محمد أوسط العياري : مهندس ومخترع تونسي.

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

من مواليد هذا اليوم 10 نوفمبر سنة : 1959 – د.محمد الأوسط العياري، مهندس ومخترع تونسي/أمريكي.

  • محمد الأوسط العياري (63 سنة) ولد بحمام الأنف، درس بالصادقية، ثم زاول تعليمه العالي في المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس وتحصّل في عام 1983 على دبلوم الهندسة المدنية، ثم اتجه إلى الولايات المتحدة الأمريكية للتعمق في البحث، حيث توجه إلى جامعة كولورادو ليتخصّص في الميكانيك التطبيقية.
  • اشتغل في أطروحة الدكتوراه على تشقق المواد العضوية والهندسية عبر متابعة أثر الثقل المسلط عليها، ثم طلبت منه إحدى الجامعات الكندية دراسة خاصيات البيوت الجوفية والهياكل تحت الأرضية لدفن النفايات النووية حتى ذوبانها نهائيا، وهو ما قام به بين 1988 و1991. وقد فتح له هذا الاهتمام الباب للعمل على نطاق أوسع وبإمكانيات أكبر للبحث، كما ساهم في إصلاح المرآة العاكسة لهابل، ومن هناك بدأ التعاطي مع الهندسة الفضائية.
  • في عام 1993 منحته جامعة “مانيتوبا” الكندية لقب أستاذ محاضر مدى الحياة.
  • في أواخر شهر جوان 2008 قدم في مدينة القيروان فكرة مشروع لاختراع يتمثل في منظار إلكتروني متطور لرصد الأشهر القمرية. وقد أطلق عليه اسم “الشاهد” وهو عبارة عن منظومة متكاملة من المراصد تسهل متابعة تحركات الهلال عند غروب الشمس لتحديد موقعه ثم إرسال إشارات إلى مركز المراقبة لتأكيد ثبوت رؤية الهلال لسائر الأشهر القمرية. وفضلا عن ذلك فإن هذا الاختراع يساعد أيضا في معرفة درجة حرارة الأرض ورصد زحف الصحراء وقياس حالات التلوث.

أسامة الراعي

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *