مختار بن ناصف ???⚽ اللاعب التونسي الذي إختطفه نيس من مرسيليا ليصنع مجده

شارك اصدقائك الفايسبوكيين


أنجبت تونس على مداد عشرات السنين لاعبين في كرة القدم أفذاذ صنعوا مجدها و مجد الفرق التي لعبوا لها ومن هؤلاء اللاعب الراحل المختار بن ناصف إبن بنزرت الذي لعب لعديد الفرق الفرنسية و صال و جال في ملاعب نيس و مرسيليا و باريس.
المختار بن ناصف من مواليد 4 سبتمبر 1925 في بنزرت و برز مع فريق قرش الشمال و لعب للفريق الأوّل بين سنتي 1941 و1947 وتوّج معه ببطولتين متتاليتين موسمي 1945/1944 و 1946/1945.
هو أحد أبرز ما أنجبت الكرة التونسية من المدافعين إن لم يكن أفضلهم على الإطلاق ليس ذلك فحسب بل كمدرّب أيضا و تألّق على رأس المنتخب الوطني عديد السنوات.
تألّق مختار بن ناصف لم يمر في الخفاء فسرعان ما ذاع سيطه و نظرا لوجود العديد من الفرنسيين في تونس تمّت عملية إنتدابه من طرف أولمبيك مرسيليا الذي قدموا إلى بنزرت من أجله و لكن لم يقض بن ناصف في مرسيليا سوى 3 أيام قبل إختطافه من فريق OGC NICE نعم ففي الليلة الثالثة بمرسيليا حوّل رئيس بلديّة NICE و رئيس الجمعية إلى NICE و تمّت تخبئته بمدينة “كان ” المجاورة.
كامل فترة التفاوض بين مسؤولي الفريقين حول عملية الإنتقال حيث قضى هناك 17 موسم و كان من ركائز الفريق الآزوري و فاز معهم بعدّة ألقاب و تألّق مما جعل العديد من الأندية الفرنسيّة ترغب في الإنتفاع بخدماته.
بعد تلقّّي إدارة فريق نيس العديد من العروض لمختار بن ناصف تمّت إعارته إلى فريق إمارة موناكو أين قضى هناك موسما ناجحا للغاية ممّا جعل فريقه الأصلي يندم على التفريط فيه و إعادته لتعزيز صفوفه.
نهائي كأس فرنسا 1954 في البال :
حرم المختار بن ناصف اللاعب المغربي الممتاز العربي بن مبارك من التسجيل في آخر المباراة لفريق جنوب فرنسا بعد رفع هذا الأخير الكرة بحارس نيس في نهائي كأس فرنسا 1954 بمقصّية رائعة مازالت إلى اليوم تدرّس في عالم كرة القدم لتنتهي المباراة بتتويج نيس و بن ناصف.
أصداء مسيرة مختار بن ناصف الإحترافية بفرنسا سبقته إلى تونس فمباشرة عند عودته سنة 1960 تحوّل إلى يوغسلافيا لإقتحام عالم التدريب من الباب الكبير في بعثة رسمية للدراسة في بلغراد أين قضّى 5 سنوات و تحصّل على الديبلوم الفيدرالي للتدريب في كرة القدم.
عاد مختار بن ناصف 1965 إلى أرض الوطن و أشرف مباشرة على حظوظ المنتخب لمدة 3 سنوات متتالية كمدّرب و لاعب من 1965 إلى 1966 و من 1967 1968. و أبرز إنجاز له وصول المنتخب إلى الدور النهائي لكأس إفريقيا للأمم 1965.
توفّي في 24 أوت 2006.
رحم الله مختار بن ناصف و أسكنه فسيح جنّاته آمين يا رب العالمين. ?
منقول (حبيب الراشدي)

Loading

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *