الحبيب ثامر، طبيب ومناضل وطني تونسي

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

– الحبيب ثامر : ولد في 4 أفريل 1909 – توفي في 22 ديسمبر 1949 – بعض المصادر تشير إلى يوم 13 ديسمبر 1949، (40 سنة).
– درس الحبيب ثامر بالمدرسة الصادقية بتونس قبل أن يتحول إلى فرنسا لدراسة الطب بتولوز أولا ثم بالعاصمة الفرنسية باريس. وهناك نشط بكل من “الحزب الحر الدستوري الجديد” و”جمعية طلبة شمال أفريقيا المسلمين” التي تولى رئاستها عام 1935.

– بعد أحداث 8 و9 أفريل 1938 وإلقاء القبض على القيادات الوطنية ومن ضمنها الحبيب بورقيبة وصالح بن يوسف وغيرهم، تولى رئاسة الديوان السياسي السري الذي كان يمثل القيادة السرية للحزب الدستوري الجديد.

– وخلال احتلال المحور لتونس (بين نوفمبر 1942 وماي 1943) خلال الحرب العالمية الثانية، استغل الظرفية لتعزيز نشاط الحزب العلني. ثم فرّ من البلاد عند عودة الفرنسيين خوفا من محاكمته بدعوى التعامل مع الألمان.

– استقر أولا بألمانيا ثم اتجه إلى مصر وكان من مؤسسي مكتب المغرب العربي بالقاهرة عام 1947. وقد عرف هناك بمواقفه العروبية والإسلامية.
– كان الدكتور الحبيب ثامر أقرب في خطته التحريرية للأمير عبد الكريم الخطّابي منه إلى الزعيم الحبيب بورقيبة.

– أُرسِل إلى باكستان لحضور مؤتمر الاقتصاد الإسلامي المنعقد بكراتشي في أواخر عام 1949، وقد توفي في حادث طائرة بلاهور صحبة رفيقيه أعضاء وفد المغرب العربي إلى المؤتمر وهما : علي الحمامي من الجزائر ومحمد بن عبود من المغرب.
– تم جلب رفاته لتدفن بمقبرة الجلاز بتونس يوم 9 أفريل 1968. وتخليدا لذكراه أطلق اسمه على حديقة وشارع رئيسي ومستشفى جامعي وكلها تقع بتونس العاصمة.

* “كتابه “هذه تونس”
– يتألف كتاب هذه تونس من ثلاثة أقسام رئيسية :
1 – يستعرض القسم الأول أهم مراحل تاريخ البلاد التونسية من أقدم العصور إلى انتصاب الحماية الفرنسية في سنة 1881.
2 – يتناول القسم الثاني مختلف الأوضاع السائدة بالبلاد التونسية منذ فرض الحماية الفرنسية عليها، معتمدا على الأرقام الواردة في الاحصائيات الرسمية ومستشهدا بالقوانين والتراتيب الصادرة عن السلط الفرنسية بتونس طوال عهد الحماية.
3 – أما القسم الثالث فهو يحتوي على نبذة عن تاريخ الحركة الوطنية التونسية منذ فرض معاهدة الحماية يوم 12 ماي 1881 إلى تاريخ صدور الكتاب في سنة 1948.
– ويُعد كتاب “هذه تونس” الذي صدر عن مكتب المغرب العربي بالقاهرة في شهر أفريل 1948، المرجع الثاني في تاريخ تطور الحركة الوطنية التونسية بعد كتاب “تونس الشهيدة” الذي صدر بباريس في جانفي 1920 وقبل كتاب “تونس الثائرة” الذي ألّفته لجنة تحرير المغرب العربي وصدر بالقاهرة في ربيع 1954.

# أسامة الراعي#

Loading

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *