زبيدة بشير شاعرة، روائية ومنشطة إذاعية تونسية

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

– زبيدة بشير : ولدت في 8 فيفري 1938 – توفيت في 21 أوت 2011، (73 سنة).
– ولدت الشاعرة زبيدة بشير في ساقية سيدي يوسف، اسمها الكامل زبيدة بنت البشير بن محمد السوفي، والدها أصيل الجزائر وينحدر أساسا من وادي سوف المدينة التي لا تبعد عن توزر إلاّ 100 كلم، ومن وادي سوف بالجنوب الشرقي الجزائري انتقل إلى مدينة سوق أهراس بالجزائر ومنها تحول إلى ساقية سيدي يوسف تلك البلدة التونسية الحدودية التي اشترك فيها كفاح التونسيين والجزائريين ضد الاستعمار الفرنسي. وهناك استقر البشير بن محمد السوفي وتزوج من التونسية عائشة بنت عمار الشابي التي أنجبت له زبيدة ابنتهما البكر.

– ولما كان هذا الرجل مثقفا وحافظا للقرآن وللشعر الجاهلي وللمدائح والأذكار والفنون الشعبية فقد حرص على تعليم ابنته القراءة والكتابة. فعلى يديه حفظت القرآن الكريم والكثير من الشعر، ذلك أن المجتمع الغارق خلال الثلاثينات والأربعينات في الجهل والتخلف لم يكن يسمح بتعليم البنت في المدرسة. لذلك يمكن اعتبار الشاعرة زبيدة بشير عصامية فقد طوّرت معارفها من خلال الاستماع خاصة إلى البرامج الإذاعية لمختلف المحطات حيث لعبت الإذاعة آنذاك دورا مهما في نشر الوعي والثقافة في صفوف المستمعين.

– وقد شاءت الصدف والظروف أن تلتحق زبيدة بشير بالإذاعة الوطنية لتعمل فيها مذيعة ومنشطة برامج مدة اثنين وعشرين عاما، من 1959 إلى 1981 حيث كانت لها الكثير من البرامج الأدبية على غرار “مرادفات” و”لقاء الأحبة” بالإضافة إلى برنامج أسبوعي بإذاعة (صوت أمريكا) الذي كان تسجيله يتم في المركز الثقافي الأمريكي. كما شاركت زبيدة بشير في البرنامج الشهير “هواة الأدب” مع الشاعرين عبد المجيد بن جدّو ومصطفى خريّف وقد رعاها هذا الأخير منذ دخولها إلى الإذاعة وكتب مقدمة ديوانها الأول “حنين” ويبدو أنها قبل أن تُعرف كشاعرة كتبت زبيدة بشير القصة، ذلك أنها فازت سنة 1958 بالجائزة الأولى في مسابقة أدبية نظمتها إذاعة باريس عن قصة لها بعنوان “النغم الحزين”، وقد تحولت إلى هناك لتسلم جائزتها حيث أقيم لها حفل بالمناسبة. أما في العام الموالي 1959 فقد كانت الجائزة أيضا من نصيبها في مجال الشعر من خلال قصيدة لها بعنوان “الحب الضائع”.

– ويُذكر أنها كتبت إضافة إلى الشعر والقصة، العديد من المسرحيات التي تولت فرقة الإذاعة للتمثيل تقديمها. كما كانت زبيدة بشير تحضر المؤتمرات الأدبية وخاصة تلك التي كانت تقام ببغداد في العراق، وقد اُدرجت مجلة الإذاعة صورا لها مع عبد الرحمان الشرقاوي ويوسف السباعي ومع الشاعر المصري الكبير أحمد رامي.

– وفي رحاب الإذاعة الوطنية أمكن لزبيدة بشير أن تتعرف من قريب عن عديد الأسماء الشعرية والأدبية في تونس مثل نور الدين صمود وجعفر ماجد وعبد العزيز قاسم ومنوّر صمادح ونور الدين بن محمود بالإضافة إلى مصطفى الفارسي وأحمد اللغماني وغيرهم.
– ولئن تميزت زبيدة بشير بقريحة لا تنضب فقد جاء في حوار أجري معها سنة 2010 ما يلي: «لم يساعدني على طباعة ونشر ديواني الأول “حنين” سوى هنري سمادجة مؤسس جريدة «لابريس» الذي كان معجبا بأشعاري».
– ويبدو أنها لم تجد المساندة من الشعراء الرجال الذين عاصرتهم حتى أنها انسحبت فجأة وظلت معتكفة في بيتها بالمنزه السادس، وكان أحد أصدقائها يتولى دفع إيجاره وهو حمادي الجلازي ولم تظهر زبيدة بشير إلا سنة 2001 أي بعد عشرين عاما من العزلة والاعتكاف وكان «الكريديف» (Credif) قد تولى سنة 1995 بعث جائزة أدبية تحمل اسم هذه الشاعرة وهي جائزة مازالت إلى الآن لم يقع حجبها مثل جائزة أبي القاسم الشابي التي كان يسندها احد البنوك في تونس.

– أنهى هذا الظهور لغز اختفائها وكان حافزا لظهور قصائدها من جديد وصورها على صفحات الجرائد وقد تولى (الكريديف) طباعة ديوانها الثاني “آلاء” سنة 2002 ثم صدر ديوانها الثالث “طائر الفينيق” سنة 2011 لتصدر دار محمد علي للنشر دواوينها الثلاثة مُجمّعة في كتاب واحد بعنوان “الأعمال الكاملة”.

– عن هذه الشاعرة التونسية الرائدة والمبدعة كتبت الدكتورة عائشة عبد الرحمان (بنت الشاطئ) في جريدة الأهرام ما يلي : «لولا نبرة الحزن والأسى التي تطغى على معظم قصائدها لقلت أن زبيدة بشير هي أميرة الشعر العربي».
– وقال عنها أحمد العموري هي «شاعرة العاطفة والابتهال ورفعة الخصال» ويبدو أن علاقة صداقة متينة أصبحت تربطها بهذا الأخير بعد ظهورها المفاجئ في 2001 فمع أحمد العموري حضرت زبيدة بشير يومي 28 و29 ماي 2011 ملتقى أدبيا في الكاف حيث تم تكريمها وتدشين مكتبة عمومية تحمل اسمها وكأنها كانت زيارة الوداع للجهة التي انطلقت منها.

– زبيدة بشير التي قال آخرون عنها : «هي شاعرة الزمن الصعب» و”هي شاعرة المسافات البعيدة” كان في شعرها إفصاح دقيق عن كوامن النفس وعن صدق الأحاسيس والمشاعر، فمجموعاتها الثلاث تزخر بجمال المعاني وحلاوة المباني وكل قصيدة من قصائد%D

Loading