الطاهر القصار : شاعر تونسي.

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

توفي في مثل هذا اليوم 17 اكتوبر من سنة : 1988 – الطاهر القصّار، شاعر تونسي.

  • الطاهر القصار : ولد في 21 سبتمبر 1899 – توفي في 17 أكتوبر 1988، (89 سنة).
  • التحق بجامع الزيتونة سنة 1912 فتتلمذ لكبار المشايخ أمثال محمد النخلي ومحمد الطاهر بن عاشور والطيّب سيالة ومحمد العزيز جعيط. وبعد أنّ حصل على شهادة التطويع سنة 1920 باشر خطة الإشهاد وحاضر في المدرسة الخلدونيّة ثمّ ظلّ مدرّسا بالجامعة الزيتونيّة إلى سنة 1957.
  • يُعدّ الطّاهر القصّار من أكبر الشعراء الكلاسيكيّين في تونس، وامتدّت تجربته على أكثر من سبعين سنة فطرق أغراضا شتّى مثل جلّ أبناء جيله من الشعراء، فنظم في الكثير من المناسبات (ذكرى المولد النبوي، تأسيس الجمعيّة الخيريّة الزيتونيّة، عيد النصر، عيد العروبة، ذكرى تأسيس الجامعة العربيّة…) ورثى عدّة شخصيات أدبيّة وفنّية وسياسيّة (حافط إبراهيم، شكيب أرسلان، الفاضل بن عاشور، خميس ترنان، المنجي سليم…).
  • خصّص القصّار عدّة قصائد للتهاني فهنّأ مثلا محمد البشير باي ثمّ الأمين باي بولاية العهد وهنّأ الشيخ صالح المالقي لمّا ولّي شيخا للجامع الأعظم سنة 1933، والشيخ المختار بن محمود بخطة الافتاء، كما هنّأ ثلّة من أصدقائه بالتوظيف والتشريف، وصديقا آخر بالتوسيم… الخ.
  • ونظم القصّار في أغراض ومناسبات شتّى كما نظم أناشيد وأغاني مثل : البير والصفصاف (نعمة) أغنية يا سيدي بوسعيد يا عالي (علي الرياحي)، أغنية أريانة، الخ.. نشيد الرشيديّة، نشيد العروبة، نشيد العلم…). كما ألف نوبة الخضراء التي لحنها صالح المهدي.
  • وفي هذا الصدد يقول محمد الحبيب بن الخوجة: “وهل حسن بعد هذا أن يقال بشأن رائدنا إنّه “شاعر مناسبات” كمئات من أضرابه ؟ وما ضرّه إن انتهز الفرص الفذّة والمواقف الحاسمة في حياة شعبه لابراز آياته، وعرض النفيس الخالد من بنات أفكاره وغرر خرائده؟” (مقدّمة الديوان، ص 9).
  • ولئن امتاز شعر القصار “بمتانة اللغة وجزالة اللفظ” كما يرى الناقد محمّد صالح بن عمر، فإنّ “الصناعة كثيرا ما تطغى لديه على الطبع والسليقة”، مثلما “تشهد بذلك القصيدة العجيبة التي نظمها على شكل شجرة زيتون” ومعارضاته لما اقترح عليه من قصائد قديمة.

أسامة الراعي

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *