زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان المطالب بالانفصال عن تركيا

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

في مثل هذا اليوم 15 فيفري من سنة : 1999 – قوات كوماندوس تركية تلقي القبض في كينيا على زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان المطالب بالانفصال عن تركيا.

– عبد الله أوجلان : ولد في 4 أفريل 1948، (72 سنة) هو مؤسس وأول قائد لحزب العمال الكردستاني سنة 1978، وهو حزب يساري يسعى لشكل من الاستقلال عن السلطة التركية، وبناء مجتمع يصفه بأنه “بيئي ديمقراطي متحرر”.
– بدأ الحزب نشاطا عسكريا عام 1984 تخللته عدّة محاولات للسلام مع الحكومة التركية وللهدنة، إحداها في أوت 1998، وفي ذات الفترة انتقل أوجلان تحت ضغوط الحزب والحكومة التركية من منفاه في سوريا إلى روسيا ثم إيطاليا ثم اليونان، ثم وصل إلى السفارة اليونانية في نيروبي في كينيا، حيث اعتقل وأُرسل إلى تركيا في 15 فيفري 1999 في عملية أثارت سخطا كرديا حول العالم وأنهت الهدنة الأخيرة، وحوكم أوجلان في تركيا في 28 أفريل 1999 بتهمة الخيانة العظمى لتركيا وفقا للمادة 125 لقانون العقوبات التركي.
– حكم عليه بالإعدام في 29 جوان 1999 لقيامه بتأسيس وإدارة منظمة ارهابية مسلحة.
– أعلن حزبه هدنة جديدة في 1 سبتمبر 1999 وانسحبت قواته من تركيا إلى شمال العراق، وخضع الحزب لتغييرات سياسية من ضمنها إعلانٌ بنهاية الحرب والإنتقال للعمل السياسي.
– وفي عام 2002، قامت السلطات التركية بتحويل حكم إعدام أوجلان للسجن المؤبد ضمن سياسة إلغاء عقوبة الإعدام في تركيا، ومحاولة التلاؤم مع قوانين للاتحاد الاوروبي، وهو الآن معتقل في سجن بجزيرة “إمرالي” في بحر مرمرة.

# أسامة الراعي#

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *