بمناسبة العودة المدرسيّة 2022-2023 ، تقاليد الاحتفاء بها والاستعداد لإنجاحها، تأكيد على المكانة المتميزة التي تُوليها تونس للعِلمِ ورِجالاتِه، وإيمان بالدّور المحوريّ للمنظومة التربويّة لدى المجموعة الوطنيّة
مناسبة وطنيّة هامّة توارث التونسيّات والتونسيّون تقاليد الاحتفاء بها والاستعداد لإنجاحها، تأكيدا للمكانة المتميزة التي تُوليها تونس للعِلمِ ورِجالاتِه، وإيمانا بالدّور المحوريّ للمنظومة التربويّة لدى المجموعة الوطنيّة، قاطرةً للتّنميةِ ومصعدًا للترقّي الاجتماعي في بلادنا.ذلك ما جاء في كلمة وزير التربية فتحي السلّاوتي بمناسبة العودة المدرسيّة 2022-2023 متوجها بأحرّ التهاني وأصدق الأمنيات إلى مكوّنات الأسرة التربويّة كافّة، راجيا تمام التوفيق للإطار التربويّ بمُختلف أسلاكه والذي لا ينفكّ يقدّم التضحيات الجسام نهوضا بالوظائف التربوية النبيلة، ومُكْبِرًا ما دأب عليه السيدات والسادة المربّون من تفان معهود في أداء الواجب والتزام ثابت بمقتضيات الأمانة التربوية، وداعيا بناتنا وأبناءنا التلاميذ ومن خلالهم عائلاتهم الكريمة إلى البذل والمثابرة سبيلا للظّفر ولتحقيق باهر النّجاحات.كماعبّرالوزير عن عميق الشّكر وبالغ التّقدير لكلّ من ساهم من هياكل وزارة التربية محليّا وجهويّا ومركزيّا، ولكافّة المتدخّلين دون استثناء، من سلط مركزيّة وجهويّة ومحلّية وشركاء اجتماعيّين ونسيج جمعياتي واقتصادي، منوّها بالانخراط الواعي والمسؤول في معاضدة جهود الوزارة ودعم توجّهاتها في تعبئة كافة الإمكانيات البشرية والمادية واللوجستية المتاحة، من أجل إنجاح موعد العودة المدرسية، وتوفير الظروف الملائمة للتّعليم والتّعلّم، في ظلّ الوضع الاستثنائي الذي تمرّ به المنظومة التربويّة ببلادنا وإزاء التحدّيات الدّقيقة التي يفرضها سياق عالمي بالغ التعقيد.
اعتماد حوكمة جديدة للإطار البشري العامل بالمؤسسات التربوية:
و خلال الندوة الصحفية التي أشرف عليها وزير التربية فتحي السلاوتي،بمناسبة الاستعدادات للعودة المدرسيّة، أشار إلى أن وزارة التربية تتجه الى اعتماد حوكمة جديدة للإطار البشري العامل بالمؤسسات التربوية، وذلك عبر وضع منظومة تتيح حوكمة التصرف في عطل المرض، ومزيد حوكمة عملية التكليف بعمل إداري ؛كما انطلقت وزارة التربية في اعتماد عدة إصلاحات بيداغوجية بالنسبة لعدد من المستويات الدراسية، وذلك في إطار تفعيل برنامجها المتعلق بتطوير المناهج والبرامج التربوية لجميع المستويات الدراسية،مشيرا إلى إن “الأخطاء الفظيعة الواردة في كتاب اللغة الفرنسية لمستوى السنة الثالثة ابتدائي ناجمة عن غياب إطار مرجعي لمسار انجاز الكتب المدرسية…
هذا وقد أعلن وزير التربية عن احداث 22 مؤسسة تربوية جديدة ستفتح أبوابها أمام التلاميذ مع بداية هذه السنة الدراسية…
كما سيبلغ عدد المؤسسات التربوية 6134 وتم التدخل في 1612مؤسسة :صيانة وتوسيعات موزعة كالآتي;البرامج المعتمدة للإعداد للعودة المدرسية، البرامج السنوية: 624 مؤسسة ميزانية التنمية: موارد عامة ،قروض خارجية؛البرنامج الخصوصي للتعهد والصيانة مبادرة رئاسة الجمهورية: 396 مؤسسة، تدخلات الباعثين الشبان: 312 تدخل؛ مساهمات المنظمات والجمعيات والمجتمع المدني : 280 مؤسسة
إعداد تصور لكيفية استغلال الوسائل داخل المؤسسات التربوية وحسن استعمالها والمحافظة عليها:
ومن الإنجازات على مستوى البنية الأساسية والتجهيزات داخل المؤسسات التربوية تم توفير بالشراكة مع منظمة أطباء العالم 173 صهريج من الإينوكس الغذائي لتأمين التزود لفائدة 200 مدرسة بسبع ولايات.كما تم توريد 60 جرار مزود بصهريج مع توابع فلاحية ويجري توزيعها على الجهات التي تشكو عدم انتظام التزود وعددها 20جهة كما تم تنظيم جلسات عمل مع المندوبين والأطراف الفاعلة ، لإعداد تصور لكيفية استغلال هذه الوسائل وحسن استعمالها والمحافظة عليها.وتم كذلك تخصيص 38 جرار لتأمين تزويد 200 مدرسة المستفيدة من مشروع أطباء العالم وذلك ضمن مسالك محددة تقلص من الكلفة وزمن التزود هذا ويجري العمل على إبرام اتفاقية إطارية على المستوى المركزي بين وزارات التربية والفلاحة والصحة والداخلية تكون إطارا لاتفاقيات خصوصية على المستوى الجهوي تعنى بكيفية التزود بالماء ومصادره وتحدد مسؤولية كل طرف.
وقد تمت دعوة الجهات لتعيين عون خاص بكل مندوبية يكلف بالإشراف والتنسيق والمتابعة اليومية والمتواصلة لموضوع التزود بالماء لما يمثله من حساسية ومسؤولية عبر تقارير أسبوعية على ان يتم رفع مستوى التنسيق خاصة خلال الأيام الأولى للعودة المدرسية
تعميم التجهيزات الخاصة بالأشغال التطبيقية للبرامج الجديدة التي تعتمد على إدماج التكنولوجيات الحديثة :
من جانب آخر يتوفر 90 مخبر 15 علوم الفيزياء و 15 علوم الحياة والأرض و 15 التقنية لفائدة اعداديات و المعاهد سيتم توزيعها على الإحداثات بداية من شهر سبتمبر.
كما تسلم التجهيزات التعليمية بكلفة قدرها 15م د قصد دعم باقي مخابر المؤسسات التربوية تتمثل في:
مخبر لكافة الاختصاصات 20 علوم الفيزيائية و 20 علوم الحياة والأرض و 20 التكنولوجيا لفائدة الإعداديات و المعاهد و 20 الهندسة الكهربائية و 20 الهندسة الآلية .
إضافة إلى تعميم التجهيزات الخاصة بالأشغال التطبيقية للبرامج الجديدة التي تعتمد على إدماج التكنولوجيات الحديثة على كافة المدارس الإعدادية ، 940 مخبر و على كافة المعاهد 580 مخبر
بالنسبة للمدارس الإبتدائية بصدد استلام التجهيزات 1200 مخبر للحساب و التقنية و الإيقاظ العلمي
باعتمادات تساوي 7 م.د.
إقتناء تجهيزات إعلامية بقيمة مالية تساوي 44 مليون دينار:
واعتبارا لأهمية النهوض بالمنظومة الرقمية في المؤسسات التربوية فقد تم تخصيص 12000حاسوب مكتبي لفائدة مخابر التقنية و مخابرالإ علا مية بالمدارس الإعدادية والمعاهد والمدارس الإبتدائية ولفائدة إدارات المؤسسات التربوية.و 700 حاسوب لفائدة الإدارة المركزية والمندوبيات الجهوية للتربية.كذلك 260 مخبر رقمي خزانة تحوي 12 حاسوب محمول وبطاقات الكترونية microbit
rasberry et تمكن الإطارات التربوية من استغلال قاعة عادية كمخبر إعلامية. بحساب 5 مدارس إعدادية و 5 معاهد بكل مندوبية.إضافة إلى 104 مخبررقمي لفائدة المدارس الإبتدائية ؛ 12 لوحة رقمية و 12 حاسوب محمول بكل مخبر بحساب 4 مدارس ابتدائية بكل مندوبية.كذلك 364 آلة فيديو بث و 500 حاسوب محمول لفائدة المتفقدين.هذا مع توفيرمخزون من الالات الناسخة عدد 165 آلة ناسخة يغطي الإحداثات من المؤسسات التربوية و يأمن حسن انطلاق العودة المدرسية. بصدد اقتناء عدد 1380آلة ناسخة باعتمادات تساوي 5.4 مليون ديناروهي بصدد استلام التجهيزات