فعاليات اليوم الدراسي للتعريف بالشركات الداخلية بولاية منوبة

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

أشرف السيد مالك الزاهي وزير الشؤون الاجتماعية صباح اليوم الخميس 12 جانفي 2023 رفقة السيد محمد شيخ روحه والي منوبة على فعاليات اليوم الدراسي حول التعريف بالشركات الأهلية الذي انتظم بمقر الولاية بحضور الكاتب العام للولاية السيد أنس عبد الهادي والسادة رفيق بن إبراهيم رئيس ديوان السيد الوزير وياسين عزازة مستشار السيد الوزير وراشد العبيدي مستشار السيد الوزير المكلف بالشركات الاهلية وخليل عباس مستشار السيد الوزير والسادة المعتمدين ورؤساء البلديات والمديرين الجهويين وممثلي المنظمات الوطنية والعمد ومكونات المجتمع المدني وعدد من أصحاب أفكار المشاريع.

وفي كلمة ألقاها بالمناسبة أكد السيد الوزير على أن هذا اليوم الدراسي يتنزل في إطار التعريف بالشركات الأهلية وتوضيح دورها في تنمية الاقتصاد الوطني و مرافقة ومساندة وتأطير الراغبين في بعث مثل هذه الشركات في مختلف مناطق الجهة لأنها تمثل بديلا تنمويا حقيقيا يمكن من خلق الثروة ودفع عجلة التنمية الجهوية وأساسا بالمعتمديات حسب حاجيات المواطنين وخاصيات مناطقهم، ويشمل مجال نشاط الشركات الاهلية مختلف الأنشطة ( صناعة، فلاحة، تجارة ،سياحة، خدمات، صناعات تقليدية).

وتولى السيد الوزير تقديم أبرز ملامح المرسوم عدد 15 المتعلق بالشركات الاهلية الصادر في 20 مارس 2022 الذي يرتكز على المبادرة الجماعية والنفع الاجتماعي ويهدف إلى تحقيق التنمية الجهوية وفقا للارادة الجماعية للأهالي وتماشيا مع حاجيات مناطقهم وخصوصياتها، إضافة إلى أهم الامتيازات على المستوى الجبائي والعقاري وعلى مستوى التمويل.

ومن جهته أبرز السيد الوالي لدى افتتاحه اليوم الدراسي أهمية إحداث الشركات الاهلية ودورها في النهوض بالجهة تنمويا من خلال بعث مشاريع تستجيب لحاجات المتساكنين وتتماشى وخصوصيات الجهة من شأنها خلق مواطن شغل والتخفيف من وطأة البطالة، معلنا في ذات السياق عن تخصيص شباك موحد بمقر الولاية لقبول مطالب الراغبين في بعث شركات أهلية وإرشادهم ومرافقتهم وتأطيرهم، كما أذن للسادة المعتمدين بتنظيم دورات تكوينية تحسيسية في مناطقهم لمزيد التعريف بهذه الشركات. والتشجيع على بعث مشاريع للانتاج وخلق الثروة.

كما تولى السيدين راشد العبيدي وخليل عباس تقديم مداخلتين: الأولى حول “الشركات الاهلية: المهام والخصوصيات” والثانية تحت عنوان “هل تساهم الشركات الاهلية في الحل الاقتصادي للبلاد”.

واختتم اليوم الدراسي بنقاش قدم فيه الحضور والمواطنون من أصحاب أفكار المشاريع استفساراتهم حول مفهوم الشركات الاهلية وطرق التمويل والامتيازات الخاصة ببعث هذه الشركات بحضور عدد من الخبراء.

Loading

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *