الهادي الأخوة : سياسي تونسي.

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

من مواليد اليوم 15 سبتمبر سنة : 1872 – الهادي الأخوة، سياسي تونسي أسندت إليه الوزارة الكبرى وتقلدها لمدة عشر سنوات في فترة حاسمة من تاريخ تونس.

  • الهادي بن محمود بن محمد الأخوة : ولد في 15 سبتمبر 1872 – توفي سنة 1949 (77 سنة).
  • ينحدر الهادي الأخوة من عائلة “الأخوة” التي تعود جذورها إلى الأندلس، وقد عرفت خاصة بنشاطها في صناعة الشاشية، ثم اشتغل بعض أفرادها في الوظائف الدينية من عدالة وتدريس بجامع الزيتونة، والتحق آخرون بالإدارة ومن بينهم الهادي الأخوة الذي درس بالمدرسة الصادقية بداية من عام 1883. وهو ما أهّله فيما بعد ليعين في عضوية الهيئة الإدارية لجمعية قدماء تلامذة الصادقية.
  • التحق الهادي الأخوة بالإدارة ليعمل منذ عام 1902 مترجما بالمجلس البلدي بالعاصمة، ومن الأعمال التي قام بها في هذه الفترة ترجمته لقاموس القوانين البلدية بحاضرة تونس المحمية : مجموع الأوامر العلية والقرارات البلدية والأحكام والمنشورات الدولية الذي جمعه جوزاف فلانسي، وقام هو بترجمته وصدر عام 1907. كما ترأس قسم الدولة بالوزارة الكبرى، ثم عين وزيرا للقلم قبل أن تؤول إليه الوزارة الكبرى في 2 مارس 1932 خلفا لخليل بوحاجب وذلك في عهد أحمد باي، وبعد وفاة هذا الأخير في جوان 1942 أبقاه المنصف باي في منصبه إلى 31 ديسمبر 1942 ليعوضه في اليوم الأول من العام الموالي بمَحمد شنيق. وقد انعزل منذئذ عن السياسة إلى تاريخ وفاته.

أسامة الراعي

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *