أغذية لتقوية المناعة

شارك اصدقائك الفايسبوكيين
جهاز المناعة أو الجهاز المناعي هو المسؤول عن حماية الجسم من الأمراض، ويكون بمثابة جهاز الدفاع الأول للجسم ضد أي فيروس أو مرض يصيب الإنسان، لهذا فتعزيز قوة جهاز المناعة أمر مهم للحفاظ على صحة الجسم.

1- الثوم والبصل
وكل منهما مفيد جداً وغني بمركبات الكبريت ومركبات مضادة للتأكسد ومعدن السيلينيوم، وهذا ما يجعله منشطاً لجهاز المناعة، كما أنهما من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية والتي لها تأثير قوي جداً على الفايروسات والبكتيريا الضارة الموجودة في الأمعاء وجرثومة المعدة والتي تسبب الألتهابات المعوية والرائحة الكريهة للفم.

2- الزنجبيل
الزنجبيل من الأطعمة التي تقوي جهاز المناعة، ويتميز بكونه طارداً للأمراض المزعجة، كما أنه مفيد جداً لأمراض سرطان القولون.

3- العسل
العسل مصدر مهم للطاقة ويستخدم كمضاد للإلتهابات ومقاوم للفيروسات ونزلات البرد، ومفيد لتقوية الجهاز المناعي للجسم.

4- الحمضيات
الحمضيات من أهم الأشياء التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين C، المضاد للتأكسد ومنشط للجهاز المناعي، وهو ضروري في محاربة أمراض السرطان المختلفة.

5- المشمش والفلفل الأخضر
ففي كل منهما فيتامينات منها فيتامين(A) البيتاكاروتين و(C) والبوتاسيوم والحديد.

6- اللبن الزبادي
ويحتوي كل منهما على بكتريا البروبيوتك وأمثالها أكتيفيا حيث تساعد هذه البكتريا على رفع صحة الجهاز الهضمي ومنع تكاثر البكتيريا الضارة. ولكن كونوا حذرين جداً من جودتها ونظافتها لأن الحليب ومشتقاته من الغذائيات الخطرة جداً لنقل الفايروسات في مثل هذه الأجواء.

7- الجزر
من الخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تغذي النظر وتحافظ على العيون والشعر وتحمي القلب والأوعية الدموية.

8- الشوفان والشعير
تحتوي هذه الحبوب على بيتا گلوكان وهو نوع من الألياف مع قدرتها كمضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة الفعالة، يعمل على تقوية جهاز المناعة، ويساعد الجروح على الألتئام والشفاء بسرعة، ويمكن أن يساعد المضادات الحيوية في العمل على نحو أفضل.

9- الطماطم
الطماطم من الخضراوات التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن، وتعمل على تقوية المناعة والحفاظ على ضغط الدم في المستوى المناسب.

10- البروكلي
يعتبر البروكلي من الخضروات التي تعمل كمضادات للأكسدة، وتكافح أمراض سرطان الرئة والمعدة، وتحتوي على عدد كبير من الفيتامينات حيث تقوي مناعة الجسم، وتعمل على علاج نزلات البرد والأنفلونزا.

11- السمك
يعتبر السمك السلمون والماكريل والرنجة هذه الأنواع من الأسماك غنية بالأحماض الدهنية (الأوميكا 3) والتي تقلل من العدوى، وزيادة تدفق الهواء إلى الرئتين للحماية من نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي.

ملاحظة:
ممارسة الرياضة بأنتظام وشرب كميات كافية من الماء المعقم والدافئ والنوم مبكراً لهم دور فعال في تقوية الجهاز المناعة.

Loading

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *