مدير عام الديوان الوطني للصناعات التقليدية: “سنواجه صعوبات الترويج بهذه القرارات”

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

أعلن مدير عام الديوان الوطني للصناعات التقليدية، فوزي بن حليمة عن تحسّن مؤشّرات القطاع بعد الازمة الوبائية.

و أفاد خلال ندوة صحفية حول مخرجات المجلس الوزاري المضيّق اليوم الثلاثاء 21 مارس 2023، عن تحسّن مؤشرات التصدير من 117 مليون دينار سنة 2021 إلى 149 مليون دينار سنة 2022 اي بنسبة 27%.

و أكد فوزي بن حليمة حرص الديوان الدؤوب على تنمية الصادرات و مرافقة الحرفيين و متابعة ملفاتهم للانتفاع بالامتيازات المخوّلة من صندوق تنمية الصادرات FOPRODEX.

إضافة إلى تنظيم مشاركة الحرفيين و المؤسسات الحرفية سنويا في التظاهرات المهنية بالاساس بالأسواق التصديرية (المغرب العربي، أوروبا و آسيا..).

كما أعلن بن حليمة عن المشاريع بصدد الإنجاز لدعم الترويج على غرار مشروع احداث علامة الجودة art and craft from Tunisia، مشروع مؤسسة البريد التونسي easyexport و تبسيط اجراءات المراقبة الفنية عند التصدير و التوريد.

من جهة اخرى، عرض بن حليمة الصعوبات التي تواجه الحرفيين في مجال الترويج على غرار ضعف الفرص، صعوبات التزود بالمواد الاولية، نقص اليد العاملة، ضعف حوافز التصدير، محدودية التمويل و صعوبات المعاملات المالية.كما تمّ التطرّق إلى العجز عن تلبية حاجيات الأسواق التصديرية لضعف نسق الانتاج و صعوبة التزود بالمواد الاولية في إطار البتات العمومية المنجزة من طرف وزارة الفلاحة و الموارد المائية.

و تمّ في هذا الخصوص، إقرار تخصيص 20% من هذه المواد المعروضة في البتات لفائدة الحرفيين و يتم تنسيق توزيعها من طرف الادارات الجهوية التابعة للديوان الوطني للصناعات التقليدية.و تمّ خلال المجلس الوزاري المضيق إقرار انتفاع الحرفيين و المؤسسات الحرفية بنسبة 50% لتغطية مصاريف النقل عند التصدير من طرف مركز النهوض بالصادرات.

كما تم الترفيع في الميزانية المخصصة لمشروع export-easy من 1 مليون دينار إلى 5 مليون دينار.

“سيتم احداث منصة افتراضية marketplace لتسويق الصناعات التقليدية و تطوير منظومة خاصة بالتكوين و التدريب المهني في قطاع الصناعات التقليدية لاستقطاب الشبان و توفير يد عاملة” وفق تصريح فوزي بن حليمة.

و لمزيد دعم القطاع، تقرّر تنظيم معرض مهني للصناعات التقليدية كل سنتين بما يفتح المجال أمام عدد هام من الحرفيين للتعريف بمنتوجاتهم بالسوق التونسية و الأجنبية قصد كسب رهان التصدير.

و لدعم إشعاع تونس على المستوى الإقليمي و العالمي، أعلن بن حليمة عن مشاركة تونس كضيف شرف بمعرض Artigiano in fiera في ديسمبر 2023 بمدينة ميلانو (ايطاليا) بمساهمة مختلف المتدخلين.

و بخصوص تسهيل المعاملات المالية، أشار بن حليمة إلى توسيع مجال استعمال البطاقة التكنولوجية من طرق المؤسسات الحرفية في اتجاه التعامل مع بعض المنصات الافتراضية لتلقّي و إدخال الأموال من الخارج و الترفيع في سقفها من 10 آلاف دينار إلى 20 الف دينار وذلك بالتنسيق مع البنك المركزي.

Loading

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *