الطاهر غرسة

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

من مواليد هذا اليوم 16 مارس سنة : 1933 – الطاهر غرسة، ملحن ومطرب تونسي.

– الطاهر غرسة : ولد في 16 مارس 1933 – توفي في 10 جوان 2003، (70 سنة).
– ولد بتربة الباي بمدينة تونس العتيقة. وارتبط منذ الصغر بكبير شيوخ التقاليد الموسيقية الأندلسية التونسية الشيخ خميس الترنان الذي كان بالنسبة إليه الأستاذ والأب الروحي واخذ عنه مهارات العزف على العود التونسي. وتابع بالتوازي دروس “الكونسرفاتوار” وحصل على ديبلوم الموسيقى سنة 1956.

– تولى تدريس مادة الموسيقى بالمعاهد الثانوية وبالمعهد الرشيدي والمعهد الوطني للموسيقى. وكلف بالإشراف على المجموعة الصوتية للإذاعة التونسية طيلة 12 سنة بعد وفاة الفنان خميس الترنان في بداية الستينات.

– لحن على النمط العتيق عدة أشغال ومعزوفات وأغان، ولحن ناعورة الاختام، وله فضل في تهذيب العديد من الأغاني العتيقة وتسجيلها ونشرها بأسلوب راق. كما تخرج على يديه العديد من الموسيقيين والمطربين.
– يعتبر الطاهر غرسة من أكبر عازفي العود التونسي، ويعد من أهم الذين أضافوا للموسيقى التونسية الأصيلة.

– أعاد الطاهر غرسة للأذهان أهمية المنشد الفرد في تأدية المالوف، وهو تقليد أصيل كان معمولا به في تونس وكاد ينقرض آنذاك حيث اقتصرت الفرق المعروفة على أداء المالوف بصورة جماعية.

– توفي الطاهر غرسة في 10 جوان 2003 بتونس العاصمة تاركا وراءه اسما كبيرا وسمعة فنية محترمة لدى الجميع. ويشهد للمرحوم الطاهر غرسة بالمكانة المتميزة في المالوف والتراث وفي استمرارية أسلوب المنشد المفرد “للصنعة الأندلسية”.

# أسامة الراعي

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *