احتفالا باليوم العالمي للبريد، نقلة نوعية وريادة في الخدمات الرقمية للبريد التونسي وتقديم جملة من الإنجازات والمشاريع القادمة.

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

يُحتفل باليوم العالمي للبريد سنوياً في 9 أكتوبر، وهو الذكرى السنوية لتأسيس الاتحاد البريدي العالمي في عام 1874 في العاصمة السويسرية برن. وأعلن عن تاريخ اليوم العالمي للبريد في مؤتمر الاتحاد البريدي العالمي الذي عقد في طوكيو، باليابان في عام 1969. ومنذ ذلك الحين تشارك بلدان في جميع أنحاء العالم في الاحتفالات، وتستخدم العديد من الدول المناسبة لعرض وترويج المنتجات والخدمات البريدية الجديدة.
البريد التونسي والذي بدوره يشهد نقلة نوعية إحتفل أمس بهذه المناسبة العالمية تحت شعار ” البريد التونسي ريادة في تقديم الخدمات الرقمية” و في ذلك إشارة واضحة لريادة البريد التونسي و مكانته المتميزة اقليميا و دوليا و كذلك الحركية التي يعيشها قطاع البريد من خلال دوره في التنمية و تحقيق الإدماج المالي و الإقتصادي و الإجتماعي و انخراطه في الإستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي 2021 – 2025 .وخلال حفل بهيج أقيم بقمرت أشرف عليه الرئيس المدير العام للبريد التونسي السيد سامي المكي وحضره جمع كبير من إطارات و أعوان الديوان الوطني للبريد و من مختلف الهياكل و الجهات و من الشركاء الاستراتيجيين تم عرض مداخلات لتقديم جملة من إنجازات البريد التونسي و مشاريعه القادمة.كما قام البريد التونسي بتكريم مجموعة من الهياكل و الأعوان و الإطارات على المستويين المركزي و الجهوي و الذين تميزوا بنشاطهم خلال الفترة الأخيرة. وتم بهذه المناسبة كذلك تكريم شركاء البريد التونسي

طابع بريدي يسلط الضوء على قضايا “البيئة والتنمية المستدامة” :

وبمناسبة هذا الحدث العالمي أصدر البريد التونسي يوم 09 أكتوبر 2022 طابعا بريديا مشتركا مع بقيـة الدّول الأعضـاء بهذه المنظمة الدولية، قصد المساهمة في مزيد تسليط الضوء على قضايا “البيئة والتنمية المستدامة” من أجـل المحافظـة علـى ديمومـة النظــام البيئــي السليـم.وقد عــرض هــذا الطـــابــع البريدي والمنتجات المتصلة به للبيع ، وفق بلاغ صادر عن البريد التونسي، بجميع مكاتب البريد، كما يمكن اقتنـاؤه عــن بعـد عبر الأنترنات من خلال النفاذ إلى موقع. ومن خصائص هذا الطابع فقد صدر ضمن السلسلة التذكارية ، جاء رسمه وتصميمه من طرف الإتحاد البريدي العالمي ، أبعاده 30/40، تم طبعه بالأوفست على ورق طباعة لماع بمطبعة البريد التونسي بكمية بلغت 300 ألف طابع بريدي …

تطبيقة رقمية جديدة تمكن الحرفاء من التمتع بمجموعة إضافية من الخدمات :

و من التطبيقات الرقمية الجديدة التي تم الإعلان عنها “my poste “و ذلك قصد تمكين الحرفاء من التمتع بمجموعة إضافية من الخدمات الجديدة دون عناء التنقل إلى مكاتب البريد بالإضافة إلى تمكين الحريف من عديد الخدمات كطلب الحصول على بطاقة السحب و الدفع الإلكتروني و دفاتر الشيكات البريدية بصفة رقمية و متابعة مختلف مراحله و القيام والتحويلات المالية عن بعد لفائدة أصحاب الحسابات الجارية البريدية و البنكية بسهولة و مؤمنة كذلك التصرف عن بعد في حسابات توظيف الأموال سيكاف تانيت بصفة حينية و مؤمنة من خلال القيام بعمليات الاكتتاب أو إعادة الشراء حسب حاجاتهم.

منظومة ذكية لتوزيع الطرود البريدية عبر صناديق آلية:

وعبر إطلاق خدمة جديدة جاءت لتدعيم الشبكة التجارية للبريد التونسي بمنظومة ذكية لتوزيع الطرود البريدية من خلال بعائث التجارة الإلكترونية عبر صناديق آلية ” PIKPAKBox” .
بهدف تقديم حلول جديدة ومتطورة لخيارات توزيع تتماشى مع بعائث التجارة الإلكترونية، هذا ويعمل البريد التونسي حاليا على تركيز قرابة الـ 10 خزائن آلية للطرود البريدية، وسيعمل على تركيز حوالي 30 صندوق مع حلول نهاية سنة 2024.علما وأن خدمة الصناديق الآلية لتوزيع الطرود البريدية “PIKPAKBox” تمثل تجربة نموذجية على المستوى الوطني وستكون الشبكة الأولى من نوعها في تونس، وسيتم تركيزها بالأماكن الإستراتيجية بالقرب من محطات النقل ومراكز التسوق بمختلف ولايات الجمهورية.وهي خدمة مؤمنة تمكن من إستلام البعائث في ظرف 20” ثانية طيلة أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة ودون انقطاع…
تجدر الإشارة إلى أن خدمة “PIKPAKBox” مؤمنة تمكن من استلام البعائث في ظرف 20” ثانية طيلة أيام الأسبوع 24 ساعة /24 و7 أيام /7.

إطلاق بطاقة ” جرايتي” لتمكين المتقاعدين من صرف جراياتهم بصفة سهلة ومؤمنة :

خدمة جديدة لفائدة أصحاب جرايات التقاعد الصادرة عن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي “CNSS ” والصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية ” CNRPS” من خلال إطلاق بطاقة ” جرايتي” لتمكينهم من صرف جراياتهم بصفة سهلة ومؤمنة انطلاقا من الموزعات الآلية للأوراق المالية ” DAB ” البريدية والبنكية وذلك تفاديا للاكتظاظ والانتظار بمكاتب البريد، كما تمكنهم بطاقة “جرايتي” من خلاص المشتريات عبر آليات الدفع الطرفية “TPE” والقيام بعمليات الخلاص عبر الأنترنات .هذا ومنذ إطلاقها خلال شهر فيفري 2022 وإلى حدود 30 سبتمبر 2022 تمكين 190 ألف متقاعد من بطاقة “جرايتي” مكنتهم من 252 538 عملية سحب من الموزعات الآلية للأوراق المالية التابعة للبريد التونسي .
كما يتم تدعيم شبكة الموزعات الآلية للأوراق المالية ” DAB ” التابعة للبريد التونسي بداية من شهر نوفمبر 2022 من خلال تركيز 270 موزع آلي جديد بمختلف جهات الجمهورية، وبالتالي سيكون للبريد التونسي أكبر شبكة الموزعات الآلية للأوراق المالية “DAB ” في البلاد تقدر بحوالي 613 موزع آلي.

البريد التونسي يتحصل عـلى الجائزة الأولى في مجال الخدمات الرقمية :

ولقد حقق البريد التونسي إشعاعا دوليا من خلاله عـــلى الجائزة الأولى فـي مجال الخدمات الرقمية “e- business ” اعترافا بدوره كمؤسسة عمومية رائدة في تطوير الأعمال والخدمات الرقمية ” e-business ” من خلال مشروع “D17 “للدفع عبر الهاتف الجوال وذلك على هامش انعقاد مؤتمر القمة العالمية حول مجتمع المعلومات ” SMSI ” لسنة 2022 بجينيف (سويسرا) من 30 ماي 2022 وإلى غاية 3 جوان 2022.وقد تم إسناد هذه الجائزة للبريد التونسي بعد اختيار مشروع ” D17 ” من طرف القمة العالمية حول مجتمع المعلومات للمشاركة في المسابقة التي تم تنظيمها بمناسبة المؤتمر والتي ضمت أكثر من 360 تجربة دولية رائدة في مجال الخدمات الرقمية.
وقد قام البريد التونسي بتوسيع دائرة الحرفاء لتشمل الطلبة وكذلك المتكونين بمختلف المؤسسات التابعة للوكالة التونسية للتكوين المهني حيث تم إمضاء إتفاقية شراكة مع الوكالة لتمكين المتكونين من التمتع بالعديد من الخدمات الرقمية على غرار بطاقة مسبقة الدفع ” Carte TAKWIN Plus ” للقيام وبصفة ّإلكترونية بمختلف العمليات المالية ذات العلاقة بالتكوين المهني ( دفع معاليم التسجيل ومعاليم الإمتحانات وتنزيل المنح،…)، بالإضافة إلى القيام بمختلف عمليات الدفع عبر القنوات الرقمية (الدفع عبر الإنترنت والهاتف الجوال وآلات الدفع الطرفية “TPE “).وبفضل هـذه الاتفاقيـة ستمتع المتكـــونون ببـطاقة متكون ” Carte apprenant “، وهي بطاقة ذكية تمكنهم من النفاذ إلى الخدمات التي توفرها مؤسسات التكوين المهني بصفة رقمية على غرار خدمة الأكلة والإقامة والتظاهرات الثقافية والأنشطة الرياضية.

مساهمة فاعلة في إنجاح العودة المدرسية والتكوينية والجامعية:

هذا وقد ساهم البريد التونسي في إنجاح العودة الجامعية 2022- 2023 من خلال تمكين الطلبة من بطاقة دفع إلكتروني مسبقة الدفع وموحدة ” e-Dinar Jeune ” للقيام بمختلف العمليات المالية لخلاص الخدمات الجامعية (التسجيل عن بعد و خلاص معاليم السكن الجامعي والمطاعم الجامعية وتنزيل مبالغ المنح والقروض الجامعية).وقد تمكن إلى نهاية شهر سبتمبر2022 ؛ 245 ألف طالب أي حوالي 94% من مجموع الطلبة من القيام بعملية التسجيل عن بعد باستعمــــال بطاقـــة ” e-Dinar Jeune “.العودة المدرسية هي الأخرى وجدت الإهتمام الكبير من خلال تمكين البريد التونسي لتلاميذ المدارس الابتدائية والإعدادية والمعاهد الثانوية من القيام بعملية التسجيل المدرسي عن بعد باستعمال مختلف وسائل الدفع الإلكتروني للبريد التونسي على غرار(بطاقة دينار البريد، e-Dinar Smart، carte co-brandée، carte corporate، carte postier، Digicard، carte sociale،…).ولمزيد تسهيل هذه العملية، تم تمكين التلاميذ والأولياء الذين لا تتوفر لديهم بطاقات دفع الكتروني، من الحصول وبصفة مجانية على محافظ رقمية ( (wallets تم توفيرها لفائدتهم بكافة الشبكة التجارية لمكاتب البريد.إضافة إلى تخصيص 147 مكتب بريد موزعة على مختلف جهات الجمهورية (126 مكتب بريد بإقليم تونس الكبرى و21 مكتب ببقية الولايات) مجهزة بمنظومة إلكترونية متطورة لتمكين التلاميذ والطلبة من اقتناء اشتراكات النقل المدرسية والجامعية بعنوان السنة الدراسية 2022- 2023 بالإضافة إلى موقع الواب لتمكينهم من اقتناء بطاقات الاشتراكات عن بعد.من جانب آخر فقد حافظ البريد التونسي على نسبة مساهمته المتميزة في مجموع الادخار الوطني والمقدرة بحوالي 25%، حيث شهدت خدمة الادخار بالبريد التونسي بلوغ أكثر من 4 مليون مدخر إلى حدود موفى شهر سبتمبر 2022.

زيادة الوعي بدور القطاع البريدي في الحياة اليومية للأفراد وقطاع الأعمال:

هذا وتجدر الإشارة إلى أن الهدف من اليوم العالمي للبريد هو زيادة الوعي لدور القطاع البريدي في الحياة اليومية للأفراد وقطاع الأعمال. ويشجع الاحتفال الدول الأعضاء على إقامة الفعاليات الهادفة إلى وعي أوسع بدور القطاع البريدي للجمهور ووسائل الإعلام على النطاق الوطني حيث تحتفل أكثر من 150 دولة بيوم البريد العالمي سنوياً خلال مختلف الأنشطة. ففي بلدان معيّنة يعتبر يوم البريد العالمي عطلة رسمية. وتنتهز الفرصة كثيراً لتقديم وتعزيز خدمات بريدية جديدة. وتستخدم بعض البلدان المناسبة لمكافأة موظفيها للخدمة الجيدة.
و في كثير من البلدان تنظم معارض لهواة جمع الطوابع، كما تصدر طوابع جديدة، وتحدد تواريخ إلغاء الطوابع. وتشمل أنشطة أخرى مثل عرض ملصقات اليوم العالمي للبريد في مكاتب البريد وغيرها من الأماكن العامة، وأيام مفتوحة في مكاتب البريد والمراكز البريدية والمتاحف البريدية، وعقد الندوات والمؤتمرات وورش العمل، وكذلك أنشطة ثقافية ورياضة والأنشطة الترفيهية الأخرى. كما تصدر بعض الإدارات البريدية تذكارات خاصة مثل القمصان والشارات.والبلدان المشاركة في المسابقة الدولية لكتابة الرسائل التي ينظمها الاتحاد البريدي العالمي ،هذه المنافسة السنوية، التي انطلقت في عام 1971، تهدف إلى تعزيز محو الأمية بين الأطفال من طريق فن كتابة الرسائل. وتجذب المنافسة أكثر من 1.2 مليون مشارك من كل كافة أنحاء العالم. وتهدف المنافسة إلى تشجيع الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 15 عامًا على كتابة رسائل بشأن موضوع معين. ومن المواضيع المطروحة هو كتابة رسالة إلى شخص مؤثر عن سبب اتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ وكيفيتها .و يُكرم الفائزون في يوم 9 أكتوبر..
هذا وعلى الصعيد الدولي يقدم مشغلو البريد خدمات لزهاء 1.5 مليار شخص في جميع أنحاء العالم تمكن من الوصول إلى الخدمات المالية الأساسية (المدفوعات والتحويلات المالية والمدخرات).
نما سوق الطرود العالمية من أقل من 450 مليار دولار أمريكي في 2018 إلى أكثر من 500 مليار دولار أمريكي في 2020.وليس للبريد مثيل في قدرته على تقديم الخدمات لأي شخص في أي مكان
ليس للبريد نظرا لشبتكة التي تضم أكثر من 650 ألف مكتب بريدي و 5.3 مليون موظف على مستوى العالم، وتفويض خدمة عامة من العديد من الحكومات..

Loading

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *