علاقة رجل الأمن بالصحفي : اختتام دورة تدريبية بين نقابة الصحفيين ووزارة الداخلية

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

اختتمت يوم الاربعاء 23 فيفري 2022، الدورة التدريبية المشتركة بين النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ووزارة الداخلية، والتي كان الهدف منها تنظيم عمل الصحفيين والأمنيين خلال التحركات الاحتجاجية والتنسيق بينهما، خاصة وأنهما يعملان جنبا إلى جنب في نفس الظروف وعلى نفس الميدان.

وكانت الدورة التدريبية المشتركة فرصة لمعرفة خصوصيات عمل كل طرف منهما ضمانا لحرية العمل الصحفي والحق في المعلومة والتعرف على تقنيات التغطية الإعلامية والتمكن منها وحماية الصحفيين أثناء التدخل الأمني.
وشارك في الدورة التدريبية التي تواصلت على مدى 3 أيام بثكنة الشهيد جمال الدين العقربي بـبوشوشة، (21-22-23 فيفري 2022) عدد هام من الصحفيين والمصورين الصحفيين وممثلي مكتب الاعلام والاتصال بوزارة الداخلية ومكتب الاعلام بإدارة الأمن الوطني.
وتمثلت محاور الدورة التدريبية خلال اليوم الأول في معرفة الإطار التشريعي والتنظيمي الذي ينظم عمل الأمنيين وعلاقتهم بالصحفيين، ثم المرور إلى الجانب التطبيقي في اليوم الثاني من خلال مشاركة أمنيين وصحفيين في عملية بيضاء تحاكي تفريق متظاهرين أثناء أحداث شغب بالملعب الأولمبي حمادي العقربي برادس، ليخصص اليوم الثالث من الدورة إلى محاكاة عمليات إرهابية بيضاء والتعرف على خصوصية عمل الأمنيين وتمكين الصحفيين من أليات تغطيتها دون التعرض إلى اعتداءات أو إصابات من جهة ودون عرقلة مسار العملية الأمنية أو تعطيلها من جهة أخرى.
كما أثث الدورة حلقات نقاش بين الصحفيين المشاركين واطارات وزارة الداخلية حول خصوصية عمل الطرفين وتبادل وجهات النظر وأهمية التنسيق لضمان نجاح الشراكة بينهما في إطار احترام الخصوصيات والقوانين المنظمة لعمل كليهما.
هذا واندرجت هذه الدورة التدريبية التي ستليها دورات أخرى للصحفيين والامنيين في الجهات، في إطار برنامج مشترك بين نقابة الصحفيين التونسيين ووزارة الداخلية هدفه تجاوز الاشكاليات التي تعيق عمل الصحفيين والنفاذ إلى المعلومة وتطوير آليات الحماية للصحفيين خاصة وسط ارتفاع عدد الاعتداءات عليهم أثناء تغطيتهم للأحداث الميدانية.
وفي كلمة ألقاها وزير الداخلية ثمّن أهمية هذه الدورات التكوينية لتعزيز العلاقة بين الأمني والصحفي في إطار تطوير الاستراتيجية الاتصالية لوزارة الداخلية ودعم علاقات التعاون والثقة بين الطرفين، حتى تكون بداية جديدة للقطع مع علاقة الفتور التي جمعتهما منذ سنوات، لتصبح علاقة تعاون وثقة كل من موقعه.

Loading

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *