محمد العزيز بوعتور : أول وزير أكبر لتونس في عهد الحماية الفرنسية.

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

من مواليد هذا اليوم 18 سبتمبر سنة : 1825 – محمد العزيز بوعتور، أول وزير أكبر لتونس في عهد الحماية الفرنسية.

  • محمد العزيز بوعتور : ولد في 18 سبتمبر 1825 – توفي في 4 فيفري 1907، (82 سنة).
  • تقلد عدة مناصب هامة سواء قبل انتصاب الحماية أو بعدها. وقد بدأ مشواره سنة 1860 إذ عين مديرا للمالية، ثم ارتقى سنة 1866 إلى منصب وزير للمالية في فترة متأزمة ماليا، وبقي بهذا المنصب رغم توالي مسؤولين ذوي نزعات متضاربة من الوزير مصطفى خزندار إلى الوزير المصلح خير الدين باشا، ثم مصطفى بن إسماعيل، فقد عمل معهم جميعا، بما يدل على أن ديدنه كان تحقيق مصالحه، واستمر على هذا النهج بعد ذلك، إذ عين سنة 1878 وزيرا للقلم واستمر في هذا المنصب حتى وفاة محمد الصادق باي في أكتوبر 1882.
  • إثر التوقيع على معاهدة الحماية الفرنسية على تونس لم يبد الرجل أية معارضة للنظام الجديد، وبرهن على استعداده على التعاون مع المحتلين. وذلك ما جلب إليه “تقديرهم”، وفي هذا المعنى يقول عنه الوزير المقيم الفرنسي بتونس بول كامبون إنه “رجل عديم الإرادة والنشاط يخضع بسهولة إلى المقيم الفرنسي وهو لذلك مؤهل ليكون أفضل وزير أكبر” (من رسالة له بتاريخ 1 نوفمبر 1882). وبالفعل أسندت إليه الوزارة الكبرى، وبقي بهذا المنصب إلى وفاته أي لمدة خمس وعشرين سنة، ليخلفه مَحمد الجلولي.
  • وخلال تلك المدة المديدة حظي الرجل بالرّضا التام من قبل كل المقيمين العامين الفرنسيين الذين عمل معهم. وقد قال عنه المؤرخ الجامعي علي المحجوبي “بأنه كان أكثر التونسيين مساهمة في تركيز وتوطيد نظام الحماية”.

أسامة الراعي

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *