صلاح الدين البكوش، سياسي تونسي

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

 صلاح الدين البكوش : ولد في 14 أوت 1883 – توفي في 24 ديسمبر 1959، (76 سنة).
– هو نجل اللواء محمد البكوش، أصيل الوطن القبلي وزير ومستشار الباي. والدته مامية بن عياد من عائلة أرستقراطية.

– تقلد صلاح الدين البكوش الوزارة الكبرى مرّتين في عهد محمد الأمين باي :
– الأولى فيما بين 1943 و1947 : ففي 14 ماي 1943، تمت تنحية محمد المنصف باي من منصبه ونفيه إلى الأغواط بالجزائر. ومن الغد، تم تنصيب محمد الأمين باي على عرش تونس، فقدم محمد شنيق استقالته مع حكومته. وتم تعيين حكومة جديدة من قبل المقيم العام الفرنسي “ألفونس جوان” وذلك برئاسة صلاح الدين البكوش.

– أما حكومة صلاح الدين البكوش الثانية فقد فُرِضت بالقوة من قبل المقيم العام الفرنسي “جان دو هوتكلوك” بعد اعتقال كل وزراء حكومة محمد شنيق الثانية. وتعتبر هذه الحكومة رمز المأزق الذي كانت تعيشه الحماية الفرنسية في تونس، العالقة بين رغبة الشعب التونسي في الاستقلال والمحاولات اليائسة من للحكومة الفرنسية للحفاظ على الوضع القائم في تونس. واستمرت هذه الحكومة بين 1952 و1954.
– وفي كلا المرتين جيء بصلاح الدين البكوش بعد محمد شنيق الوزير الأكبر للمنصف باي عام 1943، ثم الوزير الأكبر للحكومة التفاوضية التي شارك فيها الحزب الحر الدستوري الجديد. وذلك يدل على مدى القبول بصلاح الدين البكوش من قبل نظام الحماية، حيث كان يعتبر من الشخصيات المعارضة للحركة الوطنية. ونتيجة ذلك فقد أحيل على المحاكمة بعد الاستقلال، وصدر عليه في أكتوبر 1958 حكم بالسجن والتجريد من حقوقه السياسية.

(الصورة الثانية : صلاح الدين البكوش مع الجنرال ديغول عام 1953)

# أسامة الراعي#

Loading

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *