الهادي القلّال، مطرب تونسي

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

 الهادي القلاّل : ولد سنة 1932 – توفي في 15 مارس 2015، (83 سنة).
– أول من قدّمه للجمهور هو الفنان الراحل رضا القلعي الذي أقحمه بفرقة المنار التي كان يقودها، وأول لحن قدمه الهادي القلال كان للفنان الراحل الصادق ثريا وكانت أغنية بعنوان “متّعت عيني بهواك”وهي من كلمات مصطفى خريف.

– وإن كان رضا القلعي هو من تبنّى صوت الفنان الهادي القلال فإن هذا الأخير غنّى قبل ذلك من ألحان أحمد الصباحي زوج الفنانة الراحلة صفية شامية، كما اشتغل مع الفنانة فتحية خيري التي أقحمته في فرقتها الموسيقية بعد ان ذاع صيته من خلال تقليده للفنان فريد الأطرش.

– أول أغنية قدمها رضا القلعي للفنان الهادي القلال كانت أغنية بعنوان “ما كنت نظن نساني”، وهي أغنية لحنها القلعي في باريس وغنتها وردة الجزائرية وتسجيلها موجود.
– في سنة 1955 غنى الهادي القلال بمناسبة عودة الحبيب بورقيبة من منفاه أغنية “حبيبي يا مجاهد على وطني” وهي من تلحين رضا القلعي وسجلها البشير الرصايصي على اسطوانة ذات 33 لفة وصدرت منها وقتها 500 ألف نسخة.

– من أجمل الأغاني التي قدمها الهادي القلال كانت من تلحين رضا القلعي على غرار “نرجعلك” و”يا فاطمة يا بنت العم” و”السانية والبير والميّة” و”إنت.. إنت ولا بلاش” و”نكرهك ونحبك” و”يادار الحبايب” و”ملاك يا ملاك”.
– في رصيد الهادي القلال أغان جميلة لملحنين آخرين على غرار أغنية “آش خلق وصوّر” وهي من تلحين الهادي الجويني.
– توفي الهادي قلال في مثل هذا اليوم من سنة 2015 عن عمر 83 عاما إثر صراع طويل مع المرض.

# أسامة الراعي#

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *