عز الدين السويسي : فنان مسرحي تونسي.

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

من مواليد هذا اليوم 28 جويلية سنة : 1922- عز الدين السويسي، فنان مسرحي تونسي؛ كان له دور حيوي بارز في الحركة الوطنية زمن الاستعمار الفرنسي الغاشم وفي الصحافة التونسية والجزائرية، الى جانب مساهماته في الكتابة والتمثيل.

– عز الدين السويسي : ولد في 28 جويلية 1928 – توفي في 5 مارس 2010، (82 سنة)
– بدأ مسيرته المسرحية والصحفية مبكّرا إذ تشبّع بالقيم الوطنية زمن الاستعمار في منطقة باب سويقة التي كانت مركزا للحركة الثقافية والسياسية المناهضة للاستعمار الفرنسي.
– انتمى في عمر مبكّر لجمعية الكوكب التمثيلي مع استاذه محمد الحبيب الذي أخذ عنه أصول التمثيل، وكان عز الدين السويسي من الجيل الأول الذي أسس فرقة بلدية تونس للتمثيل من خلال لجنة النهوض بالمسرح التونسي التي ناضلت من أجل تطوير الممارسة المسرحية في تونس؛ وقد كان مطلب اللجنة الاساسي بعث فرقة مسرحية محترفة وكان عز الدين السويسي من ألمع عناصرها.

– قدّم السويسي مجموعة من الأدوار التي حققت شهرة كبيرة في زمنها مثل «ياغو» في “عطيل” و«أنور» في “الغيرة تذهب الشيرة” و«عزوز» في «ضاع صوابي بين أحبابي» و«مرالس» في “ثمن الحرية” كما كتب مسرحية “النساء في خطر”.. و”فداء الوطن” التي كتبها في سجن 9 أفريل ومثّلها عدد من المناضلين في السجن ايضا.

– عانى عز الدين السويسي من الابعاد والسجن في تبرسق وسجن 9 أفريل وبرج الباف، كما كان صحفيا لامعا اذ تولّى الكتابة العامة لأول نقابة للصحفيين، والكتابة العامة لأول نقابة للمسرحيين سنة 1954، كما تولّى رئاسة تحرير جريدة “الأخبار”.

– وبوفاة عز الدين السويسي طويت صفحة أخرى من تاريخ التأسيس المسرحي والنضال الاعلامي من أجل الحرية والاستقلال الذي خاضه نخبة من التونسيين الذين آمنوا أن قدر تونس هو الاستقلال والحرية والكرامة.

# أسامة الراعي #

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *