حسن الزمرلي : مسرحي تونسي.

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

من مواليد هذا اليوم 27 ماي سنة : 1906 – حسن الزمرلي، مسرحي تونسي.

– حسن الزمرلي : ولد في 27 ماي 1906 – توفي في 5 فيفري 1983، (77 سنة)
– ولد بتونس في عائلة من أصل تركي، وزاول دراسته الابتدائية بتونس بمدرسة خير الدين بنهج التريبونال، والثانوية بمعهد كارنو، والعالية بباريس (بالسربون والمدرسة العليا للغات الشرقية). وقد أسهم في “جمعية طلبة شمال إفريقيا المسلمين بفرنسا” بالمحاضرة على منبرها كما حضر مؤتمرها الأوّل المنعقد في الخلدونية بتونس في أوت 1931.
– شغف حسن الزمرلي بالمسرح منذ الصغر، لكنّه مثّل قليلا لأنّ عائلته منعته من الحضور على الركح.

– وعندما عاد من فرنسا سنة 1934 طلب منه الأديب بلحسن بن شعبان أن ينخرط في فرقة “التمثيل العربي” وأسند إليه إدارة هذه الجمعيّة الفنيّة.
– تقلّد عدة مناصب منها : موظف بإدارة التعليم العمومي والفنون المستظرفة، رئيس مصلحة التعليم الابتدائي العربي والمدارس القرآنية، موظّف بالمكتبة الوطنيّة، كاتب عام لمعهد الدراسات العليا، مدير فرقة مدينة تونس، رئيس مصلحة المسرح بكتابة الدولة للشؤون الثقافية، مدير مركز الفنّ المسرحي، ومستشار لدى وزير الشؤون الثقافية.

– أمّا خدماته في الميدان المسرحي فتمثلت في النقد المسرحي وتأسيس لجنة الدفاع عن المسرح التونسي، وتأسيس مدرسة التمثيل العربي.
– وقد ألف للاذاعة عدّة مسرحيات، منها مسرحية “يوغرطة”، وعرّب أكثر من 45 مسرحية أهمّها “الوحش” لتريستان برنار (1945) و”برج نيل” لاسكندر دوما (1952) و”حيل سكابان” لموليار و”إكساء العراة” لبيراندالو و”كالڤولا” لكامو و”فلامينايو”… وظلّ حسن الزمرلي شغوفا بالمسرح والرياضة أيضا إلى أنّ توفى في 5 فيفري 1983.

# أسامة الراعي #

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *