ميناء اوتيكا …المفقود.

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

ميناء اوتيكا …المفقود
تعد أوتيك من أقدم المدن الفينيقية بشمال إفريقيا، تسمى المدينة العتيقة أو أوتيقا “Atica” كما وردت في المؤلف المنسوب لأرسطو وليوس باتركولوس، وأطلق عليها ابن خلدون اسم “وطاقة”.حسب رواية بيلينيوس الاكبر أسست في القرن الثاني عشر قبل الميلاد وتحديدا سنة 1101 ق.م بعد تأسيس مدينة قادش بإسبانيا سنة 1110 ق.م من قبل الفينيقيين. وهي تبعد عن تونس العاصمة شمالا حوالي 30كم وعن بنزرت جنوبا حوالي 25كم.
أوتيك أو المدينة القديمة أقامها التجار الفينيقيون عـاصمة لإمبراطوريتهم في شمال إفريقيا لتصبح أول مصرف بحري فينيقي بإفريقية. ذكرت المصادر القديمة أوتيك كمرفأ تجاريا يسهل حمايته لوجوده على مشارف ربوة في مضيق غار الملح و مأمن طبيعى للسفن من العواصف . وفي الفترة الرومانية واثر تراجع البحر نتيجة انجراف التربة التي حملها وادي مجردة فردم قسطا كبيرا من خليج تونس وترك وراءه مستنقعات مثل قرعة بوعمّار وبحيرات مثل بحيرة غار الملح وسباخ مثل سبخة أريانة أصبح ميناء أوتيكا أرضا يابسة تبعد حوالي 11كم عن خط الساحل….
الصور من اعلى مكان بالمدينة الاثرية و يظهر بوضوح منبسط ارضى و هو امتداد لبحيرة غار ملح حاليا . و ربما ما تشاهدونه كان فى يوم ما البحر و المكان التى ارست فيه السفن الاولى للمستوطنين الفينقيين فى نهاية الالفية الثانية قبل الميلاد ..و مرجح ان يكون الميناء مجرد سقلات خشبية اختفت بمرور الزمن …و ان اختفت جميع المصادر القرطاجية بحرق مكتبتها ..يحتمل ان هذه الظروف الطبيعية الاستثنائية ربما جعلت سكانها يفكرون بتاسيس مدينة قريبة جديدة اخرى مناسبة اكثر لتجارتهم البحرية و يحتمل ان تكون – قرط حدشت – او مدينة قرطاج … مجرد احتمال ?

الأسوار لمدينة اوتيكا …فى الواقع للمدينة طبقات من الاثر و شواهد حسب المراحل الزمنية وكل ما كانت الحفريات اعمق ..نعود بالزمن اكثر .. اكتشف هذا الجزء خلال حفريات الأب Abbé Moulard سنة 1925 بمحاذاة المقبرة البونية. …وحسب الاحداث والحروب التي شاركت بها أوتيكا القديمة فان للمدينة أسوار تحميها..
صورة لحجارة الاسوار او الاسس ..

Loading

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *