فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للنفاذ الى المعلومة 2020

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

حضر السيد معز شقشوق وزير النقل واللوجستيك صباح اليوم انطلاق فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للنفاذ الى المعلومة تحت شعار ” انقذوا الارواح وارسوا الثقة وابعثوا الامل” التي ينظمها مكتب اليونسكو للمغرب العربي بالتعاون مع هيئة النقاذ الى المعلومة والنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ومكتب منظمة الفصل19بتونس.
و اعتبر الوزير ان هذه المناسبة ذات خصوصية لتزامنها مع ما يعيشه العالم من متغيرات جراء تفشي فيروس كورونا، مبرزا اهمية مجال النفاذ الى المعلومة في صلته بقطاع النقل واللوجستيك بالنظر الى دوره الاقتصادي والاجتماعي في بلادنا ولكونه حلقة وصل بين مختلف القطاعات التنموية الاخرى من انتاج وتصدير وسياحة….
واوضح وزير النقل واللوجستيك في مداخلته ، دور المعلومة الصحيحة والمدروسة في بناء المجتمعات وتحقيق التنمية المستدامة، داعيا كافة الاطراف الى تأمين نشرها وتيسير النفاذ اليها.
وعدّد السيد معز شقشوق الرهانات التي يواجهها قطاع النقل واللوجستيك من حيث الانفتاح وارساء مبدأ الشفافية في التعاطي مع المعلومة، منوّها بجهود اطارات واعوان الوزارة مؤسساتها تحت الاشراف في تفعيل حق النفاذ الى المعلومة من حيث توفير الموارد البشرية والوسائل الرقمية اللازمة والحرص على تطبيق المنشور عدد 19 المؤرخ في 18ماي2018 ، فضلا عن النشر الاستباقي للمعلومات والعمل على تطوير بوابة البيانات المفتوحة data.transport.tn، وذلك في اطار انخراط الوزارة في الخطة الثانية من شراكة الحكومة المفتوحة، والتي تحتوي على 132 من البيانات المفتوحة ل29هيكلا من بين 36 تابعة لقطاع النقل واللوجستيك، ومذكّرا قي ذات الوقت بانه تم تكريم الوزارة في هذا المجال سنة2019.
وقال وزير النقل واللوجستيك بان الوزارة استجابت الى96مطلبا من جملة 101 مطلبا وردت عليها اي ما يمثل نسبة68 % من المطالب المعالجة بما يؤكد جديتها في التعاطي مع حق النفاذ الى المعلومة في اطار القوانين المخوّلة لذلك.
وفي نفس السياق، استعرض الوزير الاشكاليات التي تعوق مسار العمل بالحق في النفاذ الى المعلومة، من ذلك عدم مواكبة النصوص التشريعية للتطور الحاصل على مستوى تدفق المعلومات وانسيابها بالاضافة الى خضوع هذا المجال الى البيروقراطية وافتقاره للموارد البشرية المتفرغة لمعالجة المطالب داخل الادارات خاصة على الصعيدين المحلي والجهوي.
وبيّن السيد معز شقشوق ان تخوّف بعض الهياكل من تبعات الاستجابة لمطالب النفاذ الى المعلومة يُعدّ ايضا احد العوامل المعرقلة لانسيابية المعلومة، مضيفا ان التعامل مع قضايا الفساد بعقلية التشفي والانتقام من شانه ان يحيد بمنظومة مكافحة الفساد عن اهدافها الحقيقية.
وأشاد الوزير بقيمة الحضور ، منوّها بالمجهودات الكبرى التي تبذلها منظمة اليونسكو في مجال نشر المعلومة والنفاذ اليها في اطار التشاركية الفاعلة، وداعيا وسائل الاعلام الى التحري قبل بث المعلومة تفاديا لرواج المعلومات المظللة التي تسيئ الى الافراد والهياكل ومؤسسات الدولة ورموزها.

Loading