مصطفى العقاد، مخرج ومنتج سينمائي سوري/أمريكي

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

من مواليد هذا اليوم 1 جويلية سنة : 1930 – مصطفى العقاد، مخرج ومنتج سينمائي سوري/أمريكي، توفي إثر تفجير إرهابي في الأردن.

– مصطفى العقاد ؛ ولد في 1 جويلية 1930 – توفي في 11 نوفمبر 2005، (75 سنة).
– ولد في مدينة حلب وسط سوريا، في أسرة متواضعة وفقيرة. وتلقى فيها تعليمه الابتدائي والثانوي؛ وفيها بدأ عشقه للسينما وحلم بدراسة الإخراج السينمائي عندما بلغ 18 عاما.
– قبل أن يكمل عقده الثاني غادر العقاد الشاب سوريا عام 1954 إلى الولايات المتحدة ليدرس الإخراج في جامعة (UCLA) بولاية كاليفورنيا.
– تخرج من الجامعة عام 1958 ليبدأ مرحلة المعاناة في سوق العمل، حيث رفضت سبعة أستوديوهات ضخمة وجميع محطات التلفزيون ووكالات الإعلان توظيفه.
– وفي عام 1962 استطاع العقاد ان يقتحم أبواب هوليود ويعمل مخرجا ومنتجا منفذا وممثلا، وظل على هذا الحال طيلة 45 عاما.

– بلغ العالمية عام 1976 عندما أخرج فيلم الرسالة، أول فيلم عربي عالمي عن رسالة الإسلام وقد صدر بنسختين : عربية وإنجليزية.
– في عام 1981 أخرج فيلم “أسد الصحراء، عمر المختار” بالإنجليزية، وتناول فيه بطولة الشعب الليبي ضد الاحتلال الإيطالي تحت قيادة المناضل عمر المختار الذي ينتهي بإعدامه، وتمت دبلجته باللغة العربية.
– أصبح العقاد المنتج المنفذ العالمي الوحيد الذي شارك في جميع سلسلة أفلام هالوين من عام 1978 حتى عام 2002.

– قتل العقاد وابنته ريم في تفجير وقع في فندق غراند حياة في العاصمة الأردنية عمان في 11 نوفمبر 2005. ليعود أخيرا إلى حلب -التي ظل يحلم كثيرا بالعودة إليها- لكن جثة هامدة محمولا على الأكتاف.

# أسامة الراعي #

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *