محمد الموجي، ملحن مصري

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

توفي في مثل هذا اليوم 1 جويلية سنة : 1995 – محمد الموجي، ملحن مصري.

– محمد الموجي : ولد في 4 مارس 1923 – توفي في 1 جويلية 1995، (72 سنة) هو أحد أبرز المجددين في الموسيقى والغناء العربيين خلال النصف الثاني من القرن العشرين.
– أجاد العزف على العود وهو في الثامنة من عمره، لكنه أكمل دراسته حتى تم توظيفه.
– عمل في وظيفة زراعية بمصلحة الأملاك الأميرية، ثم تنقل في عدة وظائف حتى قرر إشباع هوايته في الموسيقى والغناء، فأصبح عازفا للعود ومطربا في فرقة “صفية حلمي”، ثم فرقة “بديعة مصابني”.
– تقدم الموجي في 1951 إلى امتحان الإذاعة لاعتماده مطربا، لكن اللجنة رفضت ذلك واعتمدته ملحنا.

– التقى سنة 1951 بالمطرب عبد الحليم حافظ، فكانت البداية الفنية لكليهما، وقدم له الموجي أغنية “يا تبر سايل بين شطين يا حلو يا أسمر”، ولأنها مثلت شكلا جديدا فى الغناء فقد رفضتها لجنة الاعتماد في الإذاعة، وعندما تغير أعضاء اللجنة تمت الموافقة على اللحن.
– قدم الفنانان بعدها أغنية “صافيني مرة”، ولكن جمهور الإسكندرية، الذي استمع إلى الأغنية في إحدى الحفلات لم يستوعب اللحن في البداية… وعندما غناها عبد الحليم بمسرح الأندلس بالقاهرة سنة 1954 صفق له الجمهور، واعتبرها النقاد الميلاد الفني الحقيقي للملحن محمد الموجي، والمطرب عبد الحليم حافظ.
– استمرت رحلة الموجي وعبد الحليم حتى وفاة الأخير في مارس 1977، وقدما معا 54 أغنية ما بين عاطفية ووطنية ودينية، خلال حوالي 25 عاما من التعاون الفني.

– من هذه الأغنيات الشهيرة: “مالك ومالي”، “اسبقني يا قلبي”، و”أحبك”، و”ليه تشغل بالك”، “حبك نار”، “يا حلو يا اسمر”، “يا مواعدني بكره”، “كامل الأوصاف”، “حبيبها”، “رسالة من تحت الماء”، و”قارئة الفنجان”، وهي آخر ما غنى عبد الحليم للموجي قبل وفاته.
– كما لحّن الموجي لعبد الحليم مجموعة من الابتهالات الدينية منها “أنا من تراب”، ومن الأغاني الوطنية “لفّي البلاد يا صبية”، و”النجمة مالت ع القمر”.

– التقى الموجي كذلك مع أم كلثوم في عدد من الأغاني، أشهرها “للصبر حدود”، “اسأل روحك”، “حانة الأقدار”، “الرضا والنور”، “يا صوت بلدنا”، و”يا سلام ع الأمة”، وهو الملحن الوحيد الذي قدمته أم كلثوم لجمهور المسرح عقب غنائها له “أنشودة الجلاء”.

– لحن الموجي أغان عديدة للفنانة فايزة أحمد حقق بعضها شهرة كبيرة، منها: “أنا قلبي إليك ميال”، و”ياما القمر ع الباب”، و”بيت العز”، و”يا اسمراني”، و”م الباب للشباك”، و”تمر حنة”.

– ولحن للفنانة وردة : “عايزة أحب”، “لازم نفترق”، “مستحيل”، “أكدب عليك”، “أهلا يا حب”، ومجموعة من التسابيح الدينية منها: “سبحان الله”، “يارب”، “سبحانه رب الوجود”، و”ترنيمة الكروان”.

– صاغ الموجي أيضا عدة ألحان لعدد كبير من المطربين والمطربات، منهم : عزيزة جلال، ميادة الحناوي، نجاة الصغيرة، طلال مداح، ماهر العطار، علي الحجار، سميرة سعيد، صباح، وهاني شاكر.

– حاول احتراف التمثيل في بداية حياته الفنية لكنه لم يستمر فيه، واشترك في ثلاثة أفلام هي: “رحلة غرامية”، و”أنا وقلبي” كلاهما عام 1957، ثم “العُزّاب الثلاثة” سنة 1964، كما قدم الألحان والموسيقى التصويرية لنحو 46 فيلما ومسلسلا.

– توفي الموسيقار محمد الموجي في مثل هذا اليوم 1 جويلية من سنة 1995 في العاصمة المصرية القاهرة.

# أسامة الراعي #

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *