الجامعة المهنية المشتركة للسياحة التونسية: ندوة صحفية  لتقديم نتائج دراسة تمحورموضوعها حول اثار ازمة كوفيد-19 على القطاع السياحي.

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

عقدت اليوم الجمعة 10 جويلية 2020 الجامعة المهنية المشتركة للسياحة التونسية بالاشتراك مع شركة كونتيليكس المختصة في سبر الآراء و الاحصائيات , ندوة صحفية  لتقديم نتائج الدراسة التي قامت بها الشركة المختصة  لفائدة الجامعة و التي تمحورت حول اثار ازمة كوفيد-19 على القطاع السياحي.

 وتركزت هذه الدراسة على اثار الازمة خلال و بعد  فترة الحجر الصحي على الشركات السياحية  الناشطة بمجالات الاسفار,  ملاعب الصولجان , شركات السياحة الاستشفائية , دور الضيافة , السياحة الصحية و الأيكولوجية ….

كانت ابرز النتائج كالاتي꞉

خلال فترة الحجر الصحي꞉

  • و صلت نسبة الخسارة في رقم المعاملات الى حدود 83℅ وهو ما ادى الى طرد شامل او جزئي للعاملين بالقطاع بنسبة 42℅ على الاقل.
  • 5 ℅ من الشركات المشاركة في الدراسة كانوا غير راضيين عن اجراءات الدعم المقدمة من طرف الدولة ,كما ان 53℅ من المنخرطين يعتبرون ان هذه الاجراءات غائبة تماما.

فترة ما بعد  الحجر الصحي꞉

  • 48℅ من المنخرطين التجأوا الى ايقاف جزء من العمال و ذلك بنسبة 71℅ بالنسبة للشركات التي تمر بفترة حرجة وهو ما ادى الى خسارة 32 ℅  من مجموع الناشطين بالقطاع, و كانت شركات السياحة الاستشفائية قد حققت  اعلى نسبة  لطرد العمال بما يقابل  80 ℅  من مجموع العاملين تليها وكالات الاسفار بنسبة 50 ℅.
  • 51℅ من المنخرطين اقروا ان اهم الاجراءات التي يعولون عليها هي خطوط القروض البنكية بضمان الدولة.
  • 44℅ يطمحون الى اجراءات من شانها اعفاء او تأخير من  الاعباء  الجبائية و الاجتماعية.

كما توصلت الدراسة الى ان 14 ℅ من الشركات المنخرطة لم تتحصل على منحة 200 دينار رغم قيامهم بالإجراءات اللازمة يعتبر 24 من المنخرطين ان اجراءات الدعم المادي معقدة , بطيئة و غير كافية.

اخيرا اثبتت الدراسة ان 31℅ من المنخرطين لم يتمكنوا من استعادة نشاطهم و لو بصفة جزئية اثر انتهاء فترة الحجر الصحي و 25 فقط هي نسبة الشركات التي استعادت نشاطها  بصفة تامة.

متابعة : سعيد البجاوي
صور مقداد الشواشي  

Loading