تونس تحتضن مؤتمر افريقيا والشرق الاوسط للغرفة الفتية العالمية لسنة 2022 مناسبة لعرض فرص الاستثمار لا سيما في المجال التكنولوجي

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

تتواصل أشغال المؤتمر الأفريقي والشرق الأوسط للغرفة الفتية العالمية الذي تنظمه الغرفة الفتية الاقتصادية التونسية من 15 إلى 18 جوان الجاري بمدينة الحمامات تحت شعار “المبادرة من أجل غد أفضل” بحضور الرئيس العالمي للغرفة الفنزويلي أرجينيس أنجولو Argenis Angulo ونائبته الأردنية ريم عبد الهادي وأكثر من 1000 مشارك وعديد الوفود من الدول الإفريقية والعربية والأوروبية ؛ ولقد تميز حفل الإفتتاح الذي أقيم أمس بمدينة الثقافة بتونس ،ببرنامج ثري جمع بين الكلمات الرسمية والعروض الفنية والرقمية من مختلف الدول جاءت لتؤكد مدى الترابط بين محاور المؤتمر والتقارب بين شباب العالم من أربعين دولة من إفريقيا والشرق الأوسط، بالإضافة إلى مشاركين من بلدان أوروبية وآسيوية إجتمعوا لمناقشة ثلاثة محاور رئيسية خلال هذا المؤتمر ؛ وهي التكنولوجيا الزراعية والاقتصاد الإبداعي وتكنولوجيا التعليم.

هذا ويتم تنظيم خلال هذا المؤتمر العديد من اللقاءات حول الإقتصاد الرقمي و معرض تجاري لتسليط الضوء على مختلف فرص التشغيل والشركات الناشئة و توفير حلول بين مختلف المتدخلين الاقتصاديين والتنمية المتوفرة في بلدان إفريقي والشرق الأوسط وذلك قصد التشبيك و تطوير العلاقات وتبادل التجارب والخبرات بين مختلف المشاركين، إضافة إلى إنعقاد الجلسة العامة لرؤساء الغرف الوطنية ببلدان المنطقة.

المؤتمر مناسبة للترويج لصورة تونس على المستوى الأفريقي والعالمي اقتصاديا وسياحيا وثقافيا :

كما يعتبر المؤتمر مناسبة لترويج صورة تونس على المستوى الأفريقي والعالمي خاصة من الجانب الاقتصادي السياحي والثقافي إذ إن المؤتمر أيضا هو فرصة للترويج للسياحة التونسية ، وقد تم تصميم إعلانات خلال الفترة الماضية لتسليط الضوء على أهم المواقع السياحية والطبيعية للبلاد ، بالإضافة إلى تراثها الثقافي ، وذلك للمساهمة لإنجاح الموسم السياحي .ومن الرسائل الترويجية التي تم إعتمادها في هذا المؤتمر بأن تونس أرض تجارب مختلفة. مع خصوصيات عاصمتها تونس ، يمكن الاستمتاع بالإطار التاريخي في مرتفعات قرطاج أو التفاعل بمحادثة جيدة مع شركاتها الناشئة في أحد مراكز أعمالها الثلاثة. كما يمكن لمن لهم شغف بالفن الإستلهام من قرية سيدي بو سعيد بإطلالتها الرائعة على البحر الأبيض المتوسط والتي ألهمت ألوانها الرمزية باللونين الأبيض والأزرق.كما يمكن الإستمتاع بجمال الشواطئ و بالإرث الحضاري والمناطق الصحراوية وعن اختيارمدينة الحمامات لاحتضان المؤتمر باعتبار الحمامات هي واحدة من الوجهات السياحية الرئيسية في تونس ، وتشتهر بشواطئها الصافية والأجواء الاحتفالية. وموقعها في الجزء الجنوبي الشرقي مما يسمى “الرأس الطيب” ، وهي جزء من ولاية نابل وعلى بعد ساعة واحدة بالسيارة من العاصمة تونس.تلك هي الرسالة التي تم توجيهها إلى المدعوين في فترة سابقة.
وبالإضافة إلى الجانب السياحى فإن المؤتمر الأفريقي والشرق الأوسط للغرفة الفتية العالمية يشكل مناسبة لخلق علاقات اقتصادية بين الشركات الناشئة من مختلف القارات وخلق فرص تنمية للشباب باعتبار حضور العديد من أصحاب المشاريع من مختلف دول العالم.وبالتالي سيكون المؤتمر فرصة لترويج لصورة تونس على المستوى الأفريقي والعالمي خاصة من الجانب الاقتصادي السياحي والثقافي

تعزيز تبادل الخبرات بين المستثمرين وتعزيز العلاقات بينهم:

وباعتبار إن هذا المؤتمر يهدف إلى تعزيز تبادل الخبرات بين المستثمرين وتعزيز العلاقات بينهم ، خاصة وأن تتمتع المنطقة بالعديد من المزايا في الاستثمار لذلك ستقام دورات تدريبية على هامش هذا المؤتمر لتمكين الشباب من الانخراط في ريادة الأعمال إضافة إلى مسابقات من ذلك مسابقة فن الحوار في إفريقيا والشرق الأوسط ، نهائيات فن المناظرة باللغتين الفرنسية والإنجليزية ، نهائيات المستثمر الأكثر إبداعًا في إفريقيا و الشرق الأوسط.

وخلال اليوم الثاني لمؤتمر افريقيا والشرق الاوسط للغرفة الفتية العالمية تم عقد جلسات حول تنمية المهارات ومدى تأثير الإنترنت وريادة الأعمال وقيادة أداء الفرق إلى النجاح.كذلك تم التطرق إلى محور التكنولوجيا الزراعية و التجارب الناجحة من ذلك مجموعة متكاملة تتحكم بشكل كامل في قطاع الزيتون ، بدءًا من استغلال بساتين الزيتون وتعبئة الزيوت وأخيراً إنتاج مستحضرات التجميل. أول منتج للزيتون في العالم يتتبع عملية إنتاج زيوته من البداية إلى النهاية من خلال ابتكار Blockchain التابع لشركة IBM Food Trust.
ومن بين المتحدثين في هذا الإطار السيد عماد الغضباني المتحصل على درجة البكالوريوس في تقنيات المحاسبة والمالية من كلية الخدمات المالية العامة ودرجة الماجستير في كل من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وعلوم النقل واللوجستيات.وهو مدير المركز الجهوي للديوان الوطني للزيت بالقيروان. مسؤول عن الأنشطة التجارية واللوجستية للمركز ومدير المختبر في الوحدة الصناعية لاستخراج الزيت من بقايا الزيتون وتصنيع الصابون الحاصلة على شهادة الأيزو 9001: 2008

كما تدخل السيد هيثم قصري وهو من الإطارات القيادية المختصة في إدارة الفرق والإبداع والثقافة العالمية ، لديه 10 سنوات من الخبرة المهنية في التوزيع والمبيعات والشراء والتفاوض وإدارة المشاريع. تخرج من كلية البحر الأبيض المتوسط للأعمال ، وتخصص في التسويق ، بعد أن طور المعرفة في التسويق الحسي (التجريبي).
وبدورها شاركت السيدة منى مخلوفي في إثراء أشغال اليوم الثاني حيث أنها تعمل حاليًا في منصب مدير تطوير المشروع في CHO Group متخصصة في دراسة الفرص للاستثمارات الجديدة وإدارة تنفيذ المشاريع الجديدة بما في ذلك مشروع Blockchain وتوجيه تنفيذ نظام المعلومات.

مساهمة الغرفة الفتية في الرقي الاجتماعي و ذلك بتكوين الشبان و تلقينهم تقنيات الادارة:

و للإشارة فقد تأسست الغرفة الفتية سنة 1915 تحت اسم جمعية الشبان من أجل التقدم المدني بواسطة هنري جيسنبير وأصبحت الغرفة الفتية العالمية يوم 11 ديسمبر 1944 عندما التقى ممثلين عن مجموعة الثمانية لإنشاء منظمة تعالج المشاكل العالمية. انطلقت الغرفة من ثماني دول لتنضم اليوم أكثر من 100 دولة. الغرفة الفتية ولقد تم إنشاء المقر الرئيسي العالمي للغرفة الفتية في عام 1951 ويقع في، فلوريدا،الولايات المتحدة منذ عام 1969. في عام 2002، تم نقل المقر إلى سانت لويس بولاية ميسوري في الولايات المتحدة، حيث تأسست المنظمة المحلية الأولى في عام 1918. 20 موظفا بدوام كامل يعملون هناك، لتوفير مختلف الخدمات لأعضاء الغرفة الفتية.
هذا وتعمل الغرفة الفتية الدولية وفق توجهات و مبادئ تقوم على اساس احلال السلم بربط اواصر التآخي والتحابب بين افراد في مختلف أرجاء العالم .تهدف الغرفة الفتية إلى المساهمة في الرقي الاجتماعي و ذلك بتكوين الشبان و تلقينهم تقنيات الادارة و التسيير وتعويدهم بما يضمن خلق جيل من الشباب يمتاز بتفكير إيجابي قادر على تحمل المسؤولية و يتحلى بروح المبادرة و متفتح على محيطه وينبذ عقلية الاتكال .
ولقد تم تأسيس الغرفة الفتية في تونس عام 1961 عن طريق الرئيس الأول حسيب بن عمار وقد تم الاعتراف بها دوليا سنة 1971 ومن أبرز القادة الأعضاء في الغرفة الفتية على الصعيد الدولي : جاك شيراك رئيس فرنسا بن كلينتون وباراك أوباما رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية ، كوفي انان الأمم المتحدة ؛وعلى الصعيد الوطني الشاذلي زويتن ،فؤاد المبزع …..ويترأس الغرفة الفتية في تونس حاليا محمد داود ولدعم نشاط الغرفة وفي إطار إنجاح برامجها الرقمية تعمل الغرفة على شراكة فاعلة مع المركز الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي…

Loading

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *