الندوة الختامية لمشروع بروموتايو PROMETEO حضوريا وعن بعد

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

في إطار مشروع بروموتايو PROMETEO الموسوم بـ قرية عابرة للحدود قصد حماية محاصيل أشجار البحر الأبيض المتوسط من خلال تبادل المعارف تنظم الوكالة الوطنية لترقية البحث العلمي بالتعاون مع جامعة تونس المنار وبالشراكة مع شركاء المشروع الندوة الختامية تحت عنوان مواجهة طوارئ الصحة النباتية بيان بروموتايو بوصفه أداة محددة لرعاية أشجار الحمضيات واللوز والزيتون بمشاركة جميع شركاء المشروع التونسيين والإيطاليين وذلك يوم 14 نوفمبر 2023 بفندق الشيراتون. وقد شهدت الندوة حضورا مكثفا من الأكاديميين والباحثين ورؤساء الجامعات وعمداء الكليات المتخصصة في الميدان والصحفيين من مختلف وسائل الإعلام السمعية والبصرية والمكتوبة.

وتعد هذه الندوة الختامية فرصة سانحة لعرض النتائج الأساسية ومؤشرات إنجاز المشروع من خلال دعوة الشركاء حتى يعرضوا الأنشطة التي تم تنفيذها حتى الآن في إطار المشروع وتحديد الأثر الذي تركه بروموتايو PROMETEO في مؤسساتهم.

الهدف العام من المشروع

إنشاء شبكة عبر الحدود من الهياكل البحثية والجهات الفاعلة في ثلاثة قطاعات غذائية زراعية ذات أهمية اجتماعية واقتصادية (أشجار الحمضيات واللوز والزيتون) لمنطقة صقلية وتونس بهدف تطوير استراتيجيات لحماية هذه المحاصيل من الأمراض الناشئة. ويسعى مشروع بروماتيو PROMETEO إلى تحقيق هدف محدد متمثل في بناء شبكة تونسية إيطالية من الباحثين والشركاء عبر الحدود فضلا عن الجهات الفاعلة الأخرى في قطاع استراتيجي يتمثل في محاصيل الأشجار المتوسطية النموذجية وأشجار الحمضيات واللوز والزيتون، وذلك كله من أجل التعاون على تطوير منتجات مبتكرة وإيجاد حلول تقنية مستدامة تعمل على حماية هذه المحاصيل من الكائنات المتسببة في نقل الأمراض المجهرية الدقيقة أو الآفات الناشئة بما يتهدد قدرتها التنافسية وربحيتها وبقاءها أصلا.

الهدف 1 -إنشاء منصة لتبادل المعرفة للتعامل مع مشاكل طوارئ الصحة النباتية لأشجار الحمضيات واللوز والزيتون.

الهدف 2- تحديث بروتوكولات EPPO التشخيصية لمسببات الأمراض الحجرية لأشجار الحمضيات واللوز والزيتون.

الهدف 3 – تعريفات إرشادية للإدارة البيئية المستدامة للأمراض الناشئة لأشجار الحمضيات واللوز والزيتون في حوض البحر الأبيض المتوسط.

الهدف 4 – إنشاء بيان لتبادل الحلول المبتكرة.

ومن غايات بعث هذا المشروع أن يحسن الشركاء فيه جودة الخدمات التي تقدمها المختبرات العلمية والتعليمية بين البلدين الشريكين تونس وإيطاليا. وعلاوة على ذلك كله يعمل الائتلاف على تحديث معارف الباحثين وغيرهم من الأطراف المتدخلة بالاعتماد على مبدأ الاستشارة والتشاور بين الخبراء ذوي الشهرة العالمية عبر تنظيم الاجتماعات والندوات واللقاءات العلمية ذات الصلة فضلا عن إقامة دورا التعلم الحضوري المباشر أو التعلم الافتراضي عن بعد. ويتعزز هذا النشاط كله بفضل المساعدة على وضع أصناف ملائمة من البروتوكولات وأفضل الممارسات قصد التأكد من موثوقيتها وصحتها وضبط جملة من المبادئ التوجيهية والاسترشادية التي يهتدى بها لإيجاد الحلول المناسبة.

وللتذكير فإن مشروع بروموتايو PROMETEO قد تم إطلاقه في إطار برنامج التعاون عبر الحدود بين تونس وإيطاليا تنفيذا لآلية الجوار الأوروبية 2014-2020 وبتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي بما في ذلك منطقة صقلية ممثلة في رئاسة الإقليم وإدارة التخطيط وهي السلطة الإدارية وتنسق أشغال برنامج التعاون جامعة الدراسات في كاتانيا CATANIA بميزانية إجمالية تقدر بـ 1.5 مليون يورو ومساهمة من الاتحاد الأوروبي قدرها 1.3 مليون يورو أي بما مجموعه 2.8 مليون يورو وبما يعادل تقريبا 9.5 ملايين دينار تونسي.

وقد أثثت الندوة مائدتان مستديرتان خصصت الأولى لتبادل أوجه النظر بخصوص التآزر من أجل استدامة وحماية ثقافات البحر الأبيض المتوسط وبالتالي تبادل الأفكار حول صياغة البيان الختامي للمشروع أما المائدة المستديرة الثانية للنظر في سبل الاستدامة ووجهات نظر مشروع بروموتايو PROMETEO بخصوص الشراكة عبر الحدود بالتعاون والتنسيق بين الشركاء المؤتلفين في هذا المشروع ومختلف الأطراف الفاعلة.

 

محمد زياد العويني.

Loading

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *