عبد العزيز الثعالبي : زعيم وطني تونسي.

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

توفي في مثل هذا اليوم 1 أكتوبر من سنة : 1944 – عبد العزيز الثعالبي، زعيم وطني تونسي.

  • عبد العزيز الثعالبي : ولد في 5 سبتمبر 1876 – توفي في 1 أكتوبر 1944، (68 سنة).
  • ولد عبد العزيز بن إبراهيم بن عبد الرحمان الثعالبي بمدينة تونس. كان والده يشغل خطة عدل اشهاد، وجدّه المنحدر من أسرة جزائرية معروفة بالعلم والصلاح.
  • وعندما بلغ من العمر اثني عشر عاما التحق بجامع الزيتونة. وما ان أكمل دراسته حتّى انضمّ إلى أركان الحركة الإصلاحية وانطلق يعمل لخدمتها وإعلاء كلمتها.
  • وسرعان ما أخذ يحرّر المقالات والفصول وينشرها في الصّحف الصادرة آنذاك، وانتهى به الأمر إلى تأسيس جريدة عربية أطلق عليها اسم “سبيل الرشاد” وخصّصها للوعظ والإرشاد والدعوة إلى الإصلاح. ولكن السّلط الفرنسية لم ترض عن اتّجاه تلك الجريدة، فقرّرت تعطيلها بعد سنة من صدورها.
  • تحوّل بعد ذلك إلى الجزائر مسقط رأس أجداده، وزار أهمّ مدنها. ثم رجع إلى تونس وطلب من السّلطة السّماح له بالسّفر إلى مصر، فلم تستجب لطلبه، فاضطرّ إلى مغادرة البلاد خلسة، والالتحاق بطرابلس عن طريق البحر. ولقد لفتت فصوله المنشورة في الصّحافة الطرابلسية نظر الوالي التّركي الذي أمره بمغادرة طرابلس في الحين، وذلك نزولا عند رغبة القنصلية الفرنسية هناك.
  • تحول إلى القاهرة وأقام بها فترة طويلة من الزّمن قضّاها بين متابعة بعض الدروس بالجامع الأزهر والإختلاط بالعلماء ورجال الفكر المصريّين وفي طليعتهم الشيخ محمد عبده رائد الحركة الإصلاحية الإسلامية في المشرق.
  • ثم زار بعض البلدان العربية والأوروبية مثل سوريا والعراق، واليونان وإيطاليا والنمسا.
  • عاد الثعالبي من جديد إلى تونس في سنة 1904 وأخذ في نشر أفكار زعماء الإصلاح المشارقة، أمثال جمال الدين الأفغاني ومحمّد عبده ورشيد رضا، صاحب مجلّة “المنار” والسّعي إلى التعريف بآرائهم الدّاعية إلى النّهوض بالأمّة الاسلامية وبناء الحياة الاجتماعية على أسس أصول الإسلام الأولى وتخليص العقيدة ممّا علق بها من خرافات وأوهام. “وبدأ الناس يلتقطون من كلامه سقطات في مسائل الخلاف بين الصّحابة والأولياء والكرامات ويشيعونها على وجهها أو على غير وجهها، حتى بلغت أسماع كبار الشّيوخ الرافضين للتّطور فتقدّموا بدعوى إلى النّيابة العمومية و”جرت المرافعات والرّعاع يترصّدون الثعالبي في ذهابه إلى المحكمة ورجوعه، يهاجمونه بالسبّ والأذى”. ثمّ حُكم عليه بالسّجن وقد أصدرت عليه المحكمة في 23 جويلية 1904 حكما بالسجن لمدّة شهرين.
  • وما إن غادر السّجن حتى فكّر في تأليف كتاب للردّ على خصومه. ولم يكن من الممكن نشر ذلك الكتاب في تونس، لأنّ خصومه مازالوا يتربّصون به الدّوائر، فقرّر إصداره في باريس باللّغة الفرنسية. ولمّا كان يجهل تلك اللّغة، فقد كلّف بنقل تأليفه إلى اللغة الفرنسية، صديقيْه الهادي السبعي المترجم بالمحكمة الابتدائية بتونس والمعروف بأفكاره التحرّرية، والمحامي سيزار بن عطار الذي دافع عنه أثناء محاكمته. وقد صدر الكتاب بباريس سنة 1905 بعنوان: “روح التحرّر في القرآن”.
  • في سنة 1907 انضمّ الثعالبي إلى “حركة الشباب التونسي” المتأثّرة في بعض نواحيها بحركة الشباب العثماني والمناصرة لفكرة الجامعة الإسلاميّة. وبعد ذلك بسنتين، كُلِّف الشيخ عبد العزيز الثعالبي برئاسة تحرير النّشرة العربية من جريدة “التونسي” الناطقة بلسان حركة الشباب التونسي.
  • وبمناسبة الإضراب الذي شنّه طلبة جامع الزيتونة بداية من 16 أفريل 1910 للمطالبة بإصلاح التعليم في مؤسستهم، لم يتأخر الثعالبي عن مساندة الطلبة والدّفاع عن مطالبهم المشروعة. وقد تحقّق في تلك المناسبة التلاحم والتآزر بين الشبيبة الزيتونية والشبيبة المدرسية، تحت لواء حركة الشباب التونسي.
  • وفي سنة 1911 بلغت تلك الحركة أوجها على إثر غزو إيطاليا لليبيا. فأصدر علي باش حانبة يوم 19 أكتوبر من تلك السّنة جريدة عربية جديدة أسماها “الاتّحاد الاسلامي” لمهاجمة الايطاليين والدفاع عن المجاهدين اللّيبيين وجمع التبرّعات لفائدتهم. وقد كلّف بإدارتها الشيخ عبد العزيز الثعالبي الذي اضطلع بالمهمّة الملقاة على عاتقه على أحسن الوجوه.
  • استغلّت السّلط الفرنسيّة حوادث الزلاّج الدامية التي اندلعت بتونس في 7 نوفمبر 1911، لتعطيل جميع الصّحف العربية، بما في ذلك النشرة العربية من “التونسي” و”الاتحاد الاسلامي”، ولم تسمح بالصدور إلاّ لجريدة عربية واحدة هي جريدة “الزّهرة” شبه الرسمية.
  • ورغم ذلك استمرت الحركة الوطنية في نشاطها إلى أن جدّت حوادث مقاطعة “الترامواي” في شهر فيفري 1912. فاتّهمت حكومة الحماية علي باش حانبة وجماعته بإثارة الشّغب، وانتهزت تلك الفرصة للقضاء على حركة الشباب التونسي القضاء المبرم.
  • وفي فجر يوم 13 مارس 1912 ألقت السّلط الفرنسية القبض على سبعة من قيادة الحركة وأبعدت أربعة منهم خارج تراب تونس دون محاكمة وهم : علي باش حانبة وعبد العزيز الثعالبي ومحمد نعمان وحسن قلاتي. فتحوّل الثعالبي صحبة علي باش حانبة إلى فرنسا، حيث حاولا الاتّصال بكبار المسؤولين الفرنسيين لتعريفهم بالقضيّة التونسية على وجهها الحقيقي. ولكنهما لم يجدا آذانا صاغية، فقرّرا السفر إلى تركيا.
  • وبعد أشهر قليلة رفعت السّلط الفرنسية قرار الابعاد المتّخذ ضدّ قادة حركة الشباب التونسي، فرجع المبعدون إلى ديارهم، ماعدا علي باش حانبة الذي قرّر الاستقرار نهائيا بتركيا. أمّا الثعالبي، فإنّه لم يرجع إلى تونس إلا إثر اندلاع الحرب العالمية. وقد استغلّ فرصة وجوده بالخارج للقيام برحلة طويلة عبر العالم، فزار على التوالي تركيا، مصر، اليمن، سيلان، الهند، سنغفورة، أندونيسيا، الصين وبرمانيا، ثم قفل راجعا إلى تونس في غضون سنة 1914.
  • ركدت الحركة الوطنية التونسية في الدّاخل بسبب ظروف الحرب العالمية الأولى، وذلك طوال الفترة الممتدّة من 1914 إلى 1918. وما إن وضعت الحرب أوزارها حتى أقدم الوطنيون على إعادة تنظيم صفوفهم وجمع شملهم وضبط مطالبهم محاولين الاستفادة قدر الامكان من المبادئ الأربعة عشر التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي ويلسن إثر انتهاء الحرب، لا سيما من المبدإ المعترف بحقّ الشّعوب في تقرير مصيرها. ثم قرروا في آخر الأمر أن يعهدوا بمهمّة عرض القضية التونسية على حكومة باريس، إلى عناية الشيخ عبد العزيز الثعالبي الذي أصبح، بعد وفاة علي باش حانبة في تركيا سنة 1918، زعيم الحركة الوطنية بلا منازع. فتحوّل الثعالبي إلى باريس في شهر جويلية 1919 للاضطلاع بتلك المهمّة.
  • وقد تجسّد نشاط الثعالبي منذ وصوله إلى باريس في إلقاء المحاضرات والخطب ونشر المقالات في الصحف الفرنسية المناصرة لقضايا الشعوب المولى عليها والإتصال بقادة الأحزاب السياسية وبالخصوص الحزب الاشتراكي، ورؤساء الجمعيات الثّقافية والمنظمات الانسانية، مثل رابطة الدفاع عن حقوق الإنسان. كما سخّر كل طاقته لتأليف كتاب “تونس الشهيدة” بالتعاون مع المحامي التونسي المقيم بباريس الأستاذ أحمد السقا الذي تولّى نقله إلى اللّغة الفرنسية.
  • أحرز الكتاب منذ صدوره في شهر جانفي 1920 نجاحا باهرا. ورغم مصادرته من قبل السّلط الفرنسية، فقد انتشر بتونس في كنف السرّية وزاد في حماس الوطنيين الذين تبنّوا المطالب الواردة فيه وأجمعوا على بعث أوّل حزب منظّم في تونس، برئاسة الشيخ عبد العزيز الثعالبي، وهو “الحزب الحرّ الدستوري التونسي” الذي أعلن عن تأسيسه يوم 15 جوان 1920.

-وقد كان رد فعل الحكومة الفرنسية إلقاء القبض على مؤلف “تونس الشهيدة” يوم 28 جويلية 1920، حيث اعتقل في السجن العسكري بتهمة “التآمر على أمن الدولة”. واعتبارا لما أثاره ذلك الاجراء التعسّفي من ردود فعل في الرأي العام، سواء في تونس أو في فرنسا، فقد اضطرّت السّلط الفرنسية إلى الإذن بإطلاق سراحه يوم 1 ماي 1921، بعدما ختم قاضي التحقيق البحث بالتّصريح بعدم سماع الدعوى.

  • ما إن غادر الثعالبي السّجن حتى أقبل بكلّ حماس على تركيز هياكل الحزب الناشئ والتعريف بمطالبه ونشر الدعوة لفائدته، سواء عن طريق الخطب والمحاضرات أو بالفصول المنشورة على صفحات الجرائد الوطنية التي ظهرت للوجود من جديد منذ سنة 1920، لاسيما مجلة “الفجر” الناطقة بلسان الحزب.
  • لم تمض مدّة طويلة على ميلاد الحزب الدستوري، حتى بدأت منذ أواخر 1921 تظهر الخلافات بين بعض قادته حول طرق العمل الواجب اتباعها في سبيل تحقيق المطالب الوطنية. ففي حين كانت الأغلبية الملتفة حول عبد العزيز الثعالبي، ترى ضرورة المطالبة بالدستور والتمسك بالمطالب الواردة في كتاب تونس الشهيدة، كان الشقّ الذي يتزعّمه حسن قلاتي، يدعو إلى قبول الاصلاحات التي أعلن عنها المقيم العام “لوسيان سان” باسم الحكومة الفرنسية.
  • كما أصيب الحزب الدستوري في صائفة سنة 1922 بوفاة محمّد النّاصر باي الذي كان يحيط الحركة الوطنية بعطفه ورعايته. فاغتنم المقيم العام هذه الفرصة لشلّ الحركة والقضاء على رجالها، وذلك بإصدار مجموعة من الأوامر الاستثنائية التي عطّلت الصّحف الوطنية ومنعت الاجتماعات العامّة وسلّطت أقسى العقوبات على المناضلين الدستوريين، فاضطرّ رئيس الحزب إلى الهجرة من جديد إلى المشرق.
  • غادر الثعالبي تونس يوم 26 جويلية 1923 متوجّها إلى إيطاليا ومنها إلى اليونان وتركيا. ثم زار مصر والحجاز والهند ومسقط والبحرين والكويت، وانتهى به المطاف إلى بغداد التي وصلها يوم 14 جويلية 1925، فاستقبلته جميع الأوساط العلمية والثقافية والسياسة بالتبجيل والاحترام. وأمر الملك فيصل الذي كان قد تعرّف إليه عند إقامته في باريس وإسطنبول، بتعيينه مدرّسا للفلسفة الإسلامية بجامعة آل البيت.
  • وقد باشر مهمة التدريس من مطلع سنة 1926 إلى أن ألغيت تلك الجامعة في سنة 1930. فعيّن بإذن من الملك مراقبا لبعثة الطلبة العراقيين بمصر.
  • غادر بغداد في آخر شهر سبتمبر 1930 ملتحقا بمنصبه الجديد بالقاهرة. وقد تمكّن أثناء إقامته الأخيرة بمصر من الاتّصال برجال الفكر والثقافة والأدب أمثال علي عبد الرّازق ورشيد رضا ومحمد علي طاهر وغيرهم.
  • وبمناسبة الزيارة التي أدّاها إلى فلسطين في تلك الفترة، استحكمت صلات المودة بينه وبين مفتي فلسطين الأكبر أمين الحسيني، واتّفقا على القيام بدعوة واسعة النطاق إلى عقد مؤتمر إسلامي بالقدس “من أجل إثارة اهتمام الرأي العام الاسلامي وكسب عطفه وتأليف جبهة قوية تستطيع الوقوف في وجه الصهيونية”.
  • وبفضل الجهود التي بذلها الثعالبي في مصر، وأمين الحسيني في فلسطين، انعقد المؤتمر الاسلامي العام بالقدس من 7 إلى 17 ديسمبر 1931. واثر انتهاء المؤتمر انتخب الشيخ عبد العزيز الثعالبي عضوا في المكتب الدّائم للمؤتمر ثم عيّن بعد ذلك مسؤولا عن لجنة الدعاية والنّشر. وقد سخّر كلّ جهوده اعتبارا من ذلك التاريخ للدفاع عن القضايا الاسلامية، والكفاح من أجل تحرير الشعوب العربية والإسلامية من الإستعمار الأوروبي، حتى أصبح من أبرز قادة النّهضة الإسلامية الحديثة.
  • بعد هجرة دامت أربع عشرة سنة، عاد الثعالبي إلى تونس يوم 19 جويلية 1937، فخصّه الشّعب التّونسي باستقبال رائع، واستبشر شقّ من الوطنيّين بمقدمه وظنّوا أنّه سيعمل لا محالة على وضع حدّ للانشقاق الجديد الذي ظهر في صفوف الحزب الحر الدستوري التونسي في 2 مارس 1934.
  • وبالفعل، ما إن رجع مؤسّس الحزب إلى أرض الوطن حتى أخذ يسعى إلى التوفيق بين رجال اللّجنة التنفيذية (الحزب الدستوري القديم) ورجال الديوان السياسي (الحزب الدستوري الجديد). ولكن سرعان ما ذهبت مساعيه أدراج الرّياح، نظرا إلى تباين وجهات النظر بين الفريقين وتشبّث كلّ فريق بموقفه. ورأى نفسه مضطرّا في آخر الأمر إلى تأييد موقف اللّجنة التنفيذية. وحاول القيام بجولة داخل البلاد للتّعرف إلى آراء المناضلين حول هذا الخلاف المضرّ بالقضية التونسية. ولكن أعضاء “الديوان السياسي” حالوا بينه وبين ذلك بكلّ الوسائل. فتهجّم عليهم في مقاله الشهير بجريدة “الإرادة” لسان حال الحزب الدستوري القديم، بعنوان “الكلمة الحاسمة” ووصفهم “بالمارقين والمعاقين”.
    وكان ردّ فعل خصومه عنيفا، إذ لم يتأخّروا عن نعته بالجمود والتحجّر، بل حتّى اتهامه بالتواطئ مع العدوّ. وتفاقم الوضع إلى أن أفضى إلى مصادمات بين أنصار الشقّين.
  • وتأثّر الثعالبي بكلّ ذلك تأثرا عظيما، وابتعد شيئا فشيئا عن حلبة السياسة، لاسيما بعد أن أوقف الحزب الدستوري القديم نشاطه من تلقاء نفسه إثر حوادث 9 أفريل 1938، ولكنّه لم يتخلّ قطّ عن نشاطه الفكري والثّقافي، لأنّه كان داعيا دينيّا ومصلحا إجتماعيّا قبل أن يكون زعيما سياسيا. فكان ينشر من حين إلى آخر بعض الفصول والدّراسات التّاريخية في جريدة “الإرادة”، كما أصدر في سنة 1938 الجزء الثاني من كتابه المتعلق بالسيرة النّبوية، بعنوان “معجز محمّد رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلّم”. وعندما اضطره المرض العضال الذي ألمّ به إلى ملازمة بيته إثر اندلاع الحرب العالمية الثانية، استمرّ في الاتّصال بالمثقّفين ولا سيما الشبّان منهم، “فكان يجلس في بيته كل يوم جمعة بعد العصر لإلقاء دروس على طلبة جامع الزّيتونة، حول مقاصد الشريعة أو التاريخ أو مشاهداته في البلدان الاسلامية الشرقية”.
  • توفي الشيخ عبد العزيز الثعالبي يوم 1 أكتوبر 1944.

أسامة الراعي

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *