أفلاطون، فيلسوف إغريقي

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

من مواليد هذا اليوم 21 ماي سنة : 427ق.م – أفلاطون، فيلسوف إغريقي.

  • أفلاطون : ولد في 21 ماي 427 ق.م – توفي سنة 347 ق.م، (80 سنة).
  • هو فيلسوف يوناني كلاسيكي، رياضياتي، وكاتب لعدد من الحوارات الفلسفية، يعتبر مؤسس أكاديمية أثينا التي تعتبر أول معهد للتعليم العالي في العالم الغربي.
  • وضع أفلاطون الأسس الأولى للفلسفة الغربية والعلوم. كان تلميذاً لسقراط، وتأثر بأفكاره كما تأثر بإعدامه الظالم.
  • ظهر نبوغ أفلاطون وأسلوبه ككاتب واضح في محاوراته السقراطية (نحو ثلاثين محاورة) التي تتناول مواضيع فلسفية مختلفة: نظرية المعرفة، المنطق، اللغة، الرياضيات،الميتافيزيقا، الأخلاق والسياسة.
  • لقد أسس أفلاطون الفلسفة المثالية وعرّف الفلسفة بأنها السعى الدائم لتحصيل المعرفة الكلية الشاملة التي تستخدم العقل وسيلة لها وتجعل الوصول إلى الحقيقة أسمى غاياتها.
  • أوجد أفلاطون ماعُرِفَ من بعدُ بطريقة الحوار، التي كانت عبارة عن دراما فلسفية حقيقية، عبَّر من خلالها عن أفكاره عن طريق شخصية سقراط، الذي تمثَّله إلى حدِّ بات من الصعب جدًا التمييز بين عقيدة التلميذ وعقيدة أستاذه الذي لم يترك لنا أيَّ شيء مكتوب، بخلاف أفلاطون الذي ينسب إليه نحو 40 كتابا، بينها سبع وعشرون محاورة موثوقة، في حين يعد الباقي إما مشكوكاً في نسبته إليه وإما منحولاً عليه بالكامل. وتتألق في الحوارات الأولى، المسماة “السقراطية”، صورة سقراط التي تتخذ طابعًا مثاليًاً؛ كما تتضح من خلالها نظريته في الصور المعقولة أو المثُل التي هي أساس فلسفته.

أسامة الراعي

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *