المعهد القومي للآثار والفنون

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

في مثل هذا اليوم 30 مارس من سنة : 1957 : صدر أمر رئاسي يقضي ببعث المعهد القومي للآثار والفنون في نطاق تَونَسة المصالح الاستعماريّة المعنيّة بهذا الأمر قبل ذلك التاريخ.

– منذ انتصاب الحماية الفرنسية بتونس، تركزت مصلحة لحماية التراث مستندة إلى أمر صدر في 7 مارس 1882، وتضمّن تراتيب لحماية الوثائق التاريخية وبعث المتحف العلوي في جناح من قصر الباي بباردو وتراتيب أخرى تتعلّق بالحفريات. ومن تلك الأوامر المختصّة بصيانة التّراث أمر صادر في 17 سبتمبر 1953 يتعلق بحماية المواقع التاريخية.

– ومنذ الاستقلال صدر أمر رئاسي بتاريخ 30 مارس 1957 يقضي ببعث المعهد القومي للاثار والفنون في نطاق تونسة المصالح الاستعماريّة المعنيّة بهذا الأمر قبل ذلك التاريخ وتونسة أسلوب التّعامل مع التراث التونسي، وضمن مشروع سياسي ثقافي يستند إلى مبادئ وطنيّة ذات أبعاد عالميّة تؤمن بالانسان التونسي وبحقه في صيانة تراثه والاعتزاز به والاسهام به في التنمية دون الاقتصار على الفترة الرومانية التي لم تهتم السلطة الفرنسية إلاّ بها، بل بالرجوع إلى أقدم حقب التاريخ وما قبل التاريخ وكذلك إلى العهود الاسلامية فيما بعد، واعتمادا على منهجيّة علمية موضوعية.

– تأسّس إذن المعهد القومي للآثار والفنون على هيئة مؤسّسة علمية تابعة لوزارة الثقافة (عندما كانت كتابة دولة). ونُظّم بأمر عدد 140 بتاريخ 2 أفريل 1966.

– ويشتمل المعهد على مصالح عدّة مختلفة تُعنَى بالحفريات والتنقيب وترميم المعالم والمدن التاريخية وحماية المواقع وتهيئة المتاحف الوطنيّة والجهوية والمحلية.
– ومواكبةً لاقبال التونسيين على التخصّص في التاريخ والاثار، ونظرا إلى تعدد متطلبات التراث الوطني التونسي، كان لا بدّ من أن يستقطب معهد الآثار باحثين شبانا متحمّسين بلغ عددهم أكثر من مائة يعملون في مختلف ميادين الاثار والتاريخ والفنون والتقاليد الشعبيّة. أما عدد الفنيين والعملة والموظفين فقد فاق الألف.

– وبمقتضى الأمر عدد 1609 بتاريخ 26 جويلية 1993 تمت مراجعة هيكلة المعهد الوطني للتراث ليصبح متركبا من:
* مجلس المعهد.
* الادارة العامة.
* الكتابة العامة.
* إدارة البرمجة والتعاون والنشر والتكوين.
* دائرة المسح العام والبحوث.
* دائرة صيانة المعالم والمواقع.
* دائرة التنمية المتحفية.
* مركز علوم وتقنيات التراث.
* المركز الوطني لصيانة وترميم المخطوطات.
* المركز الوطني لفنون الخط.
* التفقديات الجهوية للتراث.

# أسامة الراعي#

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *