نابليون بونابرت يصدر قرارًا بإنشاء المجمع العلمي في مصر.

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

في مثل هذا اليوم 22 أوت من سنة : 1798 – نابليون بونابرت يصدر قرارًا بإنشاء المجمع العلمي في مصر.

  • أنشئ المجمع بالقاهرة في 22 أوت 1798 بقرار من نابليون بونابارت، كان مقره في دار أحد بكوات المماليك في القاهرة، ثم نقل إلى الإسكندرية عام 1859 وأطلق عليه اسم “المجمع العلمي المصري”، ثم عاد للقاهرة عام 1880، وكانت أهداف المجمع العمل على التقدم العلمي، ونشر العلم والمعرفة.
  • وقد أورد المؤرخ عبد الرحمن الجبرتي في مؤلفه الشهير “عجائب الآثار في التراجم والأخبار” واصفاً إنشاء المجمع العلمي وقتها قائلا:ً «… وهدموا عدة دور من دور الأمراء، وأخذوا أنقاضها ورخامها لأبنيتهم، وأفردوا للمدبرين والفلكيين وأهل المعرفة والعلوم الرياضية كالهندسة والهيئة والنقوشات والرسومات والمصورين والكتبة والحساب والمنشئين حارة الناصرية حيث الدرب الجديد، وما به من البيوت مثل بيت قاسم بك، وأمير الحاج المعروف بأبي يوسف…
  • ضم المجمع أربع شعب هي : الرياضيات، والفيزياء، والاقتصاد السياسي، والأدب والفنون الجميلة.
  • في عام 1918 أجريت تعديلات على الشعب لتحوي الآداب والفنون الجميلة وعلم الآثار، والعلوم الفلسفية والسياسة، والرياضيات، والفيزياء، والطب، والزراعة والتاريخ الطبيعي. ويحتوى المجمع على مكتبة تضم حوالي 200 ألف كتاب، ومجلة سنوية.
  • في ديسمبر 2011 احترق مبنى المجمع بشارع قصر العينى في خضم الاضطرابات السياسية التي شهدتها مصر عقب “ثورة 25 جانفي 2011” وأتت النيران على 70% من إجمالي الكتب والمخطوطات التي كان يحويها المجمع.

أسامة الراعي

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *