الدورة الثالثة عشرة لمنتدى اليوم العالمي للجودة.

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

 الدورة الثالثة عشرة لمنتدى اليوم العالمي للجودة

أدوات الجودة في خدمة إدارة المؤسسة

الخميس 09 نوفمبر 2023 بالضاحية الشمالية للعاصمة

 

نظم منتدى الجودة بالتعاون مع يوم عالم الجودة وتونس الجودة الدورة 13 لليوم العالمي للجودة 2023 تحت عنوان أدوات الجودة في خدمة إدارة المؤسسة يوم الخميس 9 نوفمبر 2023 بفندق المرادي قمرت – تونس بحضور 150 مشاركا. وقد افتتح المنسق العام للتظاهرة السيد زهير المراكشي مستشار في الإدارة وتطوير المؤسسة من تونس هذا اللقاء بعرض مفهوم الجودة وأهدافها وأثرها في تطوير المؤسسات. وقد أثث فقرات هذا المنتدى كل من  

– الدكتور كاولا أوليتيمهن، مستشار تطوير الأعمال والاستشارات في بريطانيا العظمى. عنوان المداخلة: “ما الذي يحفز العاملين على بذل قصارى جهدهم؟

– الدكتورة باتريسيا أسنولد مستشار إدارة التغيير من فرنسا. عنوان المداخلة: “أدوات التحسين في خدمة الإدارة: حالة عملية”

– البروفيسور ديفيد هاتشينز الرئيس والمستشار الأول في شركة من بريطانيا العظمى. عنوان المداخلة: “مجموعات العمل المستقلة، مفتاح إشراك الإدارة

– السيد الجنيدي بن داود مستشار خبير في أنظمة الجودة وخبير لدى الإيزو من الجزائر. عنوان المداخلة: “إذا نجحوا فلماذا لا ننجح نحن؟”

– السيد زهير المراكشي مستشار في الإدارة وتطوير المؤسسة من تونس. عنوان المداخلة: “أدوات الجودة لدعم التقنيات الإحصائية.”

ويندرج اليوم العالمي للجودة ضمن التوجه الذي أرسته منظمة الأمم المتحدة سنة 1990 قصد إتاحة الفرصة أمام الفاعلين الاقتصاديين ليفتحوا باب الحوار والنقاش بشأن مسألة الجودة وفوائدها المنتظرة باعتبارها مسارا ديناميكيا من مسارات التصرف والتنظيم ويهدف إلى التحسين من الأداء والمردودية على حد سواء. وضمن هذا التوجه العالمي تحتفي البلاد التونسية حنبا إلى حجنب مع المجتمع الدولي باليوم العالمي للجودة كل ثاني خميس من شهر نوفمبر كل سنة وتتنزل هذه المبادرة ضمن العلامات المميزة للجودة ولا شك أن الهدف من التظاهرة إلقاء الضوء على قضايا الجودة في مختلف أرجاء المعمورة وتعزيز التنمية والازدهار خصوصا أن الجودة قد تُضر بها شدة المنافسة بين مختلف المتدخلين والحال أن حسن إدارة الجودة والتصرف فيها يمكن أن يدعما ويعززا شهرة المؤسسات وسمعتها بما يفضي إلى الاقتصاد في النفقات والأموال ويدعم روح التجديد والابتكار وهكذا فإنّ هذه التظاهرة السنوية تمكن من تطوير قيمة الجودة فضلا عن مساهمتها في ازدهار المؤسسات ونموها وتعمل تبعا لذلك على تنمية البلدان التي نشأت فيها هذه المؤسسات ولهذه الاعتبارات جميعها فإن هذا الحدث يضم محاضرات وورشات تدور على ما جد من جديد في العالم بخصوص الجودة وحسن الأداء وسهولة النفاذ إلى المعايير ومطابقتها للمؤشرات المعمول بها وتأسس المنتدى بمرور الزمن حول مداخلات عالية الجودة وعروض شفوية ومحاضرات يقدمها محاضرون خبراء في هذا المجال مما يجعل منه فضاء مثمرا لتبادل الآراء والأفكار ومنذ العام تمكنت هذه التظاهرة من أن تجمع حولها العديد من الخبراء والمستشارين والمهنيين من جميع أنحاء العالم أما الجمهور المستهدف فيضم جميع المهتمين بمجال الإدارة والتصرف في تقاطع بين الجودة والأداء والتطوير وتتوجه التظاهرة في الأصل إلى فئات من الخبراء والمسؤولين الإداريين والإطارات العليا فضلا عن الطلبة والباحثين والجامعيين المهتمين بهذه القضايا ويتوقون إلى مزيد المعرفة وتبادل الآراء في جو من الأريحية وقبول الرأي المخالف .

ورغم أن النسخة الأولى من هذه التظاهرة وقع تنظيمها دون دعم ولا رعاية من أي الجهات واكتفت بموارد المؤسسة الخاصة المنظمة للحدث فإنه بداية من سنة 2011 أصبحت مؤسسة سوبال الراعي والمساند الرسمي الوفيّ الذي يؤمِن بقدرات الأطراف المنظمة وأهدافها. وبمرور السنوات تعدد المساندون لهذه التظاهرة من قبيل ZMO- SOPAL – AMI – QUALINOVE – Maghreb ISOLOLENCErtification  

وتهدف هذه الرعاية والمساندة إلى:

– تلميع صورة مؤسستكم.

– مشاركة موظفي مؤسستكم صلب المؤتمرات والندوات.

– اللقاء بالمحاضرين الأجانب (فرنسا وبريطانيا والجزائر…)

– الاستفادة من تجارب البلدان الأخرى في مجال التصرف.

– عرض التطورات الأخيرة في مجال التصرف.

– خلق منتدى للقاء الأفراد والهيئات من مختلف القطاعات.

 ويصف كتاب السيد زهير المراكشي الموسوم بــ الجودة يُحتفى بها في تونس جميع الأيام الدولية التي انتظمت في مجال الجودة. وقد تطورت التجربة في نسق تصاعدي كالآتي:

2010 أهمية التصرف وإدارة الجودة للخروج من الأزمة.

2011 على درب التميز.

2012 الجودة بين المردودية والمنافسة

2013 التصرف التشاركي: الوسائل والأساليب.

2014 الجودة والمسؤولية المجتمعية

2015 الاتجاهات الحديثة في إدارة الجودة

2016 إدارة الجودة: الحوكمة الرشيدة والتميز

2017 الجودة والتجديد : كيف تغير ثقافة مؤسستك؟

2018 التواصل بخصوص الجودة صلب المؤسسة.

2019 كيف تطور أداء منظومة الجودة؟ التطوير والتجديد والتحول: هل تجرؤ على التغيير؟

2021 جودة الحياة في مقرات العمل.

2022 الوعي بالجودة أن تمارس ما ينبغي فعله.

والأكيد أن لإدارة الجودة فوائد عديدة عند تنفيذها وإعمالها بشكل صحيح بما أن الهدف الأساسي للمنظومات يتمثل في العمل الجاد وتوفير بيئة تشجع الإنتاجية وتحقق أهداف العمل.

 

Loading

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *