ليبيا :برنامج مُبادِرات ” بين الجائحة والنزاعات دعوة للمشاركة – تقديم طلب ابداء اهتمام “

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

من: تحالف معهد صحافة الحرب والسلام (IWPR)

جزء من: برامج مكتب ليبيا

برنامج مُبادِرات: بين الجائحة والنزاعات

دعوة للمشاركة – تقديم طلب ابداء اهتمام

ينوي معهد صحافة الحرب والسلام (IWPR) بالشراكة مع مؤسسة بندا للاستشارات الدولية (BCI) بتنفيذ برنامج “مُبادِرات: بين الجائحة والنزاعات” خلال 12 شهراً القادمة والذي يموله حكومة المملكة المتحدة من خلال صندوق النزاعات والاستقرار والأمن (CSSF). ويهدف هذا البرنامج إلى دعم منظمات المجتمع المدني الليبية التي تركز أنشطتها على النساء لفهم احتياجات مجتمعاتهن بشكل أفضل والاستجابة بفاعلية لتلك الاحتياجات.

سيعمل هذ التحالف مع 11 منظمة من منظمات المجتمع المدني الليبية لإجراء تقييمات سريعة لفهم تأثير أزمة جائحة كورونا المستجد على المجتمعات المحلية في ليبيا بشكل أفضل، والبحث عن الطرق التي يمكن لمنظمات المجتمع المدني من خلالها تلبية احتياجات النساء والفتيات في المجتمعات المستهدفة. وسيتم استخدام التوصيات الناتجة عن التقييمات من قبل 11 منظمة شريكة لتصميم منح فرعية تستخدم نقاط القوة التنظيمية لديها والتي ستلبي بشكل فعال احتياجات النساء والفتيات في هذه المجتمعات.

سيتم دعوة منظمات المجتمع المدني المختارة للشراكة في هذا المشروع والعمل على:

·      اختيار أربعة أعضاء وعضوات من المنظمة للمشاركة في تدريب عبر الإنترنت لمدة يومين يغطي منهجية البحث وتيسير المجموعات المركزة وجمع البيانات وتحليلها واستخراج النتائج.

·      في فرق مكونة من شخصين، سيجري هؤلاء الأعضاء والعضوات الأربعة تقييمات الاستجابة السريعة، بما في ذلك المقابلات الشخصية أو عن بُعد (والمجموعات المركزة حيثما كان ذلك ممكناً) مع المنظمات النسائية المحلية والنساء والعاملين والعاملات في مجال الصحة في مجتمعاتهم المحلية.

·       ستقوم فرق المنظمات المشاركة بتقييم البيانات وتحديد الحلول أو الخدمات أو التدخلات قصيرة المدى التي يمكنهم تنفيذها بمساعدة المنح الصغيرة المقدمة من قبل معهد صحافة الحرب والسلام.

·      سيتم بعد ذلك دعوة كل منظمة شريكة لتقديم مقترح مشروع إلى التحالف بناءً على نتائج البحث، حيث ستركز الأنشطة المقترحة على تلبية احتياجات النساء والفتيات في مجتمعاتهن المحلية.

إرشادات لتقديم طلب إبداء الاهتمام الخاص بالمنظمة

هذه الدعوة هي جزء من برنامج مبادِرات: بين الجائحة والنزاعات لمدة 12 شهراً والذي من خلاله سيقومان معهد صحافة الحرب والسلام ومؤسسة بندا للاستشارات الدولية وبالتعاون مع السفارة البريطانية باختيار المنظمات الفائزة بناءً على طلب إبداء الاهتمام الذي سيتم تقييمه من قبل لجنة اختيار، حيث سيتم الاتصال فقط بالمنظمات المختارة فقط.

الموعد النهائي لتقديم

الموعد النهائي لتقديم طلب إبداء الاهتمام هو الساعة 5:00 مساءً بتوقيت ليبيا يوم 20 سبتمبر 2020. ولن يتم النظر بأي طلب يقدم بعد ذلك.

تعليمات تقديم طلب إبداء الاهتمام الخاص بمؤسستك

على المنظمات المهتمة بتقديم طلب إبداء الاهتمام ملء نموذج قوقل على هذا الرابط قبل الساعة 5:00 مساءً بتوقيت ليبيا يوم 20 سبتمبر 2020.

docs.google.com/…

·      الاهتمام والتعهد بالمشاركة في تقييمات الأثر السريع، بما في ذلك اختيار 4 أعضاء وعضوات للمشاركة في التدريب على البحث وإجراء المقابلات والمشاركة في تحليل البيانات.

·      السيرة الذاتية للمنظمة وسجل نشاطاتها، بما في ذلك الأنشطة التي تم تنفيذها خلال 12 شهراً الماضية بما فيها: الفئات المستهدفة والإنجازات وأي معلومات أخرى ذات صلة توضح قدرات المؤسسة (بحد أقصى صفحتين)؛

·      نسخة عن آخر وأحدث وثيقة تسجيل المنظمة لدى مفوضية المجتمع المدني.

·      اسم شخص (من خارج المنظمة) كمرجع وتفاصيل التواصل معه(ـا) (رقم الهاتف والبريد الإلكتروني).

·      اسم الشخص المسؤول(ـة) في المنظمة للتواصل بخصوص هذا البرنامج بالإضافة إلى رقم الهاتف والبريد الإلكتروني.

·      بيانات الحساب البنكي الخاص بالمنظمة.

يرجى العلم بأنه لن يتم النظر في الطلبات التي لا تشمل جميع المستندات المذكورة أعلاه.

عملية الاختيار

ستتم مراجعة طلبات إبداء الاهتمام من قبل لجنة الاختيار المكونة من ممثلين من التحالف والجهة الممولة. وسيتم اختيار 11 منظمة للمشاركة في المشروع بناءً على معايير التقييم التالية:

1.     التزام واضح بحقوق النوع الاجتماعي في ليبيا وسجل حافل بتنفيذ الأنشطة و/أو الابتكارات المتعلقة بتمكين المرأة؛

2.     القدرة على التعامل مع الظروف الأمنية والسياسية المحلية بشكل استراتيجي وآمن؛

3.     الانفتاح على دعم بناء القدرات لتعزيز القدرات المؤسسية والتقنية؛

4.     إظهار مراعاة الفوارق بين الجنسين والالتزام بحقوق المرأة؛

5.     الحيادية وإظهار الحساسية للنزاع، والالتزام بمبادئ “عدم إلحاق الضرر”، وإدماج وجهات النظر المتعددة؛

6.     تاريخ من التعاون مع المنظمات ذات الأهداف المشتركة والمماثلة و/أو المؤسسات الحكومية محلياً وإقليمياً و/أو دولياً؛

7.     يجب أن تكون المنظمة المتقدمة مسجلة لدى مفوضية المجتمع المدني في ليبيا.

8.     كجزء من التزامنا بتطوير البرامج بشكل مستدام، سيتم إعطاء الأولوية للمؤسسات التي لديها خبرة سابقة في إدارة وتنفيذ المنح الممولة من قبل المملكة المتحدة في عملية الاختيار. ومع ذلك، فليس من الضروري أن تكون المنظمة قد نفذت أي منح مقدمة من مؤسسات دولية.

للتواصل

يرجى إرسال أي استفسارات عبر البريد الإلكتروني إلى adminna@iwpr.net

تحالف معهد صحافة الحرب والسلام

معهد صحافة الحرب والسلام (IWPR) هي منظمة غير حكومية تعطي صوتاً للناس في الخطوط الأمامية للصراع والمراحل الانتقالية لمساعدتهم على دفع دفة التغيير. ويدعم المعهد النشطاء والناشطات والمدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان والمرأة والصحفيين والصحفيات والمواطنين والمواطنات الصحفيين في العديد من البلدان في النزاعات والأزمات والمراحل الانتقالية في جميع أنحاء العالم. يسهم المعهد في تحقيق السلام والحكم الرشيد من خلال تعزيز قدرة الإعلام والمجتمع المدني على التعبير عن رأيهم، ويتم ذلك من خلال التدريب والتوجيه وتوفير المنصات وبناء القدرات المؤسسية لوسائل الإعلام والمجموعات المدنية، والعمل مع الشركاء المستقلين والرسميين لإزالة الحواجز التي تعيق حرية التعبير وتعزيز المناقشات العامة ومشاركة المواطنين.

معهد صحافة الحرب والسلام في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: يعمل المعهد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ عام 2003، ويساعد عمل المعهد على بناء إعلام مستقل ونابض بالحياة، ومجموعات مدنية ومجتمعية نشطة، ومؤسسات ديمقراطية في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وقد عززت المبادرات المنفذة في المنطقة من عمل المؤسسات الصحفية ومؤسسات المجتمع المدني بطرق شتى، بداية من دعم الإصلاح القانوني وإعادة هيكلة السياسات التي تشمل في عملها زيادة مستوى حرية الإعلام وحقوق المرأة والمشاركة السياسية وصولاً إلى إدارة الوقت الفعال وتنفيذ البرامج الهادفة لبناء مؤسسات مستدامة. وللمعهد مكاتب قائمة منذ فترة طويلة في مختلف دول المنطقة بالإضافة إلى منسقين ومنسقات على الأرض في بلدان أخرى لدعم البرامج وشبكات الصحفيين والصحفيات والنشطاء والناشطات ومنظمات المجتمع المدني، مما يدل على التزام معهد صحافة الحرب والسلام على المدى الطويل بالعمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

مؤسسة بندا للاستشارات الدولية (BCI) هي مؤسسة أوروبية للاستشارات السياسية والتنمية الدولية، تقوم بتوفير خدمات التدريب والبحوث والتحليل السياسي، ولديها خبرة عميقة في تصميم البرامج، وتوفير خدمات أبحاث الرأي العام، والمشاركة السياسية للمرأة، والاستراتيجيات السياسية، ومهارات التواصل خلال الأزمات، وتقنيات التدريب لبناء القدرات التنظيمية.

تأسست مؤسسة بندا في عام 2014، ويتمتع كبار الاستشاريين والاستشاريات فيها بالخبرة الطويلة والعميقة في مجال الديمقراطية والتنمية الدولية. ولدى المؤسسة المزيج المناسب من المواهب والفهم اللازم لتقديم المشورة وإجراءات العمل، وذلك من خلال خبرات العمل التي تمتد لعشرات السنين في بعض أكثر البيئات السياسية تحدياً وصعوبة. وتمتلك المؤسسة المهارة العالية للاستجابة بسرعة إلى احتياجات عملائها وشركائها، ولدى مؤسسة بندا شبكة عالمية من الخبراء الذين يتمتعون بالمواهب والخبرات اللازمة للقيام بتصميم وتنفيذ المشروعات والبرامج المتنوعة.

عمل كبار مستشاري ومستشارات المؤسسة على تطوير قدرات الجهات والعناصر السياسية الفاعلة والمؤثرة في العديد من الديمقراطيات الناشئة والمجتمعات التقليدية، وذلك من أجل الاستجابة بشكل أفضل للتحديات الكامنة وراء التغييرات الكبيرة والجذرية. ويمتلك مستشارو ومستشارات المؤسسة الدراية والفهم العالي للعقبات التي تواجه عمليات المصالحة داخل المجتمعات وفيما بينها، لأنهم عاشوا وعملوا لفترات طويلة في بيئات نزاع وبيئات ما بعد النزاع.

Loading