ذكرى محمد، مطربة تونسية.

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

من مواليد هذا اليوم 16 سبتمبر سنة : 1966 – ذكرى محمد، مطربة تونسية.

– ذكرى محمد : ولدت في 16 سبتمبر 1966 – قتلت في 28 نوفمبر 2003، (37 سنة).
– في سنة 1980 شاركت في برنامج المسابقات “بين المعاهد” بأغنية “أسأل علي” لليلى مراد، ثم شاركت بعد ذلك في برنامج الهواة “فن ومواهب” بأغنية “الرضا والنور” لأم كلثوم، وفازت بالجائزة الكبرى في النهائي يوم 23 جويلية 1983 بأداء مبهر ورائع لنفس الأغنية، فانتبه لذلك الأستاذ عز الدين العياشي الذي ضمّها لكورال البرنامج.

– في سنة 1983 سجلت أول أغنية تم تلحينها خصيصاً لها من عز الدين العياشي “يا هوايا”. انضمت بعدها إلى فرقة الإذاعة والتلفزة التونسية بقسم الأصوات وهناك قابلت السيد عبد الرحمن العيادي الذي لحن معظم أغانيها فيما بعد.
– تميزت ذكرى بقوة صوتها وإمكانياتها لأداء جميع أنواع الأغاني بما فيها القصائد والموشحات والأغاني الطربية.

– خلال العشر سنوات في تونس التي سبقت إنتقالها لمصر، أدت 30 أغنية، 28 منها تلحين عبد الرحمن العيادي، من أشهرها :
* لمن يا هوى ستكون حياتي وكيف سأعرف ما هو آتي؟
* حبيبي طمِّن فؤادي
* إلى حضن امي يحن فؤادي
* ودعت روحي معاه من يوم ما ودعني. وكلها من تأليف الراحل حسونة قسومة.

– في سنة 1987 شاركت في مهرجان الأغنية التونسية وتحصلت على الجائزة الثالثة بأغنية “حبيبي طمّن فؤادي”.
– في سنة 1990 حصل خلاف بينها وبين عبد الرحمن العيادي فقطعت التعامل معه وانضمت لمجموعة “زخارف عربية” وكانت هذه آخر محطاتها في تونس قبل أن تهاجر.

– انتقلت إلى ليبيا لفترة، وخلالها تعاملت مع كبار عمالقة الفن الليبي مثل محمد حسن، والشاعر علي الكيلاني، وعبد الله محمد منصور، وسليمان الترهوني، ورمضان كازوز، وخليفة الزليطني، وعمر رمضان، وغيرهم. واختيرت كأجمل من غنّى التراث الليبي من فنانات العالم العربي، فقد غنت ألوان هذا الغناء التراثي الصعب فأتقنته بجدارة.

– هاجرت إلى مصر لتبدأ منها شهرتها في العالم العربي. هناك التقت الملحن هاني مهنا الذي انتج لها ألبومين، وهما “وحياتي عندك” في سنة 1995 والذي كان البوما ناجحاً، بعدها أنتج لها ألبوم “أسهر مع سيرتك” في سنة 1996 لم يلاقي النجاح المطلوب بسبب عدم توفّر الدعاية اللازمة.
– في سنة 1997 صدر لها ألبوم يحمل عنوان “الأسامي”.
– في سنة 2000 أصدرت ألبوم “يانا” من إنتاج فنون الجزيرة.
– صدر آخر البوماتها باللهجة المصرية سنة 2003 تحت عنوان “يوم عليك” حيث سبق موعد صدوره وفاتها بثلاث أيام فقط!
– قوّة صوتها جعلت العديد من كبار ملحنين مصر يسعون للتعاون معها منهم صلاح الشرنوبي وحلمي بكر…

– أشهر أعمالها باللهجة المصرية :
* وحياتي عندك
* مش كل حب
* الأسامي
* الله غالب
* يا عزيز عيني
* يوم عليك
* بحلم بلقاك

– أدت ذكرى اغنيات بأكثر من لهجة منها الخليجية، بل وغالبا ما وقع اعتبارها أفضل صوت عربي غنّى باللهجة الخليجية، وقد وقع اختيارها مرات عديدة كأفضل مطربة خليجية رغم أنها تونسية. وقد تسبب نجاحها الخليجي في توجه العديد من المطربين والمطربات العرب لإنتاج أعمال غنائية خليجية.
– قامت أيضاً بغناء العديد من الديوهات مع العديد من الفنانين الخليجين مثل طلال مداح في أغنية “ابتعد عني”، وأبو بكر سالم في أغنية “يا مشغل التفكير”، ومحمد عبده في “أغنية حلمنا الوردي” في سنة 2003، وديو مع الفنان عبد الله الرويشد في أغنية “مافقدتك”، والذي صدر بعد وفاتها أواخر 2003.

– في ليلة 28 نوفمبر 2003 تمت إذاعة خبر مقتلها على يد زوجها أيمن السويدي والذي انتحر بعد ذلك، وأعلنت السلطات المصرية أن زوجها قام بقتلها وقتل مدير أعماله، وزوجته بسلاح ناري قبل أن ينتحر تحت تأثير الخمر، لكن كان هناك بعض الشكوك تشير إلى أن الجريمة وقعت لأسباب أخرى أو من قِبَل جهات أخرى.

# أسامة الراعي #

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *