نور الدين ديوة، لاعب كرة قدم تونسي، كان يشغل خطة مهاجم

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

 نور الدين بن يحمد (شُهر ديوة) ولد في 26 فيفري 1937 – توفي في 20 أفريل 2020، (83 سنة).
– ولد برحبة الغنم بالعاصمة، وبدأ مسيرته مع كرة القدم ضمن فرق الناشئين بالترجي الرياضي وسنه لم يتجاوز 12 سنة، قبل أن ينتقل إلى الإتحاد الرياضي التونسي (تأسس هذا النادي سنة 1917، وهو لا يملك الآن إلا فريقا نسائيا لكرة القدم. كان في فترة الاستعمار يمثل يهود تونس).ثم انتقل بعدها إلى صفوف الملعب التونسي.

– ترك ديوة بصمة واضحة خلال فترة لعبه ضمن صفوف الملعب التونسي، خصوصا في مرحلة الجيل الذهبي للفريق في أواخر الخمسينيات وبداية الستينيات، والتي سيطر خلالها الفريق على الألقاب المحلية.

– ويعد ديوة أحد أهم عناصر الجيل الذهبي لفريق الملعب التونسي، حيث قاده لفرض سيطرته محليا بتتويجه 4 مرات بلقب البطولة ومثلها بالكأس، وذلك بين عامي 1955 و1962.

– وقد ظهر نور الدين ديوة بمستوى مميز مع الفريق الفرنسي “Limoges”، الذي انضم لصفوفه لمدة خمس سنوات حتى وصفته صحيفة “ليكيب” الفرنسية بـ”كوبا الصغير” تشبيها له بالنجم الفرنسي ولاعب ريال مدريد السابق، رايموند كوبا، كان يحسن المراوغة ويخاتل دفاع المنافس بتحركاته بدون كرة.

– وبعد عودته من الاحتراف سنة 1968، لعب نور الدين ديوة ضمن صفوف الترجي لمدة موسمين، قبل أن يقرر الاعتزال عام 1970.

– جدير بالذكر أن ديوة، الذي تميز بالسرعة والمهارات العالية والقدرة التهديفية، كان أحد عناصر المنتخب التونسي الذي شارك في أولمبياد 1960، لأول مرة في تاريخ كرة القدم التونسية.

– كما خاض عدة تجارب تدريبية مع عدة أندية تونسية في الفترة بين عامي 1971 و1980، واعتزل التدريب في سن مبكرة (43 عاما).

@ أسامة الراعي@

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *