التهامي نقرة : باحث تونسي.

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

توفي في مثل هذا اليوم 23 سبتمبر من سنة : 1997 – التهامي نڨرة، باحث تونسي.

  • التهامي نڨرة : ولد في 1 جوان 1928 – توفي في 23 سبتمبر 1997، (69 سنة).
  • هو أصيل القيروان… بعد أن أتم الدراسة الابتدائية والثانوية التحق بجامع الزيتونة ليتلقى عن شيوخه الأعلام مختلف فروع الثقافة الإسلامية ويتخرج على أيديهم بشهادة العالمية وينجح في مناظرة التدريس وذلك سنة 1953، ليتولى على إثرها مشيخة الفرع الزيتوني بفريانة.
  • ونظرا لهمّته العلمية وخبرته الإدارية فقد اختاره الشيخ محمد الفاضل بن عاشور ليتولى خطة الكتابة العامة للكلية الزيتونية للشريعة وأصول الدين.
  • سجل موضوع أطروحة حول “سيكلوجية القصة في القرآن الكريم” بجامعة الجزائر ونالها عن جدارة واستحقاق، ليتدرج بعد ذلك سلم الرتب الجامعية رتبة بعد رتبة إلى أن أصبح أستاذا للتعليم العالي مختصا في الدراسات القرآنية.
  • وعند العودة بالكلية الزيتونية إلى سابق تسميتهما وهيكلتها، سمي الدكتور التهامي نڨرة عميدا لها ولم يلبث إلا بعض الأسابيع في هذه الخطة لينتقل منها إلى رئاسة جامعة الزيتونة بمعاهدها الثلاثة أصول الدين والشريعة والحضارة.
  • كما أسندت إليه رئاسة المجلس الإسلامي الأعلى في تركيبته وصلاحياته وترأس لجنة التربية الإسلامية المتفرعة عن برنامج الإصلاح التربوي.
  • كان للأستاذ التهامي نڨرة حضور مكثف في وسائل الاعلام المقروءة والمرئية والمسموعة فقد نشر عديد المقالات في الجرائد اليومية والصحف الأسبوعية والمجلات الشهرية.
  • كما أشرف لسنوات عديدة على حصة أسبوعية للتلفزة الوطنية هي حصة “الدين والحياة”. وأشرف أيضا على الصفحة الدينية ليوم الجمعة لجريدة “العمل”. وفي كل هذه المواقع والمنابر كان أسلوب الدكتور التهامي نڨرة بليغا سلسا مؤثرا ييسر ولا يعسر ويبشر ولا ينفر.
  • أصدر كتبا عديدة وأبحاثا ودراسات كثيرة فضلا عن البحوث والدراسات المنشورة في المجلات والحوليات والجرائد عدة كتب منها أطروحته التي تحمل عنوان : “سيكولوجية القصة في القرآن”، وقد طبع أكثر من مرة وتتجاوز صفحاته الستمائة وخمسين صفحة؛ وكتاب “الاتجاهات السنية والمعتزلية في تأويل القرآن”؛ و”عقيدة البعث في الإسلام”؛ و”في ضوء القرآن والسنة”؛ و”القيروان عبر العصور”؛ و”أخبار ملوك بني عبيد”؛ وغير ذلك.
  • كان مثالا للالتزام الديني والوطني معا وكان محل احترام الجميع. وقد شهد المجلس الإسلامي إبان ترؤسه له عديد المبادرات حيث نظر في مشروع إصلاح برامج التربية الإسلامية ونظر في ما أحيل إليه من مواضيع دقيقة ككتاب قصص القرآن المصورة أو المعاملات المصرفية العصرية أو مشروع قانون التبرع بالأعضاء وزرعها أو مشروع تنظيم صندوق الزكاة التابع لاتحاد التضامن الاجتماعي فقد عقد له الدكتور التهامي نقرة عديد الجلسات واعد له النظام والكتيب الذي بين الأحكام والحكم والأسرار لهذا الركن من أركان الإسلام.

أسامة الراعي

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *