بيان و دعوة ?? : مؤتمر الجمعية الدولية لرؤساء البلديات الفرنكوفونية (Association Internationale des Maires Francophones AIMF )

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

تستضيف مدينة تونس مؤتمر الجمعية الدولية لرؤساء البلديات الفرنكوفونية (Association Internationale des Maires Francophones AIMF ) يومي 9 و 10 ديسمبر 2020 ، و يشمل هذا المؤتمر ندوة حول المدينة والرقمنة واجتماع المكتب التنفيذي، علاوة على اجتماع الجلسة العامة. و سيشارك في فعاليات هذا الملتقى الدولي الهام 130 وفدا من رؤساء البلديات والشركاء الدوليين ينتمون إلى 33 دولة من إفريقيا وأمريكا وآسيا وأوروبا و ذلك حضوريا و افتراضيا..
و يعكس هذا الملتقى عزم رؤساء البلديات و تصميمهم على دعم التضامن بين المدن و الحوار بين الثقافات و ذلك إثر سنة صعبة من الأزمات.
كما أنه يعكس القوة التي اكتسبتها شبكة رؤساء البلديات الفرمكوفونية في إفريقيا ، و خاصة في المغرب الكبير ، في مجال تيسير ربط علاقات الشراكة و توحيد مواقف رؤساء البلديات.
و ستنعقد الجلسات الافتتاحية الرسمية للندوة و للجلسة العامة يومي 9 و 10 ديسمبر بحضور سامي ممثلي الحكومة التونسية ، و السيدة أن هيدالغو، رئيسة الجمعية ورئيسة بلدية باريس ، و السيدة سعاد بن عبد الرحيم ، رئيسة بلدية تونس شيخة المدينة ، و السيد جان بابتيست ليموين، كاتب الدولة الفرنسي المكلف بالفرنكوفونية ، و السيد الطيب البكوش، الأمين العام لاتحاد المغرب العربي ، و السيد. كوين دوينز ، المدير العام لديفكو / المفوضية الأوروبية ، إضافة إلى السيدة لويز موشيكيوابو، الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية.
المدينة والرقمنة: ما هو نمط الحوكمة الذي يتعين اعتماده و ما هي علاقات الشراكة التي يستحسن عقدها مع الشركاء الإقليميين؟
قاعدة البيانات والإسكان والصحة والتعليم والتنقل … ان للتكنولوجيا الرقمية تاثير متزايد على الحوكمة الحضرية. وهو واقع جديد لا بد أن يأخذه رؤساء البلديات بعين الاعتبار ، نظرا لسعيهم المتواصل لاستغلال كافة إمكانات التنمية والجاذبية التي يوفرها القطاع ، مع التصدي لمختلف المخاطر و الانتهاكات.
هذا، و ستشكل كل المسائل محور أشغال يوم 9 ديسمبر، الذي يتوج شهرين من ورشات العمل التحضيرية التي تم عقدها افتراضيا بالتعاون مع السلطات المحلية و رائدي الأعمال والأكاديميين…
و سيتم منح جائزة الجمعية الدولية لرؤساء البلديات الفرنكوفونية للمراة الفرنكوفونية هذا العام إلى مواطنتين ملتزمتين بالتكنولوجيا الرقمية هما : ماري دو شاستل ، أمينة مهرجان KIKK في نامور ومبدعة مشروع AfriKIKK ، و أود ،ينيادانو، مبتكر مشروع Lowpital ، الذي أطلق حملة تهدف الى أيجاد حلول مبتكرة في المجال الصحي.
الطوارئ: تعزيز التضامن بين المدن
سيمثل اجتماع تونس فرصة لتقييم الإجراءات التي اتخذتها الجمعية الدولية لرؤساء البلديات الفرنكوفونية خلال السنة الجارية 2020 بهدف دعم مخططات المدن الرامية إلى التصدي لفيروس Covid-19. حيث تولت الجمعية رصد مبلغ 2.5 مليون يورو لدعم 178 مدينة تنتمي الى 19 دولة. و سعيا لمواجهة الاحتياجات المستقبلية للمدن ، خاصة و أن تأثيرات الأزمة الصحية عليها لا تزال متوقعة لفترة طويلة قادمة ، فإن مكتب الجمعية الذي سيجتمع ليوم 9 ديسمبر، سيعمل على تعزيز صندوق الطوارئ الخاص بالجمعية من خلال مدخرات ميزانية التسيير .
دعم التنمية المحلية: التصويت على منح لـفائدة 14 مشروعاً سينتفع بها 2.5 مليون شخص:
كما سينظر مكتب الجمعية في برنامج دعم المدن من أجل تنفيذ مشاريع التنمية الحضرية. حيث سيتخذ القرارات اللازمة بخصوص منح أكثر من مليون يورو في شكل هبات لفائدة لـ 14 مشروعًا من شأنها أن تمكن من تيسير الوصول إلى الثقافة والتعليم والمياه والصرف الصحي والخدمات الصحية ، علاوة على التشجيع على الريادة.
و ستؤمن هذه المنح المسندة من الجمعية دوراً أساسيًا في تكوين شراكات مالية تزيد قيمتها عن 8 ملايين يورو.
هذا و سيتباحث المكتب أيضًا في مدى تقدم انجاز برامج التعاون التي نفذتها الجمعية بهدف دعم الحكم المحلي ، بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي.
الحياة الجمعياتية: تجديد المكتب وتحديد مواعيد الاجتماعات القادمة:
ستتولى الجلسة العامة خلال اجتماعها ليوم 10 ديسمبر انتخاب المكتب الجديدد للجمعية لمدة عامين. كما ستصادق على مكان انعقاد مؤتمر 2021 وموضوعه .
_________________________________________________________________
على مدى 40 سنة ، ضمت الجمعية الدولية لرؤساء البلديات الفرنكوفونية رؤساء بلديات إيمانهم راسخ بأن تغيير المدينة ، من شانه أن يمكننا من تغيير العالم.
و بدلاً من التفكير على ما من شأنه أن يبعث على التفرقة كالانتماء إلى الشمال أو الجنوب أو العرق أو الدين ، تسعى الجمعية الى توحيد الصفوف اعتمادا على رؤية مختلفة العالم.
و تتمثل مهامها: في تجميع الطاقات ، و الترويج للسياسات الطموحة والمسؤولة الهادفة الى تحقيق تطور حضري أكثر احترامًا للإنسان والبيئة والكائنات الحية ، مع العمل على تبني مشاريع ترسم آفاقًا جديدة للعيش المشترك ، و المساواة بين المرأة والرجل ، و احترام التنوع.

https://www.facebook.com/events/2911884575706869

Loading

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *