خميّس الجميعي : ممثل تونسي.

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

توفي في مثل هذا اليوم 30 جويلية من سنة : 2014 – خميّس الجميعي، ممثل تونسي.

– خميّس الجميعي : ولد سنة 1958 – توفي في 30 جويلية 2014، (56 سنة). هو أصيل مدينة ماطر حيث شارك في تأسيس أوّل فرقة خاصّة بالجهة وهي فرقة «مسرح الصّراحة» كما كانت له إسهامات فنّية ومسرحيّة متعدّدة.
– وقد تميّز خلال مسيرته المسرحيّة بموهبة فذّة في مجال التّقليد، وقد انضمّ إلى فرقة الإذاعة والتّلفزة التّونسيّة وعمره 16 سنة وشارك في جلّ المسرحيّات والمنوّعات الإذاعيّة والتّلفزيّة في فترة البدايات حيث استقطبت تلك المنوّعات جمهورا عريضا من التونسيين ومثّلت نجاحات مميّزة للإذاعة والتّلفزة النّاشئة كان للفنان خميّس الجميعي دور كبير في تحقيقها.

– أتذكر من بين البرامج التّي شارك فيها «قافلة تسير»، و« بين الخير والعين»، و«حكايات العروي».. كما افتك اعجاب التونسيين فى اواخر الثمانينات وقدم عديد الاسكاتشات الناجحة صحبة الفنان جلول الجلاصي.

– ومن أهم نجاحاته التي بقيت راسخة بذاكرتنا إلى اليوم الاغنية الكوميدية الشهيرة “ريتوشى سحابة.. سحابة كحلة.. وفيها رقعة.. رقعة بيضة… “.
– وفجأة، وإثر هذا النجاح الكبير اختفى الفنان خميس الجميعى عن جمهوره اختفاءً كليا ولم يظهر مجددا إلاّ بعد 2011 فى فيديو قصير مقلدا فيه بن علي وبورقيبة.

– وقد كانت وزارة الثّقافة قد كرّمت الفنّان في حياته بعد أن واجه ظروفا مادّية وصحّية صعبة، كما قامت المندوبيّة الجهويّة للثّقافة ببنزرت بإطلاق اسمه على الدّورة الأولى لمهرجان مسرح الطّفل ببازينة وتنظيم مجموعة من اللّقاءات الثّقافيّة معه.

# أسامة الراعي #

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *