محمد الحليوي : أديب وناقد تونسي.

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

من مواليد هذا اليوم 3 أوت سنة : 1907 – محمد الحليوي، أديب وناقد تونسي.

– محمد الحليوي : ولد في 3 أوت 1907 – توفي في 1 سبتمبر 1978 (71 سنة).
– ولد بمدينة القيروان وتلقى تعليمه الابتدائي بالمدرسة القرآنية ثم بالمدرسة الابتدائية، وفي سنة 1924 التحق بمدرسة ترشيح المعلمين وتخرّج فيها عام 1927.
– أحرز على شهادة المدرسة العليا للغة والآداب العربية في عام 1940، وباشر التعليم الابتدائي منتقلا بين مختلف جهات البلاد التونسية؛ ثم استقر به المقام بالقيروان حيث انتدب للتدريس بالتعليم الثانوي.
– كانت تربطه بالشاعر أبي القاسم الشابي علاقة ود متينة وكانت لهما مراسلات نشرت تحت عنوان رسائل الشابي، له مؤلفات منها كتاب “في الأدب التونسي”.

– وإذا كان محمّد الحليوي معروفا في السّاحة الأدبيّة كناقد أبدع في نثره وتميّز عن غيره، فإنّه كان شاعرا أيضا. ولكنّه لم يكن ” يعدّ نفسه من الشعراء ويشبّه شعره بشعر العقّاد في كثير من التّواضع. إلاّ أنّ قرضَ الشّعر ساعده على إتقان صناعة النّقد. إذ أنّ النّاقد الذي لم يجرّب القريض ولم يعرف معنى المعاناة يبقى فهمه للشّعر قاصرا وتذوّقه له محدودا، ذلك أنّ تصوّر الحليوي للشّاعر الحقّ ولِمَا سمّاه فيما بعد بالشّعر الفنّي صعب المنال. فالشّعر الحقّ هو الذي يكون في الطّليعة يدلّ الأمّة على طريق الحرّية ويهيب إلى مقاومة الظّلم والظّالمين. والشّعر الفنّي عنده هو الّذي تكون فيه كلّ كلمة قد وُضِعت لغرض إيحائيّ أو تكون محمّلة بشحنة شعوريّة صادقة تترجم عن حالة نفسيّة أو صورة شعريّة بارعة تدلّ على عمق النّظرة وسعة الخيال، أو تعبير جديد مبتكر يُبرِز شخصيّة الشاعر.
– توفي محمد الحليوي بالقيروان يوم 1 سبتمبر 1978 ودفن بها.

# أسامة الراعي #

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *