مهرجان قرطاج الدولي في دورته 57 من 14 جويلية إلى 19أوت ، سهرات متنوعة يحييها فنانون من عديد الجنسيات العربية والافريقية والأوروبية والأمريكية والآسيوية. وسيكون الحضور التونسي ممثلا بأنماط موسيقية متنوعة بما فيها الأنماط الجديدة

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

خلال الندوة الصحفية التي عقدتها هيئة مهرجان قرطاج الدولي أمس الأول بمتحف قرطاج بحضور عدد كبير من الإعلاميين و الفنانين و المهتمين بالشأن الثقافي تم الإعلان عن البرمجة الرسمية للدورة 57 ؛ حيث سيكون عرض المحفل فاتحة الدورة يوم 14 جويلية في حين عرض الاختتام يحييه الفنان المصري محمد حماقي يوم 19أوت القادم .
سهرات متنوعة يحييها أبرز الفنانين التونسيين و العرب و مجموعات فنية متميزة من الأصوات التونسية المتألقة صابر الرباعي، يسرا محنوش كذلك عودة الفنانة لطيفة العرفاوي لتحيي سهرة 13 أوت التي تتزامن مع الاحتفال باليوم الوطني للمرأة التونسية. وهذه المرة الثانية التي تعتلي فيها الفنانة لطيفة ركح قرطاج بعد 2011، حيث كانت أول لقاء لها مع جمهور قرطاج سنة 2019. و من الأصوات العربية راغب علامة، ناصيف زيتون…

الإفتتاح بعرض تونسي صميم للفنان المسرحي الفاضل الجزيري بعنوان المحفل:

هذا و يتميز حفل الافتتاحي بعرض تونسي صميم للفنان المسرحي الفاضل الجزيري بعنوان المحفل تقدمه مجموعات موسيقية منفردة تقدم خلاله الرصيد الفني المتعلق بالتراث الشعبي البدوي المتداول بالجنوب التونسي خلال الحفلات الخاصة وهو عمل إبداعي منطلقة جذور التراث الموسيقي التونسي مستمد من روح العصر و ذلك باستعمال مختلف الوسائل و التقنيات الحديثة على المستويين الإبداعي و الفرجوي و رغم ما تم تداوله مؤخرا حول الفنان المصري أحمد سعد إثر السهرة التي أحياها مؤخرا ببنزرت فقد تم التأكيد على إحياءه سهرة 22 جويلية بمهرجان قرطاج الدولي ، هذا الفنان الذي يتفرد بأغانيه الإيقاعية التي تجمع بين البساطة و العمق ومن أغانيه الشهيرة بعد اللي ما بينا و أمي .
هذا الفنان قام بتصوير أكثر من 20 فيديو كليب و قام كذلك بتحويل عدد من أغانيه إلى مسلسلات تلفزيونية شهيرة مما وسع في إشعاعه على شبكة الواب.
و من الفنانين العالميين المغني البريطاني راغن بون مان حيث سيكون اللقاء معه في سهرة 8 أوت و اسمه الحقيقي يوري تشارلز غراهام و هو ينحدر من مقاطعة شرق ساسكس بانقلترا و انطلاقته باغنية إنسان عام 2016 .
كما يستمتع جمهور مهرجان قرطاج الدولي بعروض متنوعة من ذلك عرض الزيارة يوم 25 جويلية، نوستالجيا لربيع الزموري يوم 24 جويلية.
كذلك سهرة أنغام في الذاكرة 2 للفرقة الوطنية للموسيقى بقيادة يوسف بلهاني و عبد الرحمان العيادي و بمشاركة لطفي بوشناق،زياد غرسة ،آية دغنوج و حسان الدوس يوم 1 أوت القادم.
بالنسبة للثنائي مرتضى و دوزي تجمعهما سهرة يوم 19 جويلية لتقديم عملا فنيا متكاملا له خصوصية لكل منهما فمرتضى صاحب الحس الشديد و الصوت المخملي و الإبداع الفني حيث أظهر مرتضى فتيتي المغني و الملحن و الشاعر التونسي هوية فنية خاصة به
أما الفنان دوزي وهو من أصل مغربي مقيم ببلجيكا ينتقل بين دفء الأصوات المغاربية و إيقاعات البوب بين ألحان الجنوب و أجواء الشمال و يسعى لتطوير ألحانه من خلال الدمج و الإثراء لموسيقاه و يبقى دوزي في مرتبة أولى كفنان مغاربي على شبكة الفيسبوك مع 7 ملايين متابع.

إعداد سينوغرافيا بصرية جديدة لتزيين المسرح الروماني في قرطاج:

هذا ويتضمن برنامج الدورة الجديدة 26 سهرة بما في ذلك 15 عرضًا تونسيًا، و8 عروض عربية، و8 عروض دولية.سيحييها فنانون من عديد الجنسيات العربية والافريقية والأوروبية والأمريكية والآسيوية. وسيكون الحضور التونسي ممثلا بأنماط موسيقية متنوعة بما فيها الأنماط الجديدة، إلى جانب عرض “وان مان شو” بعنوان “برزخ” للممثل كريم الغربي الذي يعتلي ركح قرطاج للمرة الأولى في مسيرته كما تم إعداد سينوغرافيا بصرية جديدة لتزيين المسرح الروماني في قرطاج، حيث ستكون العناصر السينوغرافية البصرية الجديدة محورًا رئيسيًا لتحسين المسرح ومدرجاته وقد جاءت معلقة الدورة محمّلة بصورة “آبولون” الفنان وإله الموسيقى والشعر، وهي صورة رمزية للدلالة على البعد الثقافي والفني المتجذر في قرطاج مهد الحضارات.

المهرجان يهدي أجمل عروضه إلى الجهات تحت شعار “من قرطاج عليسة الى سليوم القصرين”:

خلال الندوة الصحفية تم تقديم لمحة تقييمية للدورة السابقة من خلال أرقام و معطيات أكدت أن نسبة العروض التونسية مثلت 45% و 30% عربية و 25% من باقي الدول وفق برمجة متنوعة و متعددة الاختصاصات 80% منها عروض موسيقية في حين نسبة 20% لبقية المجالات و بالنسبة للدورة الجديدة تبقى دورة دولية بامتياز بحكم العلاقة المتميزة مع عدة بلدان بالإضافة إلي كون تونس تتراس المنظمة الدولية للفرنكفونية. فتسجل مشاركة 10 دول فرنكوفونية في الدورة 57 تأكيدا لاستمرارية التواصل مع هذه الدول..
كذلك مشاركة متميزة دعاها الواجب المجتمعي من خلال دعوات حضور العروض لمختلف مكونات المجتمع مثال ذلك الإتاحة لأكثر من ألف شاب من داخل الجمهورية من مشاهدة عروض المهرجان بقرطاج و تمكين مقيمي مراكز رعاية كبار السن و قرى الأطفال وأيضا مجموعة من النساء العاملات في القطاع الفلاحي.من حضور سهرات المهرجان و ذلك في إطار التفتح على المحيط الخارجي كذلك انطلاقة تجربة جديدة وهي خروج المهرجان من محيطه العادي لمسرح قرطاج إلى داخل الجمهورية و هذه المرة إلى ولاية القصرين ليهدي المهرجان أجمل عروضه تحت شعار من قرطاج عليسة الى سليوم القصرين و هي خطوة لجهات أخرى في دورات قادمة.
كذلك يتم خلال هذه الدورة تنظيم برنامج تعاون بين المهرجان ووزارة البيئة على مستوى غرس الأشجار وتهيئة الفضاءات الخضراء الخاصة بالمسرح الروماني والفضاءات المحيطة به وتنظيفها والعناية بها فضلا عن بث الومضات الإشهارية التحسيسية قبل العروض الفنية حول النظافة والعناية بالبيئة والمسائل الصحية والوقاية من حوادث الطرقات والتربية على المواطنة ونشر قيم التسامح وغيرها…

مهرجان قرطاج الدولي يقدم برنامجا ثريا ومتنوعا استجابة لمختلف الأذواق :

وفي ما يلي برنامج الدورة 57 لمهرجان قرطاج الدولي:
14 جويلية: عرض “محفل” لفاضل الجزيري (تونس)
16 جويلية: سهرة “ليلة الضحك” (تونس – فرنسا)
18 جويلية: المجموعتان الموسيقيتان “كرطاغودز” و”برزخ” (تونس)
19 جويلية: حفل مرتضى (تونس) و”دوزي” (المغرب)
21 جويلية: حفل الفنانة “بويكا” (اسبانيا)
22 جويلية: حفل الفنان أحمد سعد (مصر)
24 جويلية: عرض “نوستالجيا” لربيع زموري (تونس)
25 جويلية: عرض “الزيارة” (تونس)
26 جويلية: حفل مغني الراب “نوردو” (تونس)
28 جويلية: عرض “صنديدة” لرؤوف ماهر (تونس)
29 جويلية: حفل الفنان ناصيف زيتون (سوريا)
30 جويلية: حفل “بان هاربر” (الولايات المتحدة الأمريكية)
1 أوت: عرض “أنغام في الذاكرة 2” لعبد الرحمان العيادي (تونس)
2 أوت: عرض الأخوين “بيغفلو” و”أولي” (فرنسا)
4 أوت: سهرة مشتركة لمجموعة “ثلاثي تقسيم” (تركيا) ومجموعة “ثلاثي جبران” (فلسطين)
5 أوت: حفل الفنان راغب علامة (لبنان)
6 أوت: سهرة مشتركة للفنانة سعاد ماسي (الجزائر) ونسرين جابر (تونس)
8 أوت: حفل الفنان “راغن بون مان” (بريطانيا)
9 أوت: عرض مجموعة “نينغشيا” (الصين)
11 أوت: حفل الفنان صابر الرباعي (تونس)
12 أوت: عرض “ربوخ” / مجموعة “اركز هيب هوب” (تونس)
13 أوت: حفل الفنانة لطيفة العرفاوي (تونس)
15 أوت: سهرة افريقية مشتركة بين المغنية “يامي آلايد” (نيجيريا) والمغني “تيكن جاه فاكولي” (الكوت ديفوار)
16 أوت: حفل الفنانة يسرى محنوش (تونس)
17 أوت: عرض وان مان شو “فيزا” لكريم الغربي (تونس)
19 أوت: حفل الفنان محمد حماقي (مصر)

Loading

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *