الهيئة المديرة لمهرجان الحمامات الدولي تعقد ندوة صحفية خاصة بالدورة 57 للمهرجان (8 جويلية إلى 12 أوت) ببرمجة ثرية تراوح بين العروض الموسيقية الشبابية والكوريغرافية والمسرحية والطربية

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

يتجدد اللقاء في مفتتح هذه الصائفة مع عديد المهرجانات الدولية فبعد أن عقدت الهيئة المديرة لمهرجان الحمامات الدولي الندوة الصحفية الخاصة بالدورة 57 لمهرجان الحمامات (8 جويلية إلى 12 أوت 2023) أمس الثلاثاء 4 جويلية في حدود السادسة والنصف مساء بالحمامات ؛ تعقد الهيئة المديرة لمهرجان قرطاج الدولي الندوة الصحفية الخاصة بالدورة 57 لمهرجان قرطاج الدولي (14 جويلية إلى 19 أوت 2023) يوم الخميس 6 جويلية 2023 على الساعة السابعة مساءً بالمتحف الوطني بقرطاج،

ثاني أهم مهرجان ثقافي تونسي يعتمد تنوع العروض وتميزها وإعطاء للمسرح مكانة خاصة:

لقد دأب المهرجان الدولي بالحمامات وهو التظاهرة الثقافية والفنية التي تقام في المركز الثقافي الدولي بالحمامات منذ دورته الأولى في صائفة 1966، والذي يعتبر ثاني أهم مهرجان ثقافي تونسي بعد مهرجان قرطاج الدولي، على تنوع العروض وتميزها وإعطاء للمسرح مكانة خاصة ، من ذلك ان هذه الدورة ستنطلق بعمل مسرحي تونسي ايطالي بروميثيوس | الكنغر الأزرق اخراج سيمون مانينو ذي الأصول الصقلية كتب نصه الكاتب “لورانزو مارسيلي بالتعاون مع فنانين من تونس وإيطاليا في إطار ورشة “نوسترا سينيورا ومجموعة البحر الأبيض المتوسط، وهو إنتاج مشترك بين مسرح بريمن ومهرجان الحمامات الدولي. ويؤدي شخصيات هذا العمل كل من الممثلين التونسيين جمال المداني وأيمن مبروك ومريم الصياح و الممثلين الإيطاليين جورجيو كوبوني وباولو مانينا وكيارا موسكاتو.
كما اخترت هيئة المهرجان في برمجتها لدورة هذه السنة ، المراوحة بين العروض الموسيقية الشبابية و الكوريغرافية والمسرحية والطربية من ذلك فإن المشاركة التونسية في المهرجان ستكون مشاركة متميزة خاصة وأنها ستمثل 40 بالمائة من العروض أي نحو 15 عرضا من مجموع عروض الدورة بالإضافة الى 5 عروض مسرحية وعرضين كوريغرافيين و29 عرضا موسيقيا من بينها أعمال تونسية واجنبية وعروض من عديد بلدان العالم.
في حين تختتم الدورة بالاحتفاء بالمدونة الغنائية التونسية بمشاركة مجموعة من الفنانات التونسيات على غرار درة الفورتي ومحرزية الطويل لتكون ” تكريما لفنانات تونسيات تركن بصمتهن في ذاكرة الفن التونسي”.

جلسة حوار “بين ضفتي المتوسط الروابط التاريخية والثقافية بين تونس وايطاليا”:

كما سيكون النصيب الأوفر في هذه الدورة للندوات من خلال تنظيم سلسلة من الحوارات الثقافية الفكرية من 12 جويلية الى 7 أوت و ستفتتح بجلسة حوار “بين ضفتي المتوسط الروابط التاريخية والثقافية بين تونس وايطاليا” و تتنزل في إطار البرنامج الوطني لوزارة الشؤون الثقافية والتي يسعى من خلالها المهرجان ” لتحفيز الحوار الفكري والانشطة الثقافية بهدف تعزيز الممارسة الثقافية التشاركية والعمل على رصد المشهد الثقافي الوطني والاستئناس بالتجارب الدولية لبلورة تصور حول إدارة المهرجانات”.
وفي إطار تميز الدورة 57 لمهرجان الحمامات حضور العروض المغاربية بعرض لنورا مينسيمالي من موريتانيا واسيداراب من فرنسا بما لها من تأثيرات جزائرية فضلا عن العروض الشرقية من مصر ولبنان، إضافة للحضورالبارز للفن التونسي عبر عروض تونسية خالصة وأخرى بشراكة أجنبية، بالاضافة الى برمجة النمط الأوبرالي من خلال عرض للفنان عادل بندقة من انتاج مسرح الأوبرا “الخلد للفنان” والذي يحتفي بالفنان في سهرة 25 جويلية.

عروض حصرية ستقدم لأول مرة في تونس:

كما ستشكل “نقطة قوة المهرجان” بالتميز بمجموعة من العروض الحصرية من خلال برمجة 11 عرضا حصريا لمهرجان الحمامات الدولي من بينها 9 عروض ستقدم لأول مرة في تونس.
حضور متميز آخرعلى مستوى الفنانين الذين سيقدمون عروضا وعددها 30،نذكرمنهم صابر الرباعي وجنجون و محمد الجبالي من تونس ومروان خوري وولاء الجندي من لبنان ومسار إجباري، ومسلم من مصر…إضافة إلى فنانين من مختلف الدول من ذلك ، سيمون مانينو من إيطاليا، وآربا جوندا من إسبانيا، وأوليفي لوران من بلجيكا، وإيبا أي من كوبا، وكيني غاريت من الولايات المتحدة الأمريكية، وكوين أوميغا ورويال سولز من ترينداد، وفاتوماتا دياوارا من مالي.
إبداعات شبابية ستكون حاضرة خاصة مع فنانين لفتوا إليهم الأنظار سواء في تونس أو العالم العربي على غرار الأردني “عزيز مرقة” والموريتانية “نورا منت سمايلي” و”نضال اليحياوي” وآية دغنوج” من تونس وغيرهم، كما أن لموسيقى “الراب” مكانة خاصة من خلال عروض عدة لفنانين من تونس ومن الخارج.
ورغم تنوع البرمجة وثرائها فإن ميزانية الدورة الجديدة بقيت في مستوياتها العادية اي 1،6 مليون دينار حيث ستعزز بالموارد الذاتية للمهرجان ببيع التذاكر والدعم من المستشهرين …

خصوصيات معلقة الدورة، محاكاة للتماهي بين التلوينات المعمارية والطبيعية والثقافية لمدينة الحمامات:

وعن خصوصيات معلقة الدورة الـ57 للمهرجان فإن تصميمها انطلق من خصوصية مدينة الحمامات حضرت فيه العناصر الطبيعية والمعمارية للمدينة بأشكال هندسية تعيد تشكيل المكان على إيقاع البرمجة التي تحاكيه في ثرائه وانفتاحه. والمعلقة عبارة عن محاكاة للتماهي بين التلوينات المعمارية والطبيعية والثقافية لمدينة الحمامات وبين البرمجة التي تشمل فنونا تراوح بين المسرح و الكوريغرافيا والغناء والموسيقى وأنماطا وتنويعات تنهل من بيئتها وتنفتح على بيئات أخرى. وتحيل ألوانها الحية المفعمة بالحياة والفرح إلى تأثيرات المهرجان في المدينة والحركية التي يخلقها كما تختزل هويته والفضاء الذي يحتضنه والجمهور الذي يرتاده كل سنة لينغمس في أجوائه التي تجمع بين الحميمية والخصوصية وتتيح له السفر بين عوالم مختلفة تستجيب للتطلعات المتعددة. فتحية تقدير المصمم المعلقة ولكل أعضاء الهيئة المديرة لمهرجان الحمامات الدولي لحرصهم على إعطاء نفس متجدد للدورة الجديدة …

البرنامج التفصيلي للدورة الـ57 لمهرجان الحمامات الدولي:

8 جويلية 2023 : الافتتاح : بروميثيوس | الكنغر الأزرق – سيمون مانينو (إيطاليا / تونس)
9 جويلية 2023 : آية دغنوج – النغار (تونس)
10 جويلية 2023 : محمد الجبالي- آش السر (تونس)
11 جويلية 2023 : زاهو (الجزائر / كندا)
13 جويلية 2023 : نوال اسكندراني – بلاك آند وايت سيركوس (تونس)
14 جويلية 2023 : جنجون (تونس) / كازو (تونس)
15 جويلية 2023 : مسار إجباري (مصر)
16 جويلية 2023 : آنا كريسمان – آربا جوندا (إسبانيا)
18 جويلية 2023 : منير العرقي – ما يراوش (تونس)
19 جويلية 2023 : وجدي الشريف – خماسي (تونس) / مهدي الطرابلسي وعبير دربال – وعد الثنايا (تونس)
20 جويلية 2023 : إيبِاإي (فرنسا / كوبا)
21 جويلية 2023 : كيني غاريت – أصوات الأسلاف (الولايات المتحدة الأمريكية)
22 جويلية 2023 : عزيز مرقة (الأردن)
23 جويلية 2023 : مروان خوري (لبنان)
24 جويلية 2023 : سليم عبيدة – أسيميتري (تونس) / أمين المرايحي بمشاركة لين أديب (تونس)
25 جويلية 2023 : عادل بندقة – الخلد للفنان (تونس)
27 جويلية 2023 : حاتم دربال – شوق (تونس)
28 جويلية 2023 : أوليفيي لوران – برال (بلجيكا)
29 جويلية 2023 : نورة منت سيمالي (موريتانيا) / نضال اليحياوي – مسرب الهطايا (تونس)
30 جويلية 2023 : صابر الرباعي (تونس)
1 أوت 2023 : عماد جمعة – سلام (تونس)
2 أوت 2023 : عماد العليبي وخليل الهنتاتي – فريقيا (تونس) / أسيد أراب بمشاركة سفيان السعيدي (فرنسا / الجزائر)
3 أوت 2023 : فاتوماتا دياوارا (مالي)
4 أوت 2023 : محمد علي شبيل ومحمد بن صالحة – دنيا (تونس)
5 أوت 2023 : سامر محمد إسماعيل – تجربة أداء (سوريا)
6 أوت 2023 : ولاء الجندي – بقيادة محمد الأسود (لبنان)
8 أوت 2023 : فاضل الجزيري – كاليغولا 2 (تونس)
9 أوت 2023 : آمال المثلوثي (تونس)
10 أوت 2023 : مسلم (مصر)
11 أوت 2023 : كوين أوميغا و رويال سولز (ترينيداد)
12 أوت 2023 : الاختتام : تكريم الأغنية النسائية التونسية – بقيادة يوسف بالهاني (تونس)

Loading

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *