الصحبي فرحات : مناضل سياسي ونقابي تونسي.

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

من مواليد هذا اليوم 2 جويلية سنة : 1902 – الصحبي فرحات، مناضل سياسي ونقابي تونسي.

– الصحبي فرحات : ولد في 2 جويلية 1902 – توفي في 24 أكتوبر 1963، (61 سنة).
– بعد إتمامه دراسته الإبتدائية والثانوية، تخرج من مدرسة ترشيح المعلمين بالقرجاني في العاصمة، معلما (عربي/فرنسي) وعيّن للتدريس في جامة (ولاية سليانة حاليا). ثم انتقل بعد ذلك للتدريس في عدة مناطق. وقد تولى إدارة مدرسة نهج باب الخضراء بالعاصمة، ثم نقل خلال العام الدراسي 1958-1959 إلى إدارة المدرسة الابتدائية بالجواودة، بما اعتبر عقابا بسبب انتمائه للحزب الدستوري القديم.

– نشط الصحبي فرحات في العديد من الجمعيات، فقد انتخب في ماي 1929 في عضوية “جمعية الشبان المسلمين”، وحضر مؤتمرها المنعقد بين 24 و26 أكتوبر 1946 حيث ترأس لجنة الكشافة والرياضة.

– كان الصحبي فرحات أحد مؤسسي نقابة المعلمين في 1936، وهو ما مكنه من عضوية الجامعة العامة للموظفين التونسيين، ومن ثمة كان أحد مؤسسي الاتحاد العام التونسي للشغل وكان عضوا قياديا فيه، إذ تولى مهمة كاتب عام مساعد في المؤتمر التأسيسي عام 1946. وانتخب في 20 أكتوبر 1957 أول رئيس تونسي لتعاونية الحوادث المدرسية والجامعية.

– أما في المجال السياسي فقد كان الصحبي فرحات من أنصار عبد العزيز الثعالبي، وقد انضم منذ شبابه إلى الحزب الحر الدستوري التونسي (القديم)، كان “غرنوطياّ” وكان معارضا لبورقيبة ولم يكن يوسفيّا كما يشيع البعض.

– تم إيقافه بعد الكشف عن المحاولة الإنقلابية (ديسمبر 1962) وأحيل على المحكمة العسكرية في مارس 1963، وقد أصرّ خلال المحاكمة على إنكار المشاركة في المحاولة الإنقلابية، وبرّر لقاءه ببعض المشاركين فيها بأنه كان يتباحث معهم في خصوص تأسيس حزب جديد، مما يفسر الحكم عليه بسنتين سجنا (وهو يعتبر خكما مخففا نسبيا مقارنة بأحكام الإعدام، ومدى الحياة التي صدرت بحق بقية المتهمين في القضية).
– توفي بسجن غار الملح سيء الصيت (سوء معاملة وتعذيب..) يوم 24 أكتوبر 1963.

– كتب الصحبي فرحات باستمرار في الصحافة الوطنية ومن بينها “الاستقلال” وجريدة “السهم” الكشفية، كما قدم العديد من المحاضرات، منها تلك التي قدمها في باريس في أواخر جويلية 1937 في المؤتمر الدولي للتعليم الابتدائي والتربية الشعبية، كما صدر له عام 1929 عن المطبعة الرسمية كتيّب تحت عنوان “النشأة الإسلامية”، في 32 صفحة.

# أسامة الراعي #

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *