شاهدRestuta من موقع داموس الموتى بلمطة من ولاية المنستير ..

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

يعتبر داموس لمطة Les catacombes de Lamta فريد من نوعه فى تونس بل فى شمال افريقيا كافة من حيث الخاصيات التى يمتاز بها .بل يعتبر من الافضل الاكتشافات الاثرية فى السنوات الاخيرة من حيث القيمة الاثرية و جمالية المكتشافات .كان فى البداية الاعتقاد انها كنيسة لكن غياب اسماء الكهنة او الالقاب التى توضع لهم عادة على الشواهد فى الفترة المسيحية رجح على انها مقبرة عائلية افرادها من اصول يونانية .. شواهد القبورالفخمة رجحت كذلك انهم من الطبقة الثرية اي من مجهزى السفن او التجار …تختلف هذه الشواهد من حيث الجمالية عن شبيهاتها الاخرى التى وجدت بطبرقة و صفاقس. و الموجودة بمتاحف باردو و صفاقس و اللوفر -انتزعت قبل الاستقلال – بكونها تحمل صور من الميثولوجيا اليونانية و اخرى من المعتقد المسيحى و ثالثة ذات رسوم دقيقة لاصحابها بكامل اناقتهم و قد رسمت باحترافية كبرى .و يعتقد ان العدد بالكامل للوحات 85 و ربما اكثر .
ماذا سنضيف …
الدواميس بمساحة كبيرة تمتد الى المساكن المجاورة و نتيجة الاهمال و البيرقراطية لم تتم تسوية الوضعية العقارية للمكان رغم مرور سنوات و تعدد المراسلات لكافة المسؤولين من 2005. لذا تم ردم باقى المقبرة و الابقاء على اللوحات داخلها لعدم توفر الموارد المالية….حسب ما وردنا..ولكن لم نفهم لماذا بعد 15 عام الموقع حاليا بحالة رديئة و دخل طي النسيان و لا ندرى لماذا لم يتم اخراج اللوحات حينها اي بعد المجهودات و الاعمال التى استمرت لفترة طويلة ???? …
اللوحة بمتحف لمطة و هي الوحيدة من المكان لسيدة اسمها رستوتا .وجدت بمدخل القبو ..بها الصليب و تحته حرفي اوميقا و الفا و الخرفان الرعية و طيور كرموز للجنّة حسب المعتقد المسيحى ..
.نهاية القرن الرابع للميلاد..

Loading

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *