رئيس وزراء إيطاليا الأسبق “ألدو مورو”

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

في مثل هذا اليوم 16 مارس من سنة : 1978 – منظمة الألو ية الحمراء تختطف رئيس وزراء إيطاليا الأسبق “ألدو مورو” وتعدمه في 18 ماي من نفس السنة.

– الألو ية الحمراء : منظمة شبه عسكرية يسارية إيطالية، كانت مسؤولة عن العديد من حوادث العنف، بما في ذلك عمليات الإغتيال والخطف والسرقات خلال ما يسمى “بسنوات الرصاص”.

– سعت المنظمة التي تأسست في عام 1970، إلى إنشاء “حالة ثورية” من خلال الكفاح المسلح، وإلى انسحاب إيطاليا من حلف شمال الأطلسي.

– ذاع صيت الألو ية الحمراء في 1970 وبداية 1980 بسبب أعمال عنف قامت بها لزعزعة الاستقرار في إيطاليا من خلال أعمال التخريب (السطو على البنوك والخطف و القتل).
– وقد اقتدت هذه المنظمة بحركات حرب عصابات المدن في أمريكا اللاتينية. وتأثرت بالكتابات حول حركة “توباماروس” بقلم فيلترينيلي، بالإضافة إلى حركة المقاومة الإيطالية لأعوام (1943-1945)، واستخدمت وسائل عنيفة لتحقيق غاياتها.

– جرت أشهر عمليات المنظمة في عام 1978 حين اختطفت ثاني مجموعات الألو ية الحمراء، رئيس الوزراء السابق عن الحزب الديمقراطي المسيحي “ألدو مورو” الذي كان يحاول الوصول إلى تسوية تاريخية، مع الشيوعيين.
– وقد قتل الخاطفون خمسة من أعضاء الوفد المرافق لألدو مورو،ثم قتلوا مورو نفسه بعد 54 يوما.

– في عام 1980، نجحت الشرطة الإيطالية في تفكيك المنظمة، بمعونة من عدد من قادة المنظمة المعتقلين الذين ساعدوا السلطات في القبض على أعضاء آخرين.
– وبعد اعتقالات جماعية في أواخر عام 1980، تلاشت أهمية المنظمة تدريجيا.
– استغل غالبية هؤلاء القادة القانون الذي تسامح مع الذين أعلنوا تبرؤهم من العقيدة (dissociato status) وساهموا في الجهود التي كانت تبذلها الشرطة والقضاء لمحاكمة أعضاء المنظمة “Collaboratore di giustizia”.

# أسامة الراعي 

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *