مهرجان جان روش خارج الأسوار.

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

مهرجان جان روش خارج الأسوار Hors-les-murs ينظم لأول مرة في تونس من 22 إلى 25 فيفري 2024.
ينظم معهد البحوث المغاربية المعاصرة بالشراكة مع المكتبة السينمائية التونسية وجمعية مسارب مهرجان جان روش خارج الأسوارHors-les-murs لأول مرة في تونس من 22 إلى 25 فيفري 2024. ويعد مهرجان جان روش الدولي أحد أهم الفعاليات الأوروبية للسينما الوثائقية المرتبطة بالعلوم الإنسانية والاجتماعية. تأسست عام 1982 على يد المخرج وعالم الأعراق جان روش (1917-2004)، في شهر مايو من كل عام في باريس، وهي تقدم أكثر من 70 فيلمًا وثائقيًا مبرمجة في اختيار رسمي أو في عروض مواضيعية. الدخول إلى جميع الجلسات والفعاليات مجاني. وذلك في المكتبة السينمائية التونسية بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي وتنظم هذه الدورة الثانية والأربعون 42 بدعم من لجنة الفيلم الإثنوغرافي لمهرجان جان روش Hors-les-murs – مهرجان جان روش Hors-les-murs (تونس 2024) – تم تمديد المواعيد النهائية IRMC، بالشراكة مع جمعية Sentiers Massarib، ومكتبة السينما التونسية وبدعم من لجنة الأفلام الإثنوغرافية. وسيكون الدخول إلى هذا الحدث المجاني مفتوحًا للجميع. وسيتم تنظيم ورش عمل في الصباح فقط للطلاب الذين تم اختيارهم مسبقًا، عبر هذه الدعوة للمشاركة. ويمتد المهرجان على مدار 4 أيام: من الخميس 22 فيفري إلى الأحد 25 فيفري 2024.
ومهرجان جان روش الدولي (عرض الفيلم الإثنوغرافي من عام 1982 إلى عام 2024) هو مهرجان سينمائي دولي أنشأه المخرج والإثنوغرافي جان روش. يقام كل عام في باريس، خاصة في متحف كيه برانلي – جاك شيراك وفي متحف الإنسان، ويعرض أفلاما في مجال العلوم الاجتماعية، والتي تحتوي على بعد إثنوغرافي مهم. يقام لمدة عشرة أيام تقريبًا، عادةً خلال النصف الأول من شهر مايو (على الرغم من استمرار المهرجان لبقية العام من خلال فعاليات مختلفة بما في ذلك العروض خارج الموقع). أراد جان روش، أب الأنثروبولوجيا البصرية، أن يكون المهرجان مخصصًا بالكامل للأفلام الإثنوغرافية وأن يكون مكملاً لسينما الواقع التي كانت تتجه “أكثر فأكثر نحو السينما الوثائقية”. ويتم تنظيمه كل عام من قبل لجنة الأفلام الإثنوغرافية ويعتبر أحد أهم الأحداث الأوروبية للسينما الوثائقية في العلوم الإنسانية والاجتماعية. أما عن نشأة مراجعة الفيلم الإثنوغرافي فإن وجود المهرجان مستوحى بشكل خاص من مؤتمر الأفلام الإثنوغرافية الأول، الذي نظمه أندريه ليروي جورهان عام 1947، في غرفة السينما في متحف الإنسان. وكانت “المواجهة الأولى للأفلام الإثنوغرافية” هي التي أعطت جان روش فكرة مواصلة هذا العمل. في 23 ديسمبر 1952، ولدت لجنة الأفلام الإثنوغرافية (CFE) بعد اجتماع بين العديد من علماء الأنثروبولوجيا وصانعي الأفلام (بما في ذلك مارك أليجريت، وروجر كايلو، وجيرمين ديترلين، ومارسيل غريول، وأندريه ليروي جورهان، وكلود ليفي شتراوس، وإدغار موران و جان روش). وتمثل هذه اللجنة “بداية العصر الحقيقي للسينما الإثنوغرافية” بحسب روش. في ظل هذه الديناميكية، تم إنشاء سينما الواقع، في عام 1979، وهو مهرجان دولي للأفلام الإثنوغرافية والاجتماعية – والذي يحمل اليوم الاسم الوحيد Cinéma du Réel – والذي يهدف إلى تقديم أفلام إثنوغرافية وأفلام وثائقية. وبعد ثلاث سنوات، انتقد جان روش النهج الذي اختارته ماري كريستين دي نافاسيل، المندوبة العامة للمهرجان آنذاك، والتي من شأنها أن تعطي أهمية كبيرة للأفلام الوثائقية بينما تتخلى عن الأفلام الإثنوغرافية. وفي عام 2008، تحت رئاسة مارك هنري بيولت، غيّر المهرجان اسمه وأصبح مهرجان جان روش الدولي، تكريمًا لمبدعه. منذ عام 2017، أدت الشراكة بين خدمة الاندماج والمراقبة في سجن إيسون، وجمعية Ethnoart ومركز الحبس الاحتياطي Fleury-Mérogis إلى إنشاء جائزة خاصة تسمى “Fleury Doc”. يشاهد حوالي عشرة نزلاء الأفلام ويمنحون هذه الجائزة خلال الأمسية الختامية. وفي العام نفسه، أحيا المهرجان الذكرى المئوية لميلاد جان روش من خلال فعالية “جان روش والمقاربات المتعاقبة”. وبسبب جائحة كوفيد-19، أقيمت الدورة التاسعة والثلاثون في الفترة من 13 نوفمبر إلى 6 ديسمبر 2020 عبر الإنترنت، حيث شاهد 12500 متفرج الأفلام المختارة، مما يجعل هذه النسخة الأهم منذ إنشائها. في عام 2021، يغادر المهرجان متحف الإنسان ويقام في متحف كيه برانلي – جاك شيراك.
وخلال ورش العمل، سيتم تقديم الطلاب:
أوقات تحليل الفيلم
متابعة شخصية
أوقات المناقشة لمناقشة المشاريع الناشئة لكل شخص
المتحدثون الذين سيقودون ورش العمل سيتحدثون باللغة الفرنسية. قد يتم توفير الترجمات في الموقع من قبل المنظمين ولكن الحد الأدنى من إتقان اللغة الفرنسية هو شرط أساسي للاستفادة من المراقبة المثلى. سيتم تغطية النقل والإقامة للطلاب غير المقيمين في تونس بالكامل. المتحدثون الذين سيقودون ورش العمل سيتحدثون باللغة الفرنسية. قد يتم توفير الترجمات في الموقع من قبل المنظمين ولكن الحد الأدنى من إتقان اللغة الفرنسية هو شرط أساسي للاستفادة من المراقبة المثلى. سيتم تغطية النقل والإقامة للطلاب غير المقيمين في تونس بالكامل.
ينظم IRMC والسينما التونسية وجمعية Sentiers، بدعم من لجنة الفيلم الإثنوغرافي لمهرجان جان روش الدولي، نسخة خارج الموقع من المهرجان، لأول مرة في تونس في الفترة من 22 إلى 25 فبراير 2024.ويستمر المهرجان بعروض خارج الموقع على مدار العام في فرنسا وخارجها. وتقدم هذه الطبعة غير الرسمية في تونس مناظرات عرضية حول سبعة أفلام وثائقية مختارة، وورش عمل مخصصة لطلاب السينما والأنثروبولوجيا البصرية والعلوم الاجتماعية، بالإضافة إلى دروس متقدمة مفتوحة للجمهور بحضور المخرجين. ويهدف تنظيم هذه الطبعة غير الرسمية في تونس بشكل أساسي إلى تعزيز السينما الإثنوغرافية والوثائقية والربط بين الفن والعلوم الإنسانية في تونس. وفي رؤية أكثر تنظيما، يرغب الفريق المنظم للمهرجان في باريس وفريق تونس في إدامة هذه الشراكة من أجل جعله حدثا سينمائيا لا يمكن تفويته في تونس وترسيخ هذا الحدث في المشهد الثقافي لمدينة تونس.
تم اختيار 7 أفلام من قبل فريق البرمجة:
تونراتون، قصة أرمينيا ترويها نساء إينا مخيتاريان (أرمينيا، 2022، 84 دقيقة)
نور على نور لكريستيان سور (مصر، الدنمارك 2022، 78 دقيقة)
“الأشياء الصغيرة والصغيرة” لكريستين جيلارد (بلجيكا، 2021، 150 دقيقة)
ترانسفاريانا لجوريس لاشيز (فرنسا، كولومبيا، 2022، 2:33 ساعة)
رعوية كهربائية لإيفان بوكارا (المغرب، 2017، 93 دقيقة)
والدة العقيد ديودوني حمادي (جمهورية الكونغو الديمقراطية، 2016، 72 دقيقة)
“بابل” إخراج إسماعيل ويوسف الشابي، علاء الدين سليم (تونس، 2012، 121 دقيقة)
والدعوة مفتوحة لطلاب الماجستير في العلوم الاجتماعية والأنثروبولوجيا البصرية والسينما. التدريب المقدم مجاني تماما ويشكل فرصة للطلاب الذين يرغبون في التعرف على الأفلام الوثائقية والعلوم الاجتماعية وتنفيذ مشروع إنتاج وثائقي إلى جانب محترفي السينما.

Loading

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *