروقة والمراقد والمراجعات…
5- دعوة القيّمين و ناظر الدراسات لمتابعة حالات الخلل الوظيفي للمعدّات التعليمية والفضاءات بتدوين ملاحظاتهم في التقارير اليومية.
6- متابعة نشاط العملة وتنظيم حراسة المؤسّسة.
7- رصد مبالغ مالية قصد القيام بالإصلاحات الضرورية
8- الحرص على النظافة اليومية لجميع مرافق المؤسّسة .
9- التـّأكد من توفّـر شروط الأمن والوقاية بالمؤسّسة وتحصين المخابر والإدارة(تركيب الحديد الواقي/ ضبط مخطّط لقارورات الإطفاء..)

Loading

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *