وزير السياحة السيد الحبيب عمار يطلع على عدد من الإستثمارات السياحية بمدينة قفصة

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

شملت زيارة وزير السياحة ووزير الشؤون الثقافية بالنيابة السيد الحبيب عمار خلال اليوم الثاني من زيارة العمل التي أداها إلى ولاية قفصة يومي 14 و15 مارس، مدينة قفصة للإطلاع على عدد من الإستثمارات السياحية الجديدة رفقة والي الجهة السيد سامي الغابي وبحضور السلط المحلية ورئيس بلدية قفصة السيد حلمي بالهلني ومهنيي السياحة والصناعات التقليدية ومكونات المجتمع المدني، حيث شملت الزيارة معاينة مدى تقدم أشغال مشروع إعادة تهيئة وتوسعة الوحدة الفندقية “المأمون” بقفصة بكلفة تبلغ حوالي 14 مليون دينار وبكلفة استثمار جملية تبلغ 45 م. د وبطاقة استيعاب 169 سرير مع توفير 30 موطن شغل قار و40 بصفة مؤقتة. ويتكون المركب من نزل وفضاء تجاري وثقافي في اطار تدعيم سياحة التسوق.

وأكد وزير السياحة السيد الحبيب عمار أن هذا المشروع سيساهم في تدعيم البنية التحتية السياحية وتطوير سياحة التسوق مضيفا ان جهة قفصة يمكن أن تكون منطقة إقامة سياحية عوض منطقة عبور عبر تطوير مشاريع الإيواء السياحي خاصة البديل باعتباره يتماشى وخصوصية الجهة التي يتوفر بها كل مقومات السياحة البديلة، الايكولوجية والجبلية والبيئية وكذلك الثقافية.

كما اطلع الوزير على المركب السياحي والاستشفائي بالمياه المعدنية بالمدينة ويتكون من نزل صنف 4 نجوم ومركز استشفائي بالمياه المعدنية ومدينة ألعاب مائية. وأكد وزير السياحة أن هذه المشاريع السياحية ستساهم في تدعيم الجذب السياحي ومزيد انفتاح جهة قفصة على السياحة الداخلية والعالمية وجذب السياح خاصة ذوي القدرة العالية على الإنفاق وبذلك يمكن لقفصة أن تتحول إلى قطب سياحي متنوع.

كما زار السيد الحبيب عمار رفقة والي قفصة الأحواض الرومانية والمدينة العتيقة أين اطلع على مختلف مكونات المسلك السياحي القديم. وقد شدد الوزير على ضرورة إعادة تهيئة هذا المسلك خاصة الأحواض الرومانية التي تعتبر من بين مقومات هوية قفصة ومن النقاط البارزة التي يمكن توظيفها في الجذب السياحي مع ما تتميز به الجهة من موروث ثقافي وحضاري تعكس تعاقب أكثر من 8 حضارات على مدى آلاف السنين.

وقد أذن الوزير بالبدء في تكوين ملف إدراج بلدية قفصةضمن البلديات السياحية بعد تقديم بلدية المكان لملف فني متكامل. كما شدد على ضرورة التسريع في إجراءات تخصيص مقر لإحداث المندوبية الجهوية للسياحة.

كما أذن بتقديم الدعم المادي اللازم لبلدية قفصة من أجل النظافة وتهيئة المسلك السياحي القديم وخاصة التدخل على مستوى إعادة تهيئة المسبح الروماني لإعادة الحياة لهذا المسلك والاستغلال الأمثل لمختلف المعالم الحضارية بالجهة وادماجها بالمسلك. وأكد أنه سبتم تدعيم مختلف التظاهرات والمهرجانات الكبرى التي من شأنها ان تساهم في ادخال حركية على الجهة وتنشيك السياحة الداخلية وجذب السياح.

وقد تحول الوزير إلى نزل “يوغرطة” لمعاينة مشروع تهيئة وتوسعة النزل باضافة مدينة ألعاب مائية.

وقد اطلع على معرض الصناعات التقليدية المقام برواق الفنان المبدع المرحوم “حميده وحادة” الذي يعتبر أحد أهم الأعلام في تونس خاصة في مجال النسيج الحائطي والدور الهام الذي لعبه في تكوين عديد الحرفيين جهويا ووطنيا وهو ما انعكس ايجابا على مستوى المحافظة على هذا الموروث القيم. كما عاين عددا من ابداعات حرفيي الجهة خلصة في مجال النسيج الحائطي والمرقوم.

وقد أكد الوزير على أهمية دعم وتثمين المنتوج التقليدي والثقافي الذي تزخر به الجهة مؤكدا على ضرورة اعطاء كل المبدعين الاهتمام والرعاية اللازمين ليتمكنوا من إبراز طاقاتهم وتنمية ابداعاتهم الفنية.

كما قام وزير السياحة ووزير الشؤون الثقافية بالنيابة بزيارة المعهد العمومي للموسيقى والرقص بقفصة اين اطلع على بعض الابداعات والأعمال الفنية والموسيقية لأطفال وشباب الجهة.

ويذكر أن وزير السياحة قد أكد على تنظيم يوم خاص بالترويج وتطوير الاستثمار السياحي بولاية قفصة باعتبارها جهة تزخر بمقومات السياحة الثقافية والجبلية والبيئية والسياحة المستدامة.

Loading

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *