تونس تستضيف على مدى يومي 19 و20 فيفري 2024 أشغال الملتقى الإقليمي المغاربي رفيع  المستوى الأول حول التحول الرقمي للتعليم بأحد نزل العاصمة

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

 

تونس تستضيف على مدى يومي 19 و20 فيفري 2024 أشغال الملتقى الإقليمي المغاربي رفيع  المستوى الأول حول التحول الرقمي للتعليم بأحد نزل العاصمة
   يلتئم ملتقى اقليمي لوزراء التربية والتعليم بالمغرب العربي اليوم الاثنين 19 فيفري 2024 وغدا الثلاثاء 20 فيفري بأحد نزل الحي العمراني الشمالي بالعاصمة تونس حول التحول الرقمي وتقدم أهداف التنمية المستدامة تحت عنوان « التحول الرقمي ومتابعة تقدم الهدف الرابع من اهداف التنمية المستدامة » وهو عبارة عن ملتقى اقليمي رفيع المستوى بحضور وزراء التربية والتعليم بدول المغرب العربي ينظمه مكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة « اليونسكو » الإقليمي للمغرب العربي بالتعاون مع وزارة التربية .  ويتمثل هذا الهدف في ضمان التعليم المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع. ويهدف الملتقى إلى تعزيز التعاون بين دول المغاربية من أجل تسريع تحقيق الهدف الرابع المتعلق بضمان التعليم الجيد واطلاق الحوار حول التحوّل الرقمي في مجال التربية والتعليم في المنطقة.  كما يهدف الملتقى الملتئم بمشاركة وزير التربية محمد علي البوغديري ووزير التربية والتعليم بحكومة الوحدة الوطنية بليبيا محمد موسى المقريف ووزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي بموريتانيا مختار ولد داهي والمدير العام لليونسكو، محمد ولد أعمر، ووزير مستشار بسفارة الجزائر بتونس الجودي بلغيث وممثل وزير التربية المغربي عادل باجا، إلى دعم الشراكة في مجال الرقمنة والتعليم وتحسين جودة النظم التعليمية، وضبط معايير استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال التربية والتعليم.  ويبحث المشاركون في أشغال الملتقى من خبراء في مجالات التربية والتعليم من دول المغرب العربي وممثلي الخبراء المكلفين بمتابعة تقدّم الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة الذي ينص على ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع، ومن مسؤولي وزارات التربية والتعليم بالبلدان المغاربية، التحديات التي تواجه التحول الرقمي في مجال التربية واستخدام التكنولوجيات الرقمية في تطوير نظم التربية والتعليم. كما سيعملون على وضع خطة عمل مشتركة لتطوير التعليم.  وأبرز وزير التربية السيد محمد علي البوغديري، اليوم الاثنين 19 فيفري 2024  ، خلال إشرافه على افتتاح الملتقى التزام تونس القوي بتعزيز دور التعليم في ضمان جودة حياة التونسيين باعتباره الكفيل بتوفير فرص النجاح للجميع، مشدّدا على أهمية الاستثمار في تعليم ذي جودة ونوعي نظرا لأنه يعدّ الآلية المثلى لتغيير العقليات والممارسات بما يضمن اندماج الشعوب المغاربية.  ولفت إلى أن تنظيم الملتقى بالشراكة مع اليونسكو يقيم الدليل على حرص تونس الدائم على تعزيز التعاون مع المنظمات الدولية الشريكة والدول الشقيقة ويعكس حتمية الانفتاح والتلاقي المشترك في مختلف القضايا التربوية في الفضاء المغاربي.
، وأعلن أيضا أن عدد المدارس المرتبطة بشبكة الألياف البصرية ذات التدفق العالي للأنترنات سيرتفع إلى 4 آلاف مدرسة خلال شهر أفريل المقبل. وأفاد في تصريح إعلامي أدلى به على هامش إشرافه على افتتاح هذا الملتقى الإقليمي رفيع المستوى الأول لمنطقة المغرب العربي الذي ينعقد على مدى يومين بتونس العاصمة، حول “التحول الرقمي للتعليم لدعم الهدف الرابع للتنمية المستدامة، أن الوزارة تعتزم إيصال الأنترنات عبر الألياف البصرية عالية التدفق إلى 3300 مدرسة خلال العام الحالي، لتضاف إلى أكثر من 700 مدرسة تتمتعّع حاليا بهذه الخدمة.  وأكد الوزير، أن ربط المؤسسات التربوية بشبكة الالياف البصرية عالية التدفق يهدف إلى رقمنة التعليم، موضّحا ان هذا التمشي يتنزل ضمن سياسة شمولية تنتهجها الحكومة من أجل تطوير نظام التربية والتعليم.  وتتطلع الوزارة، حسب قول البوغديري، إلى الترفيع في عدد المدارس المرتبطة بشبكة الألياف البصرية عالية التدفق المرتبطة بالأقمار الصناعية في مرحلة مستقبلية ب 2000 مدرسة لتتم بذلك تغطية المؤسسات التربوية في الجمهورية التونسية التي يناهز عددها الجملي 6 آلاف مدرسة.  ولاحظ أن تطوير البنية التحتية الرقمية بالمدارس سيمكن من ضمان مبدأ تكافؤ الفرص بين التلاميذ والمدرسين، مؤكدا أن المدارس في المناطق النائية ستكون حجر الزاوية في إدماج المتعلمين بصورة متكافئة وستحقق الإدماج.  وأشار في سياق آخر، إلى أن وزارة التربية تحرص على تطوير البنية التحتية للمدارس من خلال تجهيزها باللوحات الشمسية الكهربائية صديقة البيئة.
وقد شاركت الشقيقة ليبيا في هذا المؤتمر الإقليمي بوفد يرأسه وزير التّربية والتّعليم “مُوسى المقريفْ” في الملتقى الإقليمي المغاربي رفيع المستوى حول التّحول الرّقمي في التّعليم، ورصد ومتابعة التقدّم المحرز في تحقِيق الهدف الرابع للتّنمية المُستدامة 2030.   وأعرب المقريف في كلمة له بالملتقى عن سعادته للمشاركة في هذا اللقاء الإقليمي لدول المغرب العربي، والذي يُقام بِرعاية منظّمة اليونيسكو، ووزارة التّربية والتّعليم بِالجمهورية التونسية.  وتطرق الوزير في كلمته حسب وزارة التعليم إلى المسارات التي عَملتْ عليها الوزارة، والمتمثلة في مسار توفِير مدارس شامِلة ومُنصفة وآمنة وصحية، ومسار التّعلم والمهارات من أجل الحياة والعمل والتنمية المُستدامة، ومسار التّعليم والتّحول الرّقمي، ومسار المُعلّمين والتدريس، وتمويل التّعليم.  .وتعهّد  المقريف بالتزام وزارة التّربية والتّعليم بإصلاح البرامج التّعليمية، ومساعيها لِتطوير وتحديث المناهج الدّراسية والتّركيز على إدخال المفاهيم البيئية والتّغير المناخي، وتعليم المهارات الحياتية ومهارات القرن الواحد والعشرين، وريادة الأعمال، والتّعليم والاِقتصاد الأخضر، مشيراً إلى جُهود الوزارة في تفعيل برامج التّعليم الإلكتروني، واستحداث المشروع الوطني للتّعليم الإلكتروني، فضلاً عن تأسيس تحول رقمي مُستدام.  .وأكّد في خِتام كلمته اِلتزام الوزارة بالاستثمار في التّطوير المهني المستمر للمعلّمين من خلال إقرار برامج تدريبية في مجال طرق التدريس الحديثة، واستراتيجيات التّعليم النّشط، ومهارات التّعليم الرّقمي وإقرار لوائح تنظيمية تحدّد شروط التوظيف.
أما وزير  التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي الموريتاني السيد المختار ولد داهي    فقد شارك في أشغال الملتقى الإقليمي المغاربي حول التحول الرقمي  للتعليم مبينا دور بلده في دعم الهدف الرابع للتنمية المستدامة.  ويهدف هذا الملتقى، الذي يحضره وزراء التعليم في الدول المغاربية وخبراء من اليونيسكو والمنظمات الدولية الشريكة، إلى تعزيز التعاون والعمل السياسي والتقني حول بيانات الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة في سياق التوعية بالتحديات، من أجل إيجاد الحلول، وتعزيز الالتزام الدولي بتقديم تقارير أفضل واستخدام أكبر للبيانات في اتخاذ القرارات السياسية.  كما يسعى المؤتمر، المنظم من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، إلى تدعيم الحوار السياسي والتقني حول التحول الرقمي في التعليم، والتعريف بالأدوات التي توفرها اليونسكو وشركاؤها التقنيون والماليون في المجال.  ومن بين أهدافه أيضا تعزيز قدرات مجتمع الممارسات في المغرب العربي بصفته محور الدعم الأساسي في إثراء تحليل التقرير للهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة والمساهمة.تونس تستضيف على مدى يومي 19 و20 فيفري 2024 أشغال الملتقى الإقليمي المغاربي رفيع  المستوى الأول حول التحول الرقمي للتعليم بأحد نزل العاصمة.

محمّد زياد العويني، الجريدة الإلكترونية الحدث+

Loading

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *