اسدل الستار اخيرا على ايام قرطاج الموسيقية في انتظار انعقاد مهرجان الاغنية التونسية ؟اا

شارك اصدقائك الفايسبوكيين


كتب: عبدالكريم اللواتي

  • تابعنا فعاليات ايام قرطاج الموسيقية بدل مهرجان الاغنية التونسية اذ اختلط الامر لدى المنظمين حول توجهي التظاهرتين فما شاهدناه على ركح مسرح الاوبرا هو فعاليات ايام قرطاج الموسيقية من ضيوف عرب همش فقرات مهرجان الاغنية المعتادة واخذت نصيبا كبيرا على حساب الاغنية التونسية كما انه لو كانت هذه الدورة ادرجت في ايام قرطاج الموسيقية لكانت تكون ناجحة باتم معنى الكلمة
  • لم يستسغ اهل القطاع فكرة مسابقة خاصة بالربورات تحت تسمية الانماط الجديدة لانهم سبب تدني الاغنية التونسية فماعلاقتهم بها فاغنية الهيب هوب لافيها اداء ولا كلمات موزونة تصلح للغناء ولا الحان فبامكان هذه الشريحة ان تشارك في ايام قرطاج الموسيقية في مسابقة يمكن ان نسميها المونولوغ؟اا والعمل الذي تحصل على الذهبية كان يمكن ادراجه ضمن المسابقة الوترية
  • اعتمد المنظون على البهرج والاضاة المزركشة بدل التركيز على المحتوى الذي جمع بين الغث والسمين
  • بلغ علمنا ان ميزانية الدورة بلغت 600الف دينار؟اا وهي ميزانية تناسب ايام قرطاج الموسيقية لا مهرجان الاغنية التونسية؟اا
  • بعض الاسماء المعروفة فشلت في نيل جائزة ولا اعتقد انها ستعاود الكرة وتشارك في المرة القادمة انها (طريحة التوبة) رغم انها تعتقد والاعتقاد اعتقادها انها غنت باتقان وعملها يستحق ؟اا
  • لاحظنا تخمة من التكريمات لكن تكريم الفنانين العرب لا علاقة له بمهرجان وطني بل يمكن ان يكون من مشمولات ايام قرطاج الموسيقية ( واكيد هذه دبارة غازي العيادي ؟اا)
  • العديد من الفنانين تساءلوا ماعلاقة النقتابات الموسيقية بلجان التحكيم لماذا تمت ترضية نقيبي الموسيقى التونسية بضمهما الى عضوية لجنة التحكيم ؟
  • – بعض الاسماء المعروفة فشلت في نيل جائزة ولا اعتقد انها ستعاود الكرة وتشارك في المرة القادمة انها (طريحة التوبة) رغم انها تعتقد والاعتقاد اعتقادها انها غنت باتقان وعملها يستحق ؟اا مثل منير المهدي واميرة عامر التي اجهشت بالبكاء بعد اعلان النتائج المخيبة لأملها في نيل جائزة  ومن الذين شاركوا ولم ينجحوا ايضا رغم ان بعضهم شارك ب”الجملة” كما نقول بالعامية باكثر من عمل حاتم القيزاني ( 3 اعمال كلمة ولحنا) والبشير اللقاني ( 3 اغنيات ) والمغني خامس الذوادي والموزع والملحن محسن الماطري والملحن نجيبب المسلماني دخل 3 اغنيات فل في جميعها كما فل لطفي بوشناق في نيل جائزة كملحن
  • امهات واباء بعض المتسابقين والمتسابقات يطاردون بعض اعضاء لجنة التحكيم للتأثيرعليهم والفاهم يفهم ومنهم من يتصل بالمتابعين للسهرات كي يصوتون لأبنائهم لجائزة الجمهور   
  • العديد من نجوم الاغنية التونسية مستاؤون من ادارة المهرجان بسبب عدم ادراج صورهم ضمن معرض الصور في بهو مدينة الثقافة ومنهم الفنانة وردة الغضبان ( التي حضرت هناك ذات ليلة واحتجت قائلة انا اول مطربة نالت جائزة مسابقة الجمهور في مهرجان الاغنية كيف لا يضعون صورتي في المعرض) وقررت انها ستقاطع المهرجان الذي تتحكم فيه (عصابات ) على حد تعبيرها كما احتجت الفنانة ليلى اشرف الحسياوي وقد لاحظنا ذلك بأنفسنا وتساءلنا لم لم تكن صور منية االبجاوي وابتسام الرباعي (المتوجة بعديد جوائز المهرجان مع الراحل محمد ادريس ) ونجوى بن عرفة وفاطمة بن عرفة ومحمد القرفي والشاذلي انور ومحمد رضا ويوسف التميمي وسوسن الحمامي وعزالدين العياشي وصفوة وزهيرة سالم وغيرهم بينما تم وضع صور فنانين على لوحة من الواجهتين ؟اا
  • تساءل عديد الحاضرين من اهل الغناء عن سر برمجة المغنية روضة عبدالله في كل دورة من مهرجان الاغنية وايضا ايام قرطاج الموسيقية ؟اافقيل انها مسنودة من طرف البعض القائمين على هذا المهرجان وذاك
  • بعض المتابعين للمهرجان علق بالقول انه مهرجان ليالي محمد الجبالي شارك بالغناء ونشط مستأثرا بثلاث سهرات؟ااا
  • نقطة ضعف المهرجان التقديم او التنشيط فالكل يثرثر ويقدم القشور وازعج الحاضرين بكثرة الكلام على حساب الغناء ولم يتبعوا طريقة علاء الشابي( في تقديمه للسهرة قبل الاخيرة ) و معز الغربي اذ اكتفى كل منهما على تقديم فقرات الحفل والمشاركين باتزان ورصانة بعيدا عن الضوضائية والتهريج والتقديم المبالغ فيه باللغووالمجاملات ؟ااا
  • في سهرات تكفل بتقيمها حاتم بن عمارة واميمة العياري ومحمد الجبالي سمعنا بنسبة 90بالمائة من الشكر والتهليل (ومازال كان التكبير) بالمسؤولين والمشاركين وخاصة من طرف حاتم بن عمارة واكثر من استحوذ على عبارات الشكر والتنويه والمجاملات قائد الفرقة الوطنية للموسيقى يوسف بالهاني ( وليس يوسف الهاني ) كما تكرر ذكره في عديد المناسبات حتى خلنا ان المهرجان صار مهرجان يوسف بالهاني ومحمد الجبالي ؟ااا
  • المنشطة الاذاعية اميمة العياري لم تكن موفقة في تقديم بعض سهرات المهرجان وحاولت لفت النظر والتأثير بفستانها بالفونط على الركح ذهابا وايابا في الافتتاح والميني جيب في السهرة الموالية كما اخطأت في نطق لقب زميلها بقولها “حاتم من حمارة ” عوضا عن بن عمارة ؟,,,
  • تابعنا فعاليات ايام قرطاج الموسبقية بدل مهرجان الاغنية التونسية اذ اختلط الامر لدى المنظمين حول توجهي التظاهرتين فما شاهدناه على ركح مسرح الاوبرا هو فعاليات ايام قرطاج الموسيقية من ضيوف عرب همش فقرات مهرجان الاغنية المعتادة واخذت نصيبا كبيرا على حساب الاغنية التونسية كما انه لو كانت هذه الدورة ادرجت في ايام قرطاج الموسيقية لكانت تكون ناجحة باتم معنى الكلمة
  • لم يستسغ اهل القطاع فكرة مسابقة خاصة بالربورات تحت تسمية الانماط الجديدة لانهم سبب تدني الاغنية التونسية فماعلاقتهم بها فاغنية الهيب هوب لافيها اداء ولا كلمات موزونة تصلح للغناء ولا الحان فبامكان هذه الشريحة ان تشارك في ايام قرطاج الموسيقية في مسابقة يمكن ان نسميها المونولوغ؟اا والعمل الذي تحصل على الذهبية كان يمكن ادراجه ضمن المسابقة الوترية
  • اعتمد المنظون على البهرج والاضاة المزركشة بدل التركيز على المحتوى الذي جمع بين الغث والسمين
  • بلغ علمنا ان ميزانية الدورة بلغت 600الف دينار؟اا وهي ميزانية تناسب ايام قرطاج الموسيقية لا مهرجان الاغنية التونسية؟اا
  • بعض الاسماء المعروفة فشلت في نيل جائزة ولا اعتقد انها ستعاود الكرة وتشارك في المرة القادمة انها (طريحة التوبة) رغم انها تعتقد والاعتقاد اعتقادها انها غنت باتقان وعملها يستحق ؟اا
  • لاحظنا تخمة من التكريمات لكن تكريم الفنانين العرب لا علاقة له بمهرجان وطني بل يمكن ان يكون من مشمولات ايام قرطاج الموسيقية ( واكيد هذه دبارة غازي العيادي ؟اا)
  • العديد من الفنانين تساءلوا ماعلاقة النقتابات الموسيقية بلجان التحكيم لماذا تمت ترضية نقيبي الموسيقى التونسية بضمهما الى عضوية لجنة التحكيم ؟
  • العديد من نجوم الاغنية التونسية مستاؤون من ادارة المهرجان بسبب عدم ادراج صورهم ضمن معرض الصور في بهو مدينة الثقافة ومنهم الفنانة وردة الغضبان ( التي حضرت هناك ذات ليلة واحتجت قائلة انا اول مطربة نالت جائزة مسابقة الجمهور في مهرجان الاغنية كيف لا يضعون صورتي في المعرض) وقررت انها ستقاطع المهرجان الذي تتحكم فيه (عصابات ) على حد تعبيرها كما احتجت الفنانة ليلى اشرف الحسياوي وقد لاحظنا ذلك بأنفسنا وتساءلنا لم لم تكن صور منية االبجاوي وابتسام الرباعي (المتوجة بعديد جوائز المهرجان مع الراحل محمد ادريس ) ونجوى بن عرفة وفاطمة بن عرفة ومحمد القرفي والشاذلي انور ومحمد رضا ويوسف التميمي وسوسن الحمامي وعزالدين العياشي وصفوة وزهيرة سالم وغيرهم بينما تم وضع صور فنانين على لوحة من الواجهتين ؟اا
  • تساءل عديد الحاضرين من اهل الغناء عن سر برمجة المغنية روضة عبدالله في كل دورة من مهرجان الاغنية وايضا ايام قرطاج الموسيقية ؟اافقيل انها مسنودة من طرف البعض القائمين على هذا المهرجان وذاك
  • بعض المتابعين للمهرجان علق بالقول انه مهرجان ليالي محمد الجبالي شارك بالغناء ونشط مستأثرا بثلاث سهرات؟ااا
  • نقطة ضعف المهرجان التقديم او التنشيط فالكل يثرثر ويقدم القشور وازعج الحاضرين بكثرة الكلام على حساب الغناء ولم يتبعوا طريقة علاء الشابي( في تقديمه للسهرة قبل الاخيرة ) و معز الغربي اذ اكتفى كل منهما على تقديم فقرات الحفل والمشاركين باتزان ورصانة بعيدا عن الضوضائية والتهريج والتقديم المبالغ فيه باللغووالمجاملات ؟ااا
  • في سهرات تكفل بتقيمها حاتم بن عمارة واميمة العياري ومحمد الجبالي سمعنا بنسبة 90بالمائة من الشكر والتهليل (ومازال كان التكبير) بالمسؤولين والمشاركين وخاصة من طرف حاتم بن عمارة واكثر من استحوذ على عبارات الشكر والتنويه والمجاملات قائد الفرقة الوطنية للموسيقى يوسف بالهاني ( وليس يوسف الهاني ) كما تكرر ذكره في عديد المناسبات حتى خلنا ان المهرجان صار مهرجان يوسف بالهاني ومحمد الجبالي ؟ااا
  • المنشطة الاذاعية اميمة العياري لم تكن موفقة في تقديم بعض سهرات المهرجان وحاولت لفت النظر والتأثير بفستانها بالفونط على الركح ذهابا وايابا في الافتتاح والميني جيب في السهرة الموالية كما اخطأت في نطق لقب زميلها بقولها “حاتم من حمارة ” عوضا عن بن عمارة ؟,,,

 وفيما يلي نتائج لجنة تحكيم للأعمال الموسيقية برئاسة الفنان عدنان الشواشي  :

-مسابقة الأغنية الوترية:

• الميكروفون الذهبي وجائزة التلفزة الوطنية: أغنية “نغني ” أداء مريم عثماني و أسامة النابلي

• الميكروفون الفضي: أغنية “ظنيت نسيت ” أداء رؤوف عبد المجيد

• الميكروفون البرونزي: أغنية “نادت عليا بإسمي” لحاتم نور الدين

-جائزة الجمهور : أغنية “كلام الرجالة” أداء أحمد عنتر و عبد الله الخياط.

-جائزة إتحاد الإذاعات العربية: أغنية “هسس عليا” أداء عز الدين خلفة.

-جوائز مؤسسة حقوق المؤلف و الحقوق المجاورة :

• جائزة الشاعر الواعد: “ياسين حمزاوي” عن أغنية “اتعبت”.

• جائزة الملحن الواعد: ” قيس الزائري” بأغنية “هسس عليا”

• جائزة الأداء الواعد: “مهدي العياشي” بأغنية “غناية لبابا “

– مسابقة الأنماط الجديدة :

• الجائزة الأولى: ” محمد علي شبيل” بأغنية “مرايا”

• الجائزة الثانية: “أحمد عنتر و عبد الله الخياط” بأغنية “كلام الرجالة ” ويذكر أن الدورة 21 من مهرجان الأغنية التونسية شهدت مشاركة 24 عملا غنائيا فنيا متنوعا، 14 منها ضمن مسابقة الأغنية الوترية و10 أعمال ضمن مسابقة الأنماط الجديدة

ا

مهزلة الممثلة شاكرة رماح في تقديم حفل افتتاح ايام قرطاج لفن العرائس
مازالت الممثلة شاكرة رماح تصر على اقتحام ميدان التقديم او التنشيط رغم فشلها في اكثر من مناسبة كبرى واخرها عند تقديم حفل افتتاح ايام قرطاج لفن العرائس حيث كانت كارثة باتم معنى الكلمة وقد بدأتها بأن قدمت الضيوف السامين وذكرت في اخر التقديم رئيسة الحكومة والتظاهرة تحت اشرافها بدل ان تستهل تقديمها بالقول تحت سامي اشراف رئيسة الحكومة ثم تذكر الحاضرين لا ان تاتي بالعكس ثم تلعثمت واضطربت حين ذكرت اسماء الاطارات الحاضرة حيث قالت الاسعد سعيد ثم توقفت وكأنها استدركت بالقول محمد الهادي الجويني كأن هذا الاخير هو اعلى رتبة من الاول ولم تصحح ولم تذكر الصفة التي يحملها السيد الاسعد سعيد كمدير ديوان الوزيرة ؟ااا

Loading

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *