غزوة بدر الكبرى

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

في مثل هذا اليوم 13 مارس من سنة : 624 – وقوع غزوة بدر الكبرى والتي تعتبر أول معركة في الإسلام.

– غزوة بدر : وقعت في 17 رمضان، في العام الثاني من الهجرة (الموافق 13 مارس 624م) بين المسلمين بقيادة الرسول محمد (ص)، وقبيلة قريش ومن حالفها من العرب بقيادة عمرو بن هشام المخزومي القرشي.

– تُعد غزوةُ بدر أولَ معركةٍ من معارك الإسلام الفاصلة، وقد سُميت بهذا الاسم نسبةً إلى منطقة بدر التي وقعت المعركة فيها، وبدر بئرٌ مشهورةٌ تقع بين مكة والمدينة المنورة.

– بدأت المعركة بمحاولة المسلمين اعتراضَ قافلة لقريشٍ متوجهةٍ من الشام إلى مكة يقودها أبو سفيان بن حرب، ولكن أبا سفيان تمكن من الفرار بالقافلة، وبعث رسولاً إلى قريش يطلب عونها ونجدتها، فاستجابت قريشٌ وخرجت لقتال المسلمين.

– كان عددُ المسلمين في غزوة بدر يُقدر بثلاثمائة وبضعة عشر رجلاً، معهم فَرَسان وسبعون جملاً، وكان تعدادُ جيش قريش ألفَ رجلٍ معهم مئتا فرس.

– انتهت غزوة بدر بانتصار المسلمين على قريش وقتل قائدهم عمرو بن هشام، وكان عدد من قُتل من قريش في غزوة بدر سبعين رجلاً وأُسر منهم سبعون آخرون، أما المسلمون فقد قُتل أربعة عشر رجلاً، ستة منهم من المهاجرين وثمانية من الأنصار.

– تمخَّضت عن غزوة بدر عدة نتائج إيجابيةٍ بالنسبة إلى المسلمين، منها أنّهم أصبحوا مُهابِين في المدينة وما جاورها، وأصبح لدولتهم مصدرٌ جديدٌ للدخل وهو غنائم الغزو، وبذلك تحسّن حالُ المسلمين الماديّ والاقتصاديّ والمعنويّ.

# أسامة الراعي#

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *